مدير شركة فايزر يتحدث عن الانتقال من لقاحات كوفيد إلى قيادة علاج السرطان والسمنة

By العربية الآن

Pfizer CEO on moving beyond COVID vaccines to become a leader in cancer and obesity treatments" />

واشنطن (أسوشيتد برس) — قبل عامين، كانت شركة فايزر محط envy في عالم الأدوية، حيث حققت أكثر من 100 مليار دولار من المبيعات السنوية بفضل لقاحها ضد COVID-19 والعقار المضاد الفيروسي باكسلوفيد.

اليوم، يحاول الرئيس التنفيذي ألبرت بورلا تحويل الصفحة من تلك القصة الناجحة، التي تحولت إلى صداع مالي للشركة العالمية.

تراجعت التوقعات العالية لاستمرار مبيعات اللقاحات والعقاقير المضادة للفيروسات، مما أدى إلى انهيار سعر أسهم شركة فايزر إلى نحو نصف ذروته التي بلغها خلال جائحة كورونا. وقد اتخذ بورلا تدابير لتقليص التكاليف بقيمة 4 مليارات دولار، شملت تسريح العمالة، بالإضافة إلى استثمار جديد في أدوية لعلاج السرطان والسمنة.

لم تكن الانتقالة سهلة. انخفضت أسهم الشركة مرة أخرى في ديسمبر بعد أن أعلنت فايزر أنها ستتخلى عن تركيبة القرص مرتين يوميًا لعلاج السمنة بسبب معدل الآثار الجانبية المرتفع غير المقبول. ولا تزال الشركة تدرس إمكانية تطوير نسخة تؤخذ مرة واحدة يوميًا.

أهمية لقاحات COVID-19 وPaxlovid