لقاحات شلل الأطفال تصل إلى غزة، ولكن بالنسبة لهذا الولد الرضيع، أصبحت متأخرة بعد 25 عامًا من الحالة الأولى

By العربية الآن




العربية الآن

ينام عبد الرحمن في مقعد سيارة متصدع، تهزه والدته نيفين أبو الجديان. وفي هذه اللحظة، هو غير مدرك للطائرات المسيّرة فوقه أو للمرض الذي يعاني منه والذي لا يمكن علاجه.

توضح أبو الجديان لـ “العربية الآن” في خيمة مؤقتة في مخيم الموازى للاجئين: “لا يستطيع الوقوف أو الجلوس أو التحرك كما كان من قبل. هو ضعيف جداً”. ستتم عامه الأول الشهر المقبل. كان ينبغي أن يمشي الآن، لكنه توقف فجأة عن الحركة.

يعتبر عبد الرحمن أول حالة مصابة بشلل الأطفال في قطاع غزة منذ 25 عاماً، وهي واحدة من أكثر الأمراض التي كانت تُخشى حول العالم، ولكنها الآن يمكن الوقاية منها بسهولة بواسطة اللقاحات.

يؤثر شلل الأطفال بشكل أساسي على الأطفال دون سن الخامسة، ويمكن أن يسبب شللًا دائمًا وحتى الموت. إنه شديد العدوى ولا يوجد له علاج؛ يمكن الوقاية منه فقط بالتطعيم، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

كإجراء احترازي، يقوم الجيش الإسرائيلي بالفعل بتطعيم الجنود العاملين في غزة.

لكن عبد الرحمن لم يحظَ بنفس الحظ. ففي ظل الحرب، لم يتمكن من الحصول على التطعيمات الأساسية التي كانت ستحميه. يُوصى عادةً بتطعيم الأطفال ضد شلل الأطفال في غضون أشهر من ولادتهم.

قبل الحرب، كان معدل تغطية اللقاحات في غزة قريباً من الشمولية، لكنه انخفض الآن إلى أكثر بقليل من 80%.

تسلط عودة الفيروس الضوء على الصراعات التي يواجهها سكان غزة الذين يبلغ عددهم مليوني شخص، الذين عاشوا تحت القصف الإسرائيلي منذ أكتوبر من العام الماضي. يعاني الكثير من سكان القطاع من نقص الغذاء، والموارد الطبية، والمياه النقية، حيث تم تهجير ما يصل إلى 90% من السكان.

لمكافحة تفشي المرض، تقول منظمة الصحة العالمية إنها ستطلق بالتعاون مع وكالة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) حملة تطعيم جماعية لتلقيح 640,000 طفل دون سن العاشرة في القطاع المحاصر.

يجب أن تصل تغطية اللقاح إلى حوالي 95% من السكان المستهدفين لمنع انتشار شلل الأطفال. إذا فشلت حملة التطعيم في الوصول إلى هذا الحد، تحذر منظمة الصحة العالمية من أنه سيكون “مجرد مسألة وقت” قبل أن يصاب الآلاف من الأطفال بشلل الأطفال في غزة.

ولكن، فإن حملة بهذا الحجم خلال هجوم عسكري إسرائيلي مستمر أزهق أكثر من 40,000 شخص ودمر البنية التحتية عبر القطاع الفلسطيني تعني أن الجهود ستكون معرضة للتحديات – مثل أوامر الإخلاء المتكررة التي أجبرت الآلاف على الفرار من منازلهم.

قال سام روز، مدير التخطيط في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين: “الحقن باللقاح هو الجزء السهل. الجزء الصعب هو كل شيء آخر”، وذلك في حديثه مع مراسل “العربية الآن” جيرمي دايموند من غزة.

“كان لدينا سابقًا 22 مركزًا صحيًا في غزة، لكن خمسة فقط من هذه المراكز تعمل حاليًا. القصف في جميع مناطق قطاع غزة يعني أن هناك مساحة تتقلص بشكل متزايد لنتطلع للعمل”.

ستبدأ حملة التطعيم في 31 أغسطس إذا سمحت الظروف.

تقول “كوجات” وهي وكالة حكومية إسرائيلية تشرف على حركة الدخول والخروج من غزة إنها سمحت بدخول أكثر من 25,000 زجاجة من لقاح شلل الأطفال إلى القطاع، بالإضافة إلى المعدات اللازمة للحفاظ على الدواء عند درجة الحرارة المطلوبة.

لكن الوقت قد فات بالفعل على أبو الجديان وابنها.

“أشعر بالعجز. الأمر صعب بالنسبة لي وللأطباء لأن الوضع سيء جداً”، قالت.

كل ما تريده الآن هو أن يتمكن ابنها من السير. وعلى الرغم من عدم وجود علاج لشلل الأطفال، إلا أن هناك علاجات يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض – لكن هذه العلاجات ستكون من الصعب العثور عليها لعائلة أبو الجديان بالنظر إلى حالة النظام الصحي المدمر في غزة.

ومن والدته، نداء: “خذوه إلى الخارج للعلاج أو ابحثوا عن حل لتمكين ابني من السير والتحرك مرة أخرى”.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version