مباريات الصفع التي يتابعها الملايين على الإنترنت تؤدي إلى ارتجاج الدماغ لدى المشاركين

By العربية الآن

دراسة تكشف مخاطر مسابقات الصفع على صحة المشاركين

las vegas, nv - may 24: (r-l) ron "wolverine" bata slaps damien "the bell" dibbell in a 5-round bout for power slap 2 - wolverine vs bell on may 24, 2023, at ufc apex in las vegas, nv. (photo by louis grasse/pximages/icon sportswire via getty images)
يشهد نشاط مباريات الصفع تزايداً في عدد المتابعين عبر الإنترنت (غيتي)

نتائج الدراسة

أثبتت دراسة أمريكية حديثة أن مباريات “قتال الصفعات” قد تسبب ارتجاجات في الدماغ بين المشاركين. أجراها باحثون من كلية الطب بجامعة بيتسبرغ، ونُشرت في مجلة “جاما سيرجري”، حيث تناولت الدراسة علامات الارتجاج المرئية لدى المتسابقين.

تُعد هذه الدراسة الأولى التي توفر تقييماً دقيقاً للمخاطر المرتبطة بهذا النوع من الأنشطة الترفيهية. يقول الدكتور راج سواروب لافادي، أحد مؤلفي الدراسة: “على الرغم من جاذبية هذه المباريات للمشاهدين، فإننا كأطباء نشعر بالقلق تجاه الجوانب الصحية المحتملة”.

ماهي مباريات الصفع؟

تسجل مباريات الصفع شعبية متزايدة على الإنترنت، حيث يتنافس فيها شخصان يتبادلان الضربات في منطقة تفصل بينهما. وفقاً لقوانين اللعبة، يتم منح كل مشترِك فترات قصيرة للتعافي، ويتم تحديد الفائز إما بسقوط أحد المتسابقين أو من قبل الحكام.

لكن في الأوساط الطبية، تبرز مخاوف بشأن المخاطر المرتبطة بهذه الأنشطة. من خلال تحليل 333 ضربة من مقاطع فيديو لهذه المباريات، وجد الباحثون أن أكثر من نصف الضربات أظهرت علامات ارتجاج.

مخاطر الارتجاج

أظهرت النتائج التي تم التوصل إليها أن 40٪ من الضربات أسفرت عن ضعف التنسيق الحركي، بينما ثلثها أظهر علامات ذهول، و25٪ أظهرت تأخيراً في قدرة المقاتل على النهوض بعد الضربة. وتبين أن حوالي 80٪ من المشاركين قد أظهروا علامات ارتجاج على الأقل مرة واحدة أثناء المنافسات.

يقول الدكتور نيتين أجراوال، أستاذ جراحة الأعصاب: “يمكن أن تسبب الارتجاجات مشاكل صحية كبيرة، قد تكون مؤقتة أو دائم. القلق هو أن هذه الأعراض شائعة بين المشاركين”.

أعراض ارتجاج الدماغ

تظهر العلامات والأعراض عادةً بعد الإصابة مباشرة، لكن بعضها يتطلب ساعات أو أيام لتظهر. الأعراض التي يجب مراقبتها تشمل:

  • صداع
  • غثيان
  • قيء
  • دوار
  • عدم وضوح الرؤية
  • حساسية للضوء والضوضاء
  • ذهول
  • فقدان الوعي (حتى لفترة قصيرة)
  • تغيرات في المزاج أو السلوك

من المهم استشارة طبيب عند ظهور أي من هذه الأعراض، أو التوجه للعلاج الطارئ.

المصدر: الجزيرة + يوريك أليرت

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version