متحوّر «كورونا» الجديد «XEC»: معلومات عن انتشاره في 29 دولة

By العربية الآن

اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا

أعلن خبراء الصحة في المملكة المتحدة عن اكتشاف سلالة جديدة من فيروس «كورونا» المستجد تُعرف باسم «إكس إي سي»، وذلك في الوقت الذي تزداد فيه الحالات مع اقتراب فصل الشتاء.

انتشار السلالة في العالم

تم التعرف على حالات عديدة من متحور «إكس إي سي»، الذي تم اكتشافه للمرة الأولى في ألمانيا شهر يونيو (حزيران) الفائت، في العديد من الدول مثل المملكة المتحدة والولايات المتحدة والدنمارك وغيرها. وتفيد التقارير بأن السلالة تنتشر الآن في 29 دولة حول العالم و24 ولاية أميركية، مما يزيد من المخاوف من احتمال أن تصبح السلالة السائدة في المستقبل القريب.

ووفقًا لأرقام جديدة، سجلت جمهورية التشيك أعلى معدل انتشار للمتحور، حيث تحتوي 16٪ من العينات على هذا النوع من الفيروس.

زيادة حالات الاستشفاء

سجلت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة ارتفاعًا طفيفًا في حالات دخول المستشفيات بسبب «كوفيد»، حيث بلغت نسبة القبول 4.5 لكل 100 ألف شخص في الأسبوع المنتهي في 6 أكتوبر (تشرين الأول) بعد أن كانت 3.7 الأسبوع السابق. وهذا هو الارتفاع الأسبوعي الرابع على التوالي.

هل يشكل «إكس XE» تهديدًا؟

يتساءل المختصون حول ما إذا كانت هذه السلالة تشكل تهديدًا أكبر مقارنة بالمتغيرات الأخرى. وأكد الدكتور جيمي لوبيز بيرنال من هيئة الصحة البريطانية أن المعلومات الحالية لا تشير إلى ضرورة القلق المفرط بشأن هذا المتحور ولكنه يتم مراقبته بدقة.

تعريف متحوّر «إكس XE»

ينتمي متحوّر «إكس XE» لعائلة «أوميكرون» وجرى اكتشافه في مايو (آيار). وقد أظهر نمطًا معقدًا من التركيب الجيني بين سلالتين مختلفتين، مما أدى إلى تكوين هذا المتحور الجديد. بحسب منظمة الصحة العالمية، يعتبر «إكس XE» واحدًا من متغيرين فقط أظهرا زيادة في الانتشار خلال الفترة الأخيرة.

الأعراض المرتبطة بالسلالة

حتى الآن، لم يتم تحديد أعراض خاصة بسلالة «إكس XE»، ولكنها تشبه الأعراض المعروفة للفيروسات الأخرى، بما في ذلك:

  • ارتفاع في درجة الحرارة
  • سعال مستمر
  • فقدان أو تغير في حاسة الشم أو التذوق
  • ضيق في التنفس
  • شعور بالتعب أو الإرهاق
  • آلام في الجسم
  • صداع
  • التهاب الحلق
  • انسداد أو سيلان الأنف

يُوصى بالبقاء في المنزل وتجنب الاتصال بالآخرين عند ظهور الأعراض.

كيفية الحماية من الفيروس

بالرغم من عدم تحذير هيئة الخدمات الصحية في المملكة المتحدة بشكل خاص بشأن المتحور الجديد، إلا أن التوقعات تشير إلى زيادة حالات «كوفيد» خلال فصل الشتاء. وقد صرح البروفيسور فرنسوا بالوكس بأن متغيّر «إكس XE» يعتبر أكثر عدوى، لكنه يشير إلى أن اللقاحات لا تزال توفر حماية جيدة.



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version