ما يجب معرفته من الأمم المتحدة: أوكرانيا لا تود أن يُنسى العالم، والتركيز ينتقل إلى لبنان

By العربية الآن

<

div class=”RichTextStoryBody RichTextBody”>
الأمم المتحدة (أسوشيتد برس) — غالبًا ما تبدو القضايا المطروحة في الاجتماع السنوي البارز للأمم المتحدة مألوفة. فالتغير المناخي دائمًا في مركز الاهتمام، خاصة في السنوات الأخيرة. كما توجد نزاعات منتظمة حول من يتواجد في مجلس الأمن. بالإضافة إلى المناشدات لوقف الحروب ومعالجة قضايا الجوع.

ومع ذلك، فإن ما يثير قلق أوكرانيا هذا العام هو ما لا يحظى بالاهتمام الكافي.

كانت الحرب في أوكرانيا محور الحديث في الاجتماعات السابقة لزعماء العالم في الجمعية العامة. لكن هذا العام، تركز الضوء على الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة والتطورات المتصاعدة على الحدود الإسرائيلية اللبنانية.

في الخطاب الذي ألقاه، حث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي زعماء العالم على عدم الانصياع للدعوات لوقف إطلاق النار التي لا تضمن سيادة أوكرانيا. حيث قال: “عندما يقترح البعض بدائل، أو خطط تسوية غير مكتملة، أو ما يسمى بمجموعات المبادئ، فإن ذلك لا يتجاهل فقط مصالح ومعاناة الأوكرانيين المتألمين من الحرب، بل إنه يتجاهل الواقع أيضًا، ويمنح بوتين الفرصة للاستمرار في الحرب”.

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يتحدث في الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، الأربعاء، 25 سبتمبر 2024، في مقر الأمم المتحدة. (صورة أسوشيتد برس/جوليا ديماري نيكينسون)

مستجدات الأمم المتحدة

إليكم دليل يومي لما يحدث في الأمم المتحدة هذا الأسبوع، يومًا بيوم:

أخبار ذات صلة

آلاف اللاجئين يتجهون إلى سوريا هاربين من تصاعد الصراع في لبنان

الرئيس الدومينيكي يحذر من ‘إجراءات دراماتيكية’ إذا فشلت المهمة ضد العصابات في هايتي

الشباب في الدول الجزرية يواجهون سؤالًا وجوديًا: هل يجب أن يبقوا أو أن يرحلوا؟

من المنصة

أبلغ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الجمعية العامة للأمم المتحدة بأن “إسرائيل لا يمكنها توسيع عملياتها إلى لبنان دون عواقب”. وحث إسرائيل على وقف التصعيد، مطالبًا حزب الله بوقف إطلاق الصواريخ على إسرائيل.

كما أشار رئيس بنما خوسيه راؤول مولينو إلى الأزمة الإنسانية التي تشهدها بلاده. حيث عبر أكثر من نصف مليون مهاجر من غابة دارين العام الماضي التي تربط كولومبيا وبنما. وذكر مولينو: “بنما اليوم هي الحدود الجديدة للولايات المتحدة”، مشيرًا إلى أن المهاجرين الذين يعبرون بلاده يسعون لتحسين حياتهم في الولايات المتحدة، وطالب بأن يُنظر إلى حجم ما يحدث.

التحركات الدولية على الأرض

تجددت الإشاعات حول إمكانية اقتراح وقف لإطلاق النار بين إسرائيل ولبنان في الكواليس يوم الأربعاء، حيث عقدت فرنسا جلسة طارئة لمناقشة النزاع. وأفاد وزير الخارجية الفرنسي، جان نويل بارو، في اجتماع لمجلس الأمن بأن فرنسا تعمل مع الولايات المتحدة على اقتراح لوقف إطلاق نار يستمر لمدة 21 يومًا.

لحظات مناخية حاسمة

في قمة رفيعة المستوى خصصت لمناقشة التأثيرات الناتجة عن ارتفاع مستوى سطح البحر، دعا قادة الدول الجزرية الصغيرة إلى ضرورة الاعتراف بسيادتهم، رغم المخاطر التي تواجههم نتيجة ارتفاع المياه. وأكدت رئيسة وزراء ساموا، فيامي نعومي ماتافا، بأن ارتفاع مستوى البحر “يهدد رفاهية ثقافات شعوبنا وأمنهم الغذائي وسبل عيشهم.” وطالب رئيس جزر مارشال، هيلدا هاين، العالم بأن يتذكّر أن دولهم يجب أن تُعترف بها، حتى لو غمرتها المياه. من جانبه، أوضح وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، التزام الولايات المتحدة بمواجهة أو التكيف مع ارتفاع مستوى سطح البحر، مشددًا على أن الإدارة الأمريكية ضد أي محاولة لتقليص حقوق الدول المتأثرة.

أصوات قد تكون فاتتك

“لقد فشلت العولمة في مهمتها لجلب الازدهار للناس.”
— شيومارا كاسترو، رئيسة هندوراس

رسائل من أجل الهدوء

نبه قادة الدول الجزرية إلى عواقب ارتفاع مستوى سطح البحر بحذر شديد. فقد صرح رئيس فجي، ويليام كاتونيفيري، بالقول: “مستقبلنا غير مؤكد. هل سيكون لأبنائنا وأحفادنا مكان يدعى وطنًا؟” بينما قال رئيس جزر المالديف، محمد ميزو، إن “هناك حالة طوارئ تهدد نمط حياتنا، وسنستمر في النضال لأجل البقاء.”

شيء قد لا تعرفه

تتخذ خطابات القادة أشكالًا متنوعة، وتتحدث بمختلف اللغات، حيث يتم تقديم بعضها على أوراق عادية، وبعضها الآخر على أوراق مزخرفة. وتمثل مجتمعةً كلمات وأفكار عالم كامل يتعامل مع الساسة وقيادة الأمم.

إحصائية مثيرة للاهتمام

عدد المتحدثين المبرمجين في جلسة طارئة لمجلس الأمن حول النزاع الإسرائيلي اللبناني: 24.

اقتباسات مهمة

“زملائي، غالبًا ما يُسألني ما هي القضية التي تُقلقني في الليل. ما أجيب عليه دائمًا هو أننا لا يمكننا اقتصار اهتمامنا على قضية واحدة فقط.”
— ليندا توماس غرينفيلد، سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة.

“قد يكون التدمير نجاحًا عسكريًا، ولكن لا يُحقق انتصارًا سياسيًا أو أخلاقيًا. إذا استحوذت أنظمة الأمن على كل قرار سياسي، فإنك تتخلى عن خيارك للتفاوض.”
— مريانا سبولجارك إيغجر، رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

“ارتفاع مستوى البحار يعني زيادة المعاناة. المجتمعات تغمر، المياه العذبة تتلوث، المحاصيل تدمر، البنية التحتية تتعرض للأذى، والتنوع البيولوجي يتدمر.”
— أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة.

“لا تقسّموا العالم. كونوا أممًا متحدة، وهذا ما سيجلب لنا السلام.”
— فولوديمير زيلينسكي من أوكرانيا.

المقبلات

من المقرر أن يتحدث الرئيس الفلسطيني محمود عباس صباح غد، بينما سيتحدث رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو يوم الجمعة.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version