كيفية حماية نظامك: خطوات إنشاء نقطة استرجاع في ويندوز 11

By العربية الآن



كيف تحمي نظامك.. إنشاء نقطة استرجاع في ويندوز 11

مايكروسوفت ويندوز 11
مايكروسوفت ويندوز 11 (مواقع التواصل الاجتماعي)

إن إجراء “نقطة استرجاع” في نظام ويندوز 11 يعتبر خطوة بالغة الأهمية لضمان استقرار النظام، مما يمكّنك من استعادته إلى حالة سابقة إذا ظهرت أية مشاكل أو عدم استقرار.

تُعتبر نقطة الاسترجاع بمثابة لقطة لإعدادات النظام في لحظة معينة، إذ تشمل ملفات النظام والبرامج المثبتة وإعدادات سجل الويندوز، بالإضافة إلى تعريفات العتاد، لكنها لا تشمل الملفات والمجلدات الشخصية.

في حال حدوث مشكلة في نظام التشغيل، يمكنك استعادة النظام إلى حالته السابقة باستخدام نقطة الاسترجاع، مما يسمح لك بالتراجع عن أي تغييرات قد تكون أحدثت المشكلة.

يجري ويندوز إنشاء نقطة استرجاع جديدة بشكل أسبوعي وتستبدل الأقدم منها للحفاظ على مساحة التخزين، ولكن يمكنك أيضاً إنشاء نقاط استرجاع يدوياً حسب الرغبة.

أهمية نقطة الاسترجاع

تُعد نقاط الاسترجاع مفيدة في معالجة المشكلات التي قد تواجه النظام. إذا تسبب تحديث تعريف في مشكلة، ولم ينفع إلغاء تثبيته، يمكنك اللجوء لنقطة استرجاع للعودة إلى الحالة السابقة التي لم تكن فيها المشكلة.

استخدام نقطة الاسترجاع لا يؤثر على ملفاتك الشخصية، ولكنه يقوم بإلغاء تثبيت أي تطبيقات أو تعريفات جديدة تم تثبيتها بعد إنشاء النقطة. كما يستعيد النظام التعديلات السابقة التي أُجريت، وقد يحتاج بعض التطبيقات إلى إعادة التثبيت.

واجهة مايكروسوفت ويندوز 11 (مواقع التواصل الاجتماعي)

تفعيل ميزة نقطة الاسترجاع

قبل إنشاء نقطة استرجاع، يحتاج المستخدم إلى تفعيل هذه الميزة، غالباً ما تكون غير مفعلة بشكل افتراضي. يمكنك ذلك من خلال:

فتح بحث ويندوز، كتابة “نقطة الاسترجاع” (Restore Point) ثم اختيار “إنشاء نقطة استرجاع” (Create a restore point) من النتائج. في نافذة خصائص النظام، افتح تبويب “حماية النظام” (System Protection).

في الإعدادات، تحقق مما إذا كانت الحماية مفعلة. إذا كانت معطلة، اضغط على “تهيئة” (Configure) واختر “تشغيل حماية النظام” (Turn on System Protection).

قم بتعديل شريط التمرير لتحديد مساحة القرص المستخدمة لتخزين نقاط الاسترجاع، واضغط على “تطبيق” ثم “موافق”.

كرر الخطوات ذاتها لأي محركات أقراص أخرى بها تطبيقات مثبتة.

إنشاء نقطة استرجاع جديدة

بعد تفعيل الميزة، يمكنك إنشاء نقاط الاسترجاع من خلال:

  1. في نافذة خصائص النظام، يمكنك الآن الضغط على “إنشاء” (Create).
  2. أدخل وصفًا واسمًا لنقطة الاسترجاع لتحديد الغرض منها، ثم اضغط على “إنشاء”. سيقوم النظام بإعداد النقطة وقد يستغرق ذلك بضعة ثوانٍ.
  3. عند الانتهاء، ستظهر رسالة تبين أنه “تم إنشاء نقطة الاسترجاع بنجاح”، اضغط على “إغلاق”.

يمكنك استخدام نقطة استرجاع النظام لحل أي مشكلات أو أخطاء من خلال اختيار أحدث نقطة استرجاع ثم الضغط على التالي، حيث سيعاد تشغيل النظام محاولاً العودة إلى الحالة المحددة بواسطة تلك النقطة.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version