لماذا قامت البرازيل بحظر منصة إكس؟

By العربية الآن




لماذا؟

لماذا حجبت البرازيل منصة إكس؟

حظرت السلطات البرازيلية منصة إكس، تويتر سابقا، بعدما تجاوزت المهلة، التي أقرها قاضي المحكمة العليا، لتعيين ممثل قانوني جديد في البلاد. فلماذا أصرت البرازيل على حجب الموقع؟

حظر منصة إكس في البرازيل

تتمتع إكس بشعبية كبيرة في البرازيل، حيث يتجاوز عدد مستخدميها 22 مليون شخص. ومع ذلك، نشأ نزاع بينها وبين السلطات المحلية منذ أبريل/نيسان الماضي، عندما أصدرت المحكمة العليا أمرًا بتعليق عشرات الحسابات بسبب نشرها أخبارًا مضللة تشجع على الكراهية وتدعي حدوث تزوير في الانتخابات لمصلحة الرئيس اليميني السابق جايير بولسونارو.

الضغط القضائي والتحديات القانونية

أوجبت المحكمة إكس على الامتثال ومنحتها فترة زمنية محددة للرد، محذرة من فرض غرامات يومية في حال عدم الالتزام. لكن إيلون ماسك، مالك المنصة، اعتبر ذلك انتهاكًا لحرية التعبير متهمًا المحكمة بممارسة الرقابة على الآراء المحافظة.

إغلاق المقر وحجب التطبيق

أغلق ماسك مقر المنصة في البرازيل في أوائل أغسطس/آب الماضي ورفض الالتزام بالقوانين المحلية المتعلقة بتعيين ممثل قانوني، بدعوى تعرض ممثلي المنصة لتهديدات بالاعتقال. وفي النهاية، أصدرت المحكمة العليا قرارًا بحجب المنصة، ومنحت شركتي آبل وغوغل مهلة خمسة أيام لحذف تطبيق إكس من متاجرهما، مما جعل إكس تخسر واحدًا من أكبر أسواقها.



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version