كيف بدء استثمارك في المعدن الأصفر مع تحقيق أسعار قياسية؟

By العربية الآن



كيف بدء استثمارك في المعدن الأصفر مع تحقيق أسعار قياسية؟

Gold bars and coins are stacked in the safe deposit boxes room of the Pro Aurum gold house in Munich, Germany,  August 14, 2019. REUTERS/Michael Dalder
زيادة إقبال على الاستثمار في المعدن الأصفر بأشكال متنوعة (رويترز)
تزايد الإقبال على الاستثمار فيالذهب في الآونة الأخيرة بفعل تحقيقه مستويات قياسية متتالية ناتجة عن التوترات الجيوسياسية الناجمة عن الأوضاع المتوترة في الشرق الأوسط بسبب الهجوم الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ 7 أشهر، بالإضافة إلى إشارات الفيدرالي المتتابعة إلى احتمال خفض الفائدة 3 مرات خلال العام.

وارتفعت العقود الفورية للذهب منذ بداية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزةبنسبة تقدر بحوالي 26.7٪ إلى 2310 دولارًا بنهاية جلسات التداول يوم الجمعة الماضي.

تقدم الجزيرة نت الآن أفضل السُبل لاستثمار في الذهب بأحجام مختلفة، ولكن قبل التناول للنصائح، ها هي طرق الاستثمار العامة في الذهب وميزات كل منها وعيوبها.

يرى جاد حريري، استراتيجي الأسواق، في حديثه للجزيرة نت أن الذهب يُعتبر وسيلة لتحييد المخاطر، كالمخاطر السياسية مثل الحروب والمخاطر الاقتصادية كالتضخم وتراجع قيم العملات أو تكدس الديون منذ الأزمان السالفة.

ويُضيف حريري أن هناك محللين يعتبرون أن الذهب يُعتبر وسيلة لتحقيق عوائد مالية وفقًا لفترة احتفاظ بالمعدن الثمين، موضحًا أن البنوك المركزية والحكومات وصناديق الاستثمار تقوم بشراء الذهب على المديين المتوسط ​​والبعيد، إذ قامت البنوك المركزية، على سبيل المثال، بشراء كميات هائلة من الذهب قبل ارتفاع سعره فوق مستويات 2000 دولار.

التداول أم الاستثمار؟

فإن الاستثمار في الذهب يتضمن اقتناء المعدن الثمين بشكل مباشر وملموس (على شكل سبائك عمومًا وأحيانًا على شكل مجوهرات)، أما عند التداول، فيكون ذلك عبر عقود العملات المستقبلية أو الاستثمار في شركات تتعامل في مجال الذهب أو الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة، وفيما يتعلق بالتداول، لا يحتاج المستثمر إلى احتفاظ بالمعدن الثمين بشكل مباشر.

وبحسب حريري، يتم التداول عبر البورصات العالمية، حيث يستفيد المضاربون على العقود الآجلة من تقلبات أسعار الذهب بشكل رئيسي، ولا يُعتبر ذلك استثمارًا حيث يحتفظ المتداولون بالعقود لفترة قصيرة للغاية.

لماذا القيام بالتداول؟

هناك أسباب تُدفع المستثمرين للقيام بالتداول في هذه الحالات:

  • الرهان على ارتفاع وانخفاض أسعار الذهب.
  • تحقيق أرباح دون الحاجة لامتلاك الذهب كمعدن وتخزينه.
  • تنويع محفظة الاستثمارات.
  • اللجوء إلى وجهة آمنة من التضخم والاضطرابات الجيوسياسية.

لماذا الاحتفاظ بالذهب؟

  • الرغبة في اقتناء المعدن الثمين.
  • الاستثمار لفترة طويلة أو توريث الثروة.
  • تجنب دفع الضرائب.
  • اللجوء إلى ملاذ آمن والتوفير.
  • تنويع محفظة الاستثمارات.
افتقار أسعار الذهب بشدة منذ 7 أكتوبر/تشرين أول الماضي (شترستوك)

ما هي العوامل التي تؤثر على أسعار الذهب؟

  • الدولار: هناك علاقة عكسية معروفة بين الدولار والذهب، حيث يُسعر المعدن الثمين بالدولار.
    إذا لم يجلب الذهب عوائد مالية مقابل الاستثمار في الدولار الذي يُحقق عوائد، فرفع الفائدة على الدولار سيزيد العوائد عليه وبالتالي ستحتفظ المحافظ بزيادة استثماراتها في السندات المحددة بالورقة الخضراء، وعلى الجانب الآخر، فتخفيض الفائدة وتراجع العائد يعزز الإقبال على الذهب وغيرها من أدوات الاستثمار والتداول.
  • النفط: إذا زاد سعر النفط، سيرتفع سعر منتجاته وسيؤدي ذلك إلى زيادة تكاليف المستهلكين ومعها يرتفع التضخم، وبالتالي، قد تقوم البنوك المركزية برفع الفائدة والعائد على العملات حيث ستستقبل المحافظ الاستثمارية ذلك بالتقبيل، مما يقلل من الإقبال على الذهب والاستثمارات الأخرى والتداول، وسينعكس هذا على انخفاض أسعارها، والعكس صحيح.
    كما أن النفط والذهب يُسعران بالدولار، والعقود الآجلة للاستثمار هي أداة استثمار في حد ذاتها.
  • الأسهم: نظرًا لكون الذهب ملاذًا آمنًا للمستثمرين، فإن أي انخفاض مفاجئ في الأسواق المالية العالمية يؤدي في كثير من الأحيان إلى هروب المستثمرين وزيادة اقبالهم على شراء الذهب. وتقوم البنوك المركزية بشراء الذهب لتنظيم احتياطاتها بهدف تحقيق الاستقرار في قيمة عملتها، مما ينتج عنه ارتفاع في أسعار الذهب.

