كمال داود، مؤلف “معارضة الغريب”، يتنافس على الجائزة الأولى لجائزة غونكور الفرنسية.

By العربية الآن



مؤلف “معارضة الغريب”.. كمال داود مرشح لجائزة غونكور الفرنسية

الكاتب الجزائري كمال داود خلال زيارة الرئيس الفرنسي لموقع حصن سانتا كروز في وهران في 27 أغسطس 2022. إيمانويل ماكرون يقوم بزيارة لمدة ثلاثة أيام إلى الجزائر بهدف إصلاح العلاقات مع المستعمرة الفرنسية السابقة، التي تحتفل هذا العام بالذكرى الستين لاستقلالها. (الصورة بواسطة لودوفيك ماري / وكالة الصحافة الفرنسية)
كمال داود حصل على ترشيحه لجائزة غونكور الفرنسية المرموقة مرة أخرى (الفرنسية)

في يوم الثلاثاء الماضي، تم الإعلان عن القائمة المختصرة الأولى للروايات المتنافسة على جائزة غونكور الأدبية الفرنسية العريقة، حيث تضم 16 عملاً أدبيًا من بينها عمل للأديب الجزائري كمال داود بعنوان “الحوريات” (Houris) ورواية “حصن الدموع” للكاتب المغربي عبد الله طايع.

ترشيح خاص لكمال داود

برز اسم كمال داود هذا العام كواحد من أبرز المترشحين للجائزة، خصوصاً أنه كان قريباً في عام 2014 من الفوز بنسخة سابقة من جائزة غونكور عن روايته “ميرسو تحقيق مضاد” أو “معارضة الغريب” (Meursault, contre-enquete).

رواية داود وتاريخ الجزائر

رواية داود تستند إلى رواية “الغريب” للكاتب الفرنسي ألبير كامو، التي تتناول قصة قتل بطلها لشخص جزائري يُشار إليه فقط بـ”العربي”. في “التحقيق المضاد”، يروي الحكاية من منظور أخ الضحية، مستعرضاً قضايا الاستعمار الفرنسي والسياسة الجزائرية الداخلية ونقد الظواهر الاجتماعية.

أثارت رواية كمال داود، التي صدرت أولاً في الجزائر في عام 2013 قبل أن تُنشر في فرنسا عام 2014، جدلاً واسعاً بسبب تناولها مواضيع حساسة تتعلق بالهوية الجزائرية وأبعادها العربية الإسلامية.

أعمال أخرى في قائمة المرشحين

ضمت القائمة أيضاً الكاتب غاييل فاي الذي يقدم روايته الثانية بعد نجاح روايته الأولى “وطن صغير” (Petit pays) التي حققت مبيعات مرتفعة في عام 2016. ومن المفاجآت هذا العام ترشيح أوليفييه نوريك، المعروف برواياته البوليسية، الذي يسلط الضوء هذه المرة على الحرب الروسية الفنلندية عام 1940.

ستُعلن الجائزة في 4 نوفمبر/تشرين الثاني في مطعم “دروان” في باريس، كما هو التقليد المتبع.

توقعات المقبلة

وسيتم الإعلان عن القائمة المختصرة الثانية في 1 أكتوبر/تشرين الأول، تليها أسماء الأعمال الأربعة المتأهلة للدور النهائي في 22 أكتوبر/تشرين الأول. الأعمال المختارة تتنافس أيضًا على جائزة غونكور لتلاميذ المدارس الثانوية وجائزة غونكور للسجناء في وقت لاحق من العام.

ميرسو تحقيق مضاد

وفي حوار سابق له مع الجزيرة نت، أوضح داود أنه استلهم روايته من “الغريب” لكامو، مشيراً إلى شخصية “ميرسو” الذي يُصدر حكمًا بالإعدام ليس لقتله “العربي”، ولكن لأن تصرفاته لم تتماشى مع القيم السائدة. وقد ركز داود على سرد القصة من منظور هارون، شقيق الضحية، ليعكس حالة الظلم ويعزز العدالة.

كمال داود يعتبر ألبير كامو جزائريًا بحسب تاريخه وولادته وطفولته (الجزيرة)

اختتم داود بالقول إن روايته ليست ردًا على كامو، بل تمثل رؤية جديدة للأحداث التاريخية، مما يعكس انشغاله بالقضايا المعاصرة المتعلقة بالوجود والحرية.

المصدر : الفرنسية



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version