مالي وبوركينا فاسو والنيجر تطلقان جوازات سفر بيومترية حديثة

By العربية الآن


إصدار جوازات سفر بيومترية جديدة في مالي وبوركينا فاسو والنيجر

أعلن العقيد آسيمي غويتا، رئيس المجلس العسكري في مالي، يوم الأحد عن اقتراب إصدار جوازات سفر بيومترية جديدة بالتعاون مع كل من بوركينا فاسو والنيجر. تأتي هذه الخطوة في إطار جهود هذه الدول الثلاث، التي تحكمها الأنظمة العسكرية، لتقوية تحالفها بعد الفصل عن مجموعة دول “إيكواس”.

تأسيس تحالف دول الساحل

وقد قامت هذه الدول الثلاث، التي شهدت سلسلة من الانقلابات منذ عام 2020، بتأسيس “تحالف دول الساحل” في سبتمبر الماضي، بعد قطع علاقاتها مع الاستعمار الفرنسي والاتجاه نحو التعاون مع روسيا. ومنذ يناير الماضي، خرجت البلدان من المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “إيكواس”، حيث اعتبرت أنها تابعة للنفوذ الفرنسي. وفي يوليو، تم تعزيز العلاقات بين هذه الدول بتكوين “كونفدرالية دول الساحل”، التي تستهدف تحقيق التعاون بين نحو 72 مليون نسمة.

توحيد وثائق السفر وتعزيز الاتصالات

خلال تصريحاته التلفزيونية، أوضح غويتا أن “جواز السفر البيومتري الجديد سيطرح في الأيام القليلة المقبلة، بهدف توحيد وثائق السفر بين دولنا”. كما أشار إلى أهمية العمل على تطوير البنية التحتية لتعزيز الاتصالات بين الدول من خلال شبكة وسائل النقل والتكنولوجيا الحديثة. يأتي هذا الإعلان تزامنًا مع احتفال الدول الثلاث بالذكرى السنوية الأولى لتأسيس التحالف.

الصراع مع الإرهاب في المنطقة

تعاني هذه الدول من تصاعد أعمال العنف الجهادي، الذي بدأ في شمال مالي عام 2012 وانتشر إلى النيجر وبوركينا فاسو بحلول عام 2015. ووفقًا للتقارير، أسفرت هذه الاضطرابات عن مقتل الآلاف وتشريد الملايين في المنطقة.



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version