لا تعتبر أي أجهزة إلكترونية آمنة بعد هجمات الأجهزة في لبنان

By العربية الآن


عدم وجود أي معدات إلكترونية تعتبر آمنة بعد هجمات الأجهزة في لبنان

Getty
وقع أحد الانفجارات خلال جنازة للقتلى في انفجارات أجهزة النداء يوم الثلاثاء

مع تجمّع حشود الناس لتقديم العزاء لمن قُتلوا خلال سلسلة الانفجارات التي استهدفت أجهزة النداء يوم الثلاثاء، انفجر جهاز في الضاحية، معقل حزب الله في جنوب بيروت.

تظهر مقاطع الفيديو التي تم التقاطها لحظة الانفجار، حيث كان هناك رجل ملقى على الأرض وناس يركضون في حالة من الذعر.

حدث كل هذا، قبل قليل من بدء جنازتي صبي يبلغ من العمر 11 عامًا وثلاثة أعضاء من حزب الله قُتِلوا في اليوم السابق.

في المنطقة المحيطة، كانت هناك فوضى إذ ترددت أصداء الانفجار في الشوارع، وتوقفت الهتافات. نظر الناس إلى بعضهم البعض، einige بدت عليهم الدهشة.

مع انتشار التقارير أن هذا الانفجار هو جزء من موجة ثانية من الهجمات التي تستهدف أجهزة اللاسلكي، لم تُعتبر أي معدات إلكترونية آمنة.

توقفت مجموعة من أنصار حزب الله فريقنا عدة مرات، مطالبين بعدم استخدام الهواتف أو الكاميرا.

قال مسؤولون لبنانيون إن ما لا يقل عن 20 شخصًا قُتِلوا وأُصيب 450 آخرون في جميع أنحاء البلاد، مع تقارير عن اندلاع حرائق في العشرات من المنازل والمتاجر والمركبات.

تُعتبر الهجمات الأخيرة إهانة جديدة للجماعة المدعومة من إيران، وقد تشير إلى أن شبكة اتصالاتها بالكامل قد تم اختراقها من قبل إسرائيل.

يتساءل الكثير من الناس هنا عما سيحدث بعد ذلك.

إنها دولة لا تزال مصدومة وغاضبة مما حدث يوم الثلاثاء، عندما انفجرت الآلاف من أجهزة النداء في هجوم متزامن، بعد أن تلقى المستخدمون رسالة اعتقدوا أنها من حزب الله.

انفجرت الأجهزة بينما كان الناس في المتاجر أو مع عائلاتهم في المنازل، مما أسفر عن مقتل 12 شخصًا، بما في ذلك فتاة تبلغ من العمر ثماني سنوات وصبي يبلغ من العمر 11 عامًا، وإصابة حوالي 2800 شخص.

قال الدكتور إلياس وراق لـ BBC إنه كان “أسوأ يوم في [حياته] كطبيب”. حيث أشار إلى أن ما لا يقل عن 60٪ من الناس الذين لاحظهم فقدوا عينًا واحدة على الأقل، مع فقدان العديد أيضًا إصبعًا أو يدًا كاملة.

قال: “أعتقد أن عدد الضحايا ونوع الأضرار التي حدثت ضخمة”. وأضاف: “للأسف، لم نتمكن من إنقاذ الكثير من العيون، وللأسف لا تقتصر الأضرار على العيون فقط، فبعضهم يعاني من أضرار في الدماغ بالإضافة إلى أي أضرار في الوجه”.

تشير التقارير إلى أن شحنة من أجهزة النداء قد تم تكييفها مع المتفجرات، قبل أن يتم تفجيرها عن بُعد.

قام حزب الله بتوزيع أجهزة النداء وسط مخاوف من أن الهواتف الذكية قد تُستخدم من قبل الجيش الإسرائيلي ووكالات الاستخبارات لتعقب وقتل أعضائه. ولا يزال غير واضح كيف تم تنفيذ هجمات اليوم السابق.

Getty Images
أجهزة النداء والأجهزة اللاسلكية المنفجرة تسببت في أضرار بالمنازل وأصابت الآلاف في جميع أنحاء لبنان يومي الثلاثاء والأربعاء

ولكن حزب الله تعهد بالرد، مُحمِّلًا إسرائيل مسؤولية الهجمات. كما جرت العادة، لم تعلق إسرائيل على ذلك.

تتزايد المخاوف من أن العنف الحالي بين الاثنين، الذي أدى إلى تهجير عشرات الآلاف من السكان على جانبي الحدود، قد يتصاعد إلى حرب شاملة.

يقول حزب الله إن هجماته على إسرائيل، التي بدأت قبل عام تقريبًا، هي تعبير عن التضامن مع الفلسطينيين في غزة، وأنها لن تتوقف إلا مع وقف إطلاق النار، وهو أمر يبدو بعيد المنال حاليًا.

أبدى المعزون الذين تحدثوا لـ BBC في جنازة الضاحية لهجة تحدٍّ أيضًا.

قال شاب: “الألم كبير، جسدي وفي القلب. لكن هذا شيء اعتدنا عليه، وسنواصل مقاومتنا.”

وقالت سيدة تبلغ من العمر 45 عامًا لـ BBC: “هذا سيجعلنا أقوى، من فقد عينًا سيكافح بالعين الأخرى، ونحن جميعًا واقفون معًا.”

بعد ساعات من الانفجارات الأخيرة، قال وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، إن بلاده “في بداية مرحلة جديدة في الحرب”، حيث جرى نقل الفرقة 98 من الجيش الإسرائيلي من غزة إلى شمال إسرائيل.

حتى الآن، أشار حزب الله إلى أنه ليس مهتمًا بحرب كبيرة أخرى مع إسرائيل، في حين تكافح لبنان للتعافي من أزمة اقتصادية استمرت لسنوات. يقول الكثيرون هنا إن الصراع ليس في مصلحة البلاد.

لكن البعض سيطالبون بالتأكيد برد قوي. قد تأتي دلائل على ما قد يخطط له حزب الله يوم الخميس، مع رد فعل علني من قائده القوي، حسن نصرالله.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version