مجموعة فلكية دولية تدعو لإنشاء ساعة قمرية لضبط الوقت على سطح القمر

By العربية الآن

International astronomy group joins calls for a lunar clock to keep time on the moon" />

الوقت على القمر: خطوة نحو تطوير ساعة خاصة

واشنطن (أسوشيتد برس) – الوقت يسير أسرع قليلاً على القمر. وقد انضم مجموعة دولية من علماء الفلك إلى الدعوات لإرساء ساعة خاصة على القمر، حتى تتمكن المهام الفضائية المستقبلية من تتبع الدقائق في هذا الجرم السماوي.

إقرار توجيهات عالمية لإعداد توقيت قمري موحد

صوت الاتحاد الفلكي الدولي يوم الخميس على تشجيع المنظمات الفضائية على مستوى العالم للتعاون في وضع معيار توقيت موحد للقمر، حيث يستمر يوم واحد هناك لمدة 29.5 يومًا أرضيًا.

قالت سوزان ستيوارت من مرصد البحرية الأمريكية في مؤتمر المجموعة في كيب تاون، جنوب أفريقيا: “هذا هو جوهر قرارنا: العمل معًا لوضع هذا الوقت القياسي”. وتسهم ستيوارت في اقتراح القرار.

تأثير الجاذبية على مرور الوقت

يتميز القمر بجاذبية أقل مقارنة بالأرض، مما يجعل الوقت يسير بسرعة حوالي 58.7 ميكروثانية كل يوم. ومع تطلع المزيد من الدول والشركات الخاصة إلى المهام القمرية المستقبلية، يرغب علماء الفلك في ضمان تزامن مثالي مع ساعة موحدة. في الوقت الحالي، تعتمد مهمة قمرية على توقيت الدولة التي تشغل المركبة الفضائية.

جهود سابقة لإنشاء ساعة قمرية

دعت وكالة الفضاء الأوروبية العام الماضي إلى إنشاء ساعة قمرية. وفي وقت سابق من هذا العام، وجه البيت الأبيض ناسا وغيرها من الوكالات للعمل على فكرة أولية بحلول نهاية العام مع وجود خطة نهائية متوقعة بحلول نهاية عام 2026.

مستقبل العلوم الفلكية على القمر

لا يزال علماء الفلك في مرحلة مبكرة من تحديد كيفية قياس الوقت القمري بدقة، حسبما ذكر بيجوناث باتلا، عالم فيزياء في المعهد الوطني للمعايير والتكنولوجيا. وقال باتلا: “أعتقد أن المجتمع قد أدرك أن هذا يجب أن يتم. وهذه هي البداية.”

الدعم والتمويل

قسم الصحة والعلوم في أسوشيتد برس يتلقى دعماً من مجموعة هوارد هيوز الطبية للعلوم ووسائط التعليم. وتتحمل أسوشيتد برس مسؤولية جميع المحتويات.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version