لقاء مرتقب بين بوتين وغوتيريش الخميس في روسيا حسب الكرملين

By العربية الآن

الكرملين يعلن عن لقاء بين بوتين وغوتيريش

أعلنت الرئاسة الروسية يوم الاثنين عن تنظيم لقاء بين الرئيس فلاديمير بوتين والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، وذلك يوم الخميس المقبل، على هامش قمة البريكس. ويعتبر هذا الاجتماع الأول بين الزعيمين منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا في أبريل 2022.

تفاصيل اللقاء المرتقب

وأوضح المستشار الدبلوماسي للكرملين، يوري أوشاكوف، خلال مؤتمر صحافي في موسكو، أن قمة البريكس التي ستُعقد في قازان ستشهد تنظيم حوالي سبع لقاءات ثنائية، بما في ذلك الاجتماع مع غوتيريش.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الزيارة تعتبر الأولى لغوتيريش إلى روسيا منذ 26 أبريل 2022، حيث كان قد التقى بوتين في موسكو، وفي ذلك اللقاء عبّر الرئيس الروسي عن تفاؤله بتحقيق نتيجة «إيجابية» في المفاوضات مع أوكرانيا. ومن ثم، توقفت المفاوضات الرسمية بين موسكو وكييف، مما أدى إلى تعقيد المواقف بين الطرفين.

مواجهات مع العقوبات الغربية

في سياق متصل، تسعى روسيا من خلال قمة البريكس إلى إثبات فشل العقوبات التي فرضتها الدول الغربية رداً على الهجوم على أوكرانيا، في ظل تعرضها لعقوبات اقتصادية صارمة.

أشار بوتين إلى أنه سيعقد حوالي 15 اجتماعاً ثنائياً خلال القمة مع مجموعة من القادة، بما في ذلك الرئيس الصيني شي جين بينغ، ورئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا، والرئيس التركي رجب طيب إردوغان، والرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي.

قيود على التنقلات الدولية

يذكر أن الرئيس الروسي حصر تنقلاته الدولية نتيجة إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحقه في مارس 2023، لاشتباهها في تورطه بترحيل أطفال أوكرانيين بشكل غير قانوني إلى روسيا، وهي اتهامات تنفيها موسكو.

كما غاب بوتين عن قمة البريكس السابقة التي أُقيمت في جنوب إفريقيا في أغسطس 2023، وكذلك قمة مجموعة العشرين التي عُقدت في الهند في سبتمبر من نفس العام.

وفي خبر آخر، أعلن الرئيس الروسي أنه لن يسافر إلى ريو دي جانيرو في البرازيل يومي 18 و19 نوفمبر لحضور قمة مجموعة العشرين.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version