متى موعد بداية شهر رمضان لعام 2025، 1446 هجريًا؟

By العربية الآن



متى يبدأ شهر رمضان 2025/1446؟

متى موعد بداية شهر رمضان لعام 2025، 1446 هجريًا؟ بداية شهر رمضان بداية شهر رمضان
تشير الحسابات الفلكية إلى أن بداية شهر رمضان 2025 الفضيل ستكون يوم السبت 1 مارس/آذار (شترستوك)

مع اقتراب شهر رمضان لعام 2025/1446، من المتوقع أن يبدأ الشهر الفضيل يوم السبت 1 مارس/آذار 2025 وفقًا للحسابات الفلكية.

تحري الهلال

سيتم تحري الهلال بعد مغرب يوم الجمعة 29 شعبان 1446، الموافق 28 فبراير/شباط 2025، من أجل تحديد بداية الصيام بدقة. تعتمد العديد من الدول العربية والإسلامية على الرؤية الشرعية للهلال عبر المراصد الفلكية وفقًا لحديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم “لا تصوموا حتى تروا الهلال، ولا تفطروا حتى تروه، فإن غُمَّ عليكم فاقْدُروا له”. من المتوقع أن تدعو الدول الإسلامية لتحري الهلال مساء يوم الجمعة، ليتم الإعلان الرسمي عن بداية الشهر بعد التأكد من الرؤية الشرعية.

استعدادات في السعودية

في السعودية، ستعقد المحكمة العليا جلسة رسمية لتحري هلال رمضان في حوطة سدير شمال الرياض، حيث سيقوم مختصون برصد الهلال باستخدام معدات فلكية متطورة، وهو إجراء تقليدي متبع لتحديد بداية رمضان وعيد الفطر.

اختلاف الطرق بين الدول

بينما تعتمد بعض الدول، مثل تركيا، على الحسابات الفلكية في تحديد بداية الشهر. وفقًا لروزنامة رئاسة الشؤون الدينية في تركيا، سيكون السبت 1 مارس/آذار 2025 هو اليوم الأول من رمضان، في حين يكون السبت 29 مارس/آذار 2025 آخر أيام الشهر الفضيل، ويكون الأحد 30 مارس/آذار من العام نفسه أول أيام عيد الفطر.

عدد ساعات الصيام

من المتوقع أن تتفاوت ساعات الصيام في الدول الإسلامية خلال رمضان 2025. في الأيام الأولى، ستكون ساعات الصيام أقصر، حيث تُقدر بحوالي 13 ساعة في معظم الدول العربية مثل السعودية ومصر والإمارات وقطر والكويت. مع مرور الأيام، ستزداد ساعات الصيام تدريجياً لتصل تقريباً إلى 14 ساعة بنهاية الشهر الكريم.

سيلاحظ المسلمون في مختلف دول العالم زيادة تدريجية في ساعات الصيام اليومية، حيث سيكون اليوم الأول من رمضان هو الأقصر في عدد ساعات الصيام، في حين سيشهد اليوم الأخير أطول ساعات الصيام، وهذا يعكس التغير الطبيعي في طول النهار مع تقدم الأيام.

المصدر : الجزيرة



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version