لماذا أخفقت أمريكا في التوسط لوقف إطلاق النار بالشرق الأوسط؟

By العربية الآن

لماذا فشلت أمريكا في تحقيق وقف إطلاق النار في الشرق الأوسط؟



بي بي سي

قبل عام، وبعد الهجمات التي وقعت في السابع من أكتوبر وبدء الهجوم الإسرائيلي على غزة، أصبح جو بايدن أول رئيس أمريكي يزور إسرائيل في زمن الحرب. وقد شاهدته وهو يتوجه بنظره نحو كاميرات التلفزيون بعد لقائه برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومجلس الحرب في تل أبيب، حيث قال للبلاد: “أنتم لستم وحدكم”. لكنه حث القيادة الإسرائيلية على عدم تكرار الأخطاء التي ارتكبتها أمريكا الغاضبة بعد أحداث 11 سبتمبر.

في سبتمبر من هذا العام، في الأمم المتحدة بنيويورك، قاد الرئيس بايدن دعوة عالمية لقادة الدول من أجل ضبط النفس بين إسرائيل وحزب الله. ورد نتنياهو قائلاً إن يد إسرائيل الطويلة يمكن أن تصل إلى أي مكان في المنطقة.

بعد تسعين دقيقة، أطلق الطيارون الإسرائيليون قنابل “مخترقة المخابئ” التي زودتهم بها الولايات المتحدة على مبانٍ في جنوب بيروت، مما أسفر عن مقتل زعيم حزب الله حسن نصر الله. وكان هذا الهجوم نقطة تحول كبيرة في السنة التي تلت الهجوم الذي شنته حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر.

وبذلك، تم دفن الدبلوماسية التي قام بها بايدن تحت أنقاض الغارة الإسرائيلية باستخدام القنابل الأمريكية.

لقد قضيت معظم العام أراقب الدبلوماسية الأمريكية عن كثب، متنقلاً في مجموعة الصحافيين مع وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن في رحلاته إلى الشرق الأوسط، حيث عملت لمدة سبع سنوات حتى ديسمبر الماضي.

كان الهدف الأكبر للدبلوماسية كما ذكرت إدارة بايدن هو تحقيق صفقة لوقف إطلاق النار المرتبط بإطلاق سراح الرهائن في غزة. المخاطر كانت مرتفعة للغاية. بعد عام من اقتحام حماس للحدود العسكرية إلى إسرائيل الجنوبية حيث قُتل أكثر من 1200 شخص واختُطف 250 آخرون، لا يزال هناك عدد كبير من الرهائن – بما في ذلك سبعة مواطنين أمريكيين – في الأسر، يشتبه في أن عددًا كبيرًا منهم قد توفي. في غزة، أسفر الهجوم الإسرائيلي الضخم عن مقتل ما يقرب من 42,000 فلسطيني، وفقًا لبيانات وزارة الصحة التي تديرها حماس، بينما تم تحويل المنطقة إلى مشهدٍ قمرٍ من الدمار والتهجير والجوع.

آلاف آخرون من الفلسطينيين في عداد المفقودين. تقول الأمم المتحدة إن أعدادًا قياسية من العاملين في مجال المساعدات قد قُتلوا في الغارات الإسرائيلية، بينما اتهمت منظمات إنسانية إسرائيل مرارًا وتكرارًا بعرقلة الشحنات – وهو ما تنفيه حكومة الاحتلال بشكل مستمر. في هذه الأثناء، امتدت الحرب إلى الضفة الغربية المحتلة ولبنان. وأطلقت إيران الأسبوع الماضي 180 صاروخًا نحو إسرائيل ردًا على مقتل نصر الله زعيم حزب الله المدعوم من إيران. التهديدات بالمزيد من التصعيد تتزايد في المنطقة.

النجاحات والهزائم

من خلال تغطيتي لوزارة الخارجية الأمريكية، شهدت محاولات إدارة بايدن لدعم وتقييد رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو في آنٍ واحد. ولكن الهدف من تخفيف حدة النزاع وإبرام اتفاق لوقف إطلاق النار ظل بعيد المنال بالنسبة للإدارة في كل مرة.

يدعي المسؤولون في بايدن أن الضغط الأمريكي قد غير “شكل العمليات العسكرية”، وهو ما يُحتمل أن يُشير إلى اعتقاد داخل الإدارة بأن غزو إسرائيل لرفح في جنوب غزة كان أكثر تحديدًا مما كان يمكن أن يكون، حتى وإن كانت معظم المدينة الآن في حالة خراب.

قبل غزو رفح، علق بايدن شحنة واحدة من القنابل بوزن 2000 رطل و500 رطل محاولةً منه لإثناء الإسرائيليين عن هجوم شامل. لكن الرئيس واجه على الفور عاصفة من الانتقادات من الجمهوريين في واشنطن ومن نتنياهو نفسه الذي بدا أنه يقارن ذلك مع “حظر على الأسلحة”. ومنذ ذلك الحين، رفع بايدن جزئيًا تعليق الشحنات ولم يكرر ذلك.