أساليب التداول

العقود الآجلةالعقد المستقبلي هو اتفاق بين متفقتين على اقتناء وتسليم أصل ما، كالدهب، في وقت قادم محدد. يُعتبر هذا النوع من الاستثمار غير محبذ للمبتدئين بسبب المخاطر المرتبطة به والتي قد تؤدي إلى فقدان رأس المال. ومع ذلك، قد يحقق المتداول أرباحًا كبيرة في وقت قصير جدًا إذا نجح في تحقيق أرباح.

يتم تداول الدهب من خلال عقود مستقبلية بحجم 100 أونصة لكل عقد. وبكل نقطة يتحرك فيها المؤشر لأعلى، يُمثل ذلك 100 دولار. إذا اشترى المتداول عقود دهب، وصعد سعره بـ10 دولارات، فإن ذلك سيعني تحقيق مكاسب تبلغ 1000 دولار، أمّا إذا اتّجه المؤشر بخلاف توقعاته، فسيعني ذلك خسارة قدرها 1000 دولار.

فوائد ومميزات

  • يمكن التداول في الدهب على مدار 24 ساعة.
  • الإمكانية للتداول برافعة مالية أعلى.
  • تحقيق مكاسب كبيرة في فترة زمنية قصيرة.

عيوب وسلبيات

  • صلاحية العقود المستقبلية تنتهي في تواريخ مُحددة.
  • تتطلب تداول العقود المستقبلية رأس مال كبير.
  • قد تتعرض المستثمر لخسائر تفوق رأس المال الأصلي في حال استخدام الرافعة المالية.

اسهم شركات الذهب

هذا النمط من الاستثمار هو الأكثر شيوعًا لتداول الدهب عبر الإنترنت، ويتضمن شراء وبيع أسهم شركات التعدين العالمية.

الإيجابيات

صعود أسعار الأسهم مع زيادة سعر الدهب بسبب زيادة الطلب عليه.

السلبيات

تفتقر أسعار الأسهم في كثير من الحالات إلى تكافؤ سعر الدهب نفسه بسبب التحديات التي تواجهها هذه الشركات في عمليات التعدين أو خسائرها لأسباب تقنية أخرى.

صناديق الاستثمار المتداولة (ETFs)

صناديق الاستثمار المتداولة هي صناديق مُسجلة في البورصة تتبع حركة سعر أصل ما، أو مؤشر ما، أو مجموعة من الأسهم. وهي واحدة من أهم أنواع الاستثمار غير المباشر في الدهب.

الإيجابيات

تنوع وتحسين حقيبة الاستثمار من خلال مجموعة متنوعة من الأدوات المالية بدون الحاجة لامتلاك المعدن ذاته.

السلبيات

تفرض عمولات نُسبية مُرتفعة نسبيًا مُقارنة بأنواع التداول الأخرى، كما تعاني بعض صناديق الاستثمار المتداولة صعوبات في السيولة مما يؤثر على إمكانية شرائها وبيعها.

نصائح الاستثمار في الدهب

أولًا: انتبه لثلاثة عوامل:

  • فترة الاستثمار: لحياة استثمارك وهل ستحتفظ بالدهب أم تتاجر به (قصيرة، متوسطة أم طويلة المدى).
  • مدى المخاطرة: يجب على المستثمر تحمل المخاطر بناءً على قدرته المالية وتجربته بالإضافة لعوامل أُخرى.
  • العائد المستهدف: الهدف من العائد الذي تأمل في تحقيقه؛ قد تحقق العوائد على المدى المتوسط فيعتمد على طول الفترة التي تُحتفظ به.

ثانيًا: التداول التراكمي

ينبغي على المبتدئين اتباع استراتيجية التداول التراكمي من خلال شراء مبالغ صغيرة منتظمة شهرياً، عن طريق خصم نسبة صغيرة من الدخل الشهري. ولكن من الأفضل عدم شراء كميات كبيرة من الدهب عند ارتفاع أسعاره إلى الذروة إلا إذا كنت تخطط للاحتفاظ به طويلة الأمد.

وينبغي تنويع المحفظة الاستثمارية بقدر الإمكان من خلال شراء الدهب بانتظام. ويلاحظ أن البنوك المركزية نفسها لا تشتري كميات كبيرة من الدهب دفعة واحدة، بل يتم شراؤه بانتظام.

المصدر : الجزيرة



أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version