مباحثات مصر ورومانيا حول أزمة «سد النهضة» وأوضاع «حرب غزة»

By العربية الآن

### محادثات مصرية-رومانية حول أزمة «سد النهضة» وحرب غزة

في العاصمة المصرية، القاهرة، شهدت يوم الأحد محادثات بين وزير الخارجية المصري، الدكتور بدر عبد العاطي، ووزيرة الخارجية الرومانية، لومينيتسا أودوبيسكو، حيث تم تناول الأزمة المتعلقة بمفاوضات «سد النهضة» الإثيوبي ومستجدات حرب غزة.

### قضايا المياه وأزمة سد النهضة

وأوضح الدكتور بدر عبد العاطي أن المناقشات تناولت قضية المياه، باعتبارها قضية أساسية ووجودية لمصر. وقد استعرض الوزير المصري أمام نظيرته كافة مراحل التفاوض التي جرت مع الجانب الإثيوبي على مدار أكثر من 13 عامًا، مشيرًا إلى إنهاء إثيوبيا مؤخراً المسار التفاوضي والاحتفاظ بحق مصر في الدفاع عن مصالحها المائية وفقًا للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

تجدر الإشارة إلى أن إثيوبيا أنشأت «سد النهضة» على أحد روافد نهر النيل، ما أثار اعتراضات من دولتي المصب، مصر والسودان. وناقشت الدولتان ضرورة ابرام «اتفاق قانوني ملزم» ينظم قواعد ملء وتشغيل السد.

### التأكيد على الحقوق المائية

أكد وزير الخارجية المصري أن بلاده ترفض أي مساس بحصتها السنوية من مياه النيل، مشيراً إلى أن لمصر الحق الكامل في الدفاع عن حقوقها المائية. وبيّن أن مصر ليس لديها مشكلات مع دول حوض النيل سوى مع إثيوبيا، مشدداً على دعمها للتنمية والمشروعات المائية، طالما أنها توافقية ولا تضر بمصالح دولتي المصب.

### أزمة غزة وجهود السلام

فيما يتعلق بالحرب في غزة، أطلع الوزير عبد العاطي نظيرته الرومانية على الجهود التي بذلتها مصر بالتعاون مع قطر والولايات المتحدة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن. وأكد أن تلك الجهود لم تحقق نتائج ملحوظة بسبب عدم توافر الإرادة السياسية لدى الجانب الإسرائيلي.

### المخاوف من تصاعد النزاع

شدد الوزير على أهمية وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، مشيراً إلى الأوضاع المتفجرة في الضفة الغربية وضرورة إنهاء الاحتلال كخطوة أساسية لحل الصراع. كما ذكر أنه تحدث عن أهمية الاعتراف بدولة فلسطين ومنحها العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

### العلاقات المصرية-الرومانية

خلال المؤتمر الصحافي، أكد عبد العاطي على عمق العلاقات بين مصر ورومانيا في مجالات متعددة، مشيراً إلى أن مصر تعد الشريك التجاري الأول عربياً وأفريقياً لرومانيا. كما عبّر عن سعادته بزيارة وزيرة الخارجية الرومانية، التي تعد الأولى منذ عام 2013.

### الدورة التدريبية حول إعادة الإعمار

أعلن الوزير عبد العاطي عن افتتاح دورة تدريبية تتعلق بإعادة الإعمار والتنمية والاستقرار بعد النزاعات في منطقة الساحل، مشيراً إلى أهمية هذه الدورة في دعم التعاون مع رومانيا في القضايا ذات الاهتمام المشترك وأهمية العلاقات مع الدول الإفريقية.

“);
googletag.cmd.push(function() { googletag.display(‘div-gpt-ad-3341368-4’); });
}

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version