تدعي وزارة الخارجية أن ضغوطها أدت إلى زيادة المساعدات المتدفقة، على الرغم من أن الأمم المتحدة قد أفادت بوجود ظروف تشبه المجاعة في غزة في وقت سابق من هذا العام. ويقول المتحدث باسم الوزارة ماثيو ميلر: “من خلال التدخل والمشاركة والعمل الجاد من الولايات المتحدة، تمكنا من إيصال المساعدات الإنسانية إلى الأشخاص في غزة، وهذا لا يعني أن هذه … تم المهمة بنجاح. هي ليست كذلك. إنها عملية مستمرة”.

في المنطقة، تم تنفيذ معظم أعمال بايدن من قبل مساعديه الرئيسيين.

محاولات إنقاذ اتفاق وقف إطلاق النار في غزة

قام وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، بجولات دبلوماسية مكثفة في الشرق الأوسط، حيث أجرى عشرة زيارات منذ أكتوبر الماضي في محاولة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس، بالتوازي مع جهود وكالة المخابرات المركزية الأمريكية. ومع ذلك، شهدت تلك المحاولات العديد من العقبات والإخفاقات.

إخفاقات في المحادثات

في زيارته التاسعة في أغسطس، وعلى متن طائرة عسكرية أمريكية، بدأ الجميع الرحلة بتفاؤل لكنها انتهت بخيبة أمل. عند وصول بلينكن إلى الدوحة، قيل له إن أمير قطر، الذي يلعب دورًا حاسمًا في التواصل مع حماس، مريض ولا يمكنه لقاؤه. وبعد أن أشار نتنياهو إلى ضرورة بقاء القوات الإسرائيلية قرب الحدود المصرية كشرط من شروط الاتفاق، انخفضت الآمال في نجاح المحادثات حيث اعتُبر هذا الشرط بمثابة عائق أمام حماس والمصريين.

انتقادات للسياسة الأمريكية

تلقى بلينكن انتقادات من بعض المسؤولين السابقين الذين اعتبروا أن دعوة الولايات المتحدة لإنهاء الحرب مع استمرار تزويد إسرائيل بالسلاح لا تعكس جهدًا حقيقيًا. يقول هاريسون ج. مان، ضابط استخبارات سابق: “كان هناك الكثير من الاجتماعات، لكن لم يكن هناك أي جهد معتبر لتغيير سلوك أحد الأطراف الرئيسية – إسرائيل”.

دفاع عن دبلوماسية بايدن

وفي المقابل، يدافع حلفاء بايدن عن سياسته، مشيرين إلى نجاح دبلوماسيته في التوسط بين مصر وقطر وحماس، والذي أدى إلى تحقيق الهدنة في نوفمبر الماضي. وأكد السيناتور كريس كونز على أهمية تقييم دبلوماسية بايدن في سياق الأحداث الأخيرة.

البحث عن النفوذ

تعود العلاقات بين بايدن ونتنياهو إلى عقود مضت، وعُرفت بأنها كانت مشحونة أحيانًا، إلا أن وجهات نظر بايدن الداعمة لإسرائيل كانت موجودة قبل حتى تلك العلاقات. ويشير النقاد إلى أن أكبر إخفاق له هو عدم استخدام نفوذه للتحكم في حالة العنف المتزايدة في غزة.

استنتاجات حول الصراع

يرى العديد من المحللين أن سياسة بايدن تجاه النزاع الحالي في غزة تأثرت برؤية قديمة للأوضاع الإقليمية، مما أدى إلى إغفال تجربة الفلسطينيين الذين يعيشون بلا دولة.### بايدن والاحتلال: رؤية من منظور مختلف

قال البروفيسور خالد، “أعتقد أن بايدن محاصر في فخ زمن طويل الأمد. إنه لا يستطيع رؤية الأمور مثل… 57 عامًا من الاحتلال، والمجازر في غزة، إلا من خلال عدسة إسرائيلية”.

جيل جديد من الأمريكيين يتغير

يشير البروفيسور خالد إلى أن جيلًا من الشباب الأميركيين شهد مشاهد من غزة على وسائل التواصل الاجتماعي، ولديهم وجهة نظر مختلفة جذريًا. “إنهم يعرفون ما أظهره الناس في غزة على الإنستغرام وتيك توك”، كما يقول.

كامالا هاريس: وجهة جديدة في الانتخابات

كامالا هاريس، المرشحة الديمقراطية لخلافة بايدن في الانتخابات الرئاسية المقبلة ضد دونالد ترامب، لا تحمل نفس الأعباء الجيلية. إلا أنه لم تقم هاريس أو ترامب بوضع أي خطط محددة بخلاف ما هو جاري بالفعل، بخصوص كيفية التوصل إلى اتفاق. قد تكون الانتخابات المقبلة نقطة تحول جديدة في هذه الأزمة المتصاعدة، ولكن كيفية حدوث ذلك لا تزال غير واضحة.

الخلاصة

على الرغم من الأزمات الحالية، إلا أن الجيل الجديد يتطلع إلى تغييرات محتملة في السياسات بينما يستعد الأمريكيون لانتخاباتهم الرئاسية المقبلة.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version