مؤرخ أمريكي يقود سباقًا خيريًا في كييف لتسليط الضوء على معاناة الأسرى الأوكرانيين

By العربية الآن

كييف، أوكرانيا (AP) — قاد المؤرخ والكاتب الأمريكي تيموثي سنايدر يوم السبت سباقاً خيرياً في كييف لزيادة الوعي بالظروف التي يُحتجز فيها الأسرى الأوكرانيون في روسيا مع اقتراب النزاع من شتائه الثالث.

تصاعد الهجمات الروسية

جاء هذا السباق في أعقاب تصعيد حديث للهجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة من قبل روسيا، والتي تستهدف بشكل أساسي البنية التحتية الكهربائية في أوكرانيا.

رسالة من تيموثي سنايدر

تجمع مئات المتسابقين، حيث رحبوا بسنايدر، الذي يعتبر أستاذاً في جامعة ييل ويتلقى تقديراً كبيراً في أوكرانيا. صرح سنايدر لمجموعة من المتسابقين البالغ عددهم تقريباً ألف شخص قائلاً: “آلاف المدنيين والجنود الأوكرانيين محبوسون بصورة غير قانونية خلال حرب غير شرعية. هذه السباق هو تذكير للجميع بذلك وتعبير عن التضامن مع الأوكرانيين ومنحهم الفرصة لفعل شيء معًا”.

تفاصيل السباق

أقيمت سباقات 5 و10 كيلومترات في حديقة واسعة بالعاصمة الأوكرانية، تم إنشاؤها من مركز معارض تم تجديده من الحقبة السوفيتية.

مشاركة عائلات الأسرى

تضمن المتسابقون أفراداً من الجمهور، وأعضاء من القوات المسلحة والمحاربين القدامى، بالإضافة إلى زوجات الأسرى. ومن بينهم كانت أنستازيا أوفيل، البالغة من العمر 27 عاماً، التي قال زوجها أولكسندر إنه تم أسره من قبل الروس. وأضافت: “علينا القتال من أجله، ولهذا السبب أركض”.

شهادات مؤلمة

غالبًا ما يقدم الجنود الأوكرانيون روايات مؤلمة عن ظروفهم في الأسر الروسي عند عودتهم إلى الوطن في إطار تبادلات الأسرى المعتادة.

في تقرير أصدرته في يوليو، قالت وكالة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة إنها “استمرت في توثيق الاستخدام الواسع للتعذيب وسوء المعاملة، بما في ذلك العنف الجنسي، ضد المدنيين والأسرى الأوكرانيين المحتجزين من قبل الاتحاد الروسي.”

احتفاء كبير بسنايدر

يستمتع سنايدر، الذي نظم حملات لجمع التبرعات كجزء من جهود الإغاثة في البلاد، بشعبية كبيرة في أوكرانيا. يوم الثلاثاء، زار الرئيس فولوديمير زيلينسكي، الذي شكره على أعماله الخيرية.

بعد السباق يوم السبت، حاصره المعجبون، حيث انتظر كثيرون في طوابير للحصول على توقيعات وصور شخصية. طلب بعضهم من المؤرخ توقيع نسخ مترجمة من كتبه التي تحظى بشعبية حول أوكرانيا، مثل “بلاد الدم: أوروبا بين هتلر وستالين” و”الطريق إلى عدم الحرية: روسيا، أوروبا، أمريكا.”

جهود الخير في ظل الحرب

تم تنظيم سباق يوم السبت من قبل مؤسسة كيوف للاقتصاد الخيرية، التي تعمل على جمع الأموال منذ بداية الغزو الروسي.

___ ساهم أليكس بابنكو ودمتر زهيهيناس في كييف، أوكرانيا. ___ تابعوا تغطية AP للحرب في أوكرانيا.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version