ما أسباب ارتفاع أسعار الذهب إلى مستويات قياسية؟

By العربية الآن




لماذا؟

لماذا قفزت أسعار الذهب إلى مستويات قياسية؟

سجلت أسعار الذهب مستوى قياسيًا جديدًا، ويعزى هذا الأمر إلى عدة عوامل رئيسية، أبرزها التوقعات المتعلقة بخفض معدل الفائدة في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى الحروب والمخاوف الجيوسياسية المرتبطة بالتوترات السائدة في الشرق الأوسط.

قفزات أسعار الذهب: العوامل الرئيسية

يتجه الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأميركي) نحو خفض معدل الفائدة، مما يزيد من المخاوف من التضخم وانخفاض قيمة الدولار، كما أنه يقلل من جاذبية بعض الأصول مثل سندات الخزانة. هذا الأمر دفع المستثمرين للبحث عن فرص استثمارية بديلة.

اقرأ أيضا

الاحتلال ينسحب من مخيم نور شمس ويلحق دمارا واسعا بالبنية التحتية

عشرات القتلى والمفقودين جراء فيضانات غربي اليمن

علاوة على ذلك، تلعب التوترات والصراعات الجيوسياسية دوراً مهماً في ارتفاع أسعار المعدن النفيس، حيث أن الحرب في أوكرانيا والتوترات في غزة زادت من حالة عدم اليقين في العالم، مما أدى إلى إقبال المستثمرين على الذهب كملاذ آمن.

تساهم البنوك المركزية بصورة كبيرة في ارتفاع الأسعار، إذ تستمر في تخزين الذهب وزيادة الطلب عليه بمعدلات تفوق المتوسط المسجل في السنوات الخمس الماضية، مما ساهم في زيادة العقود الآجلة للذهب بنسبة تزيد عن 23% منذ بداية العام.



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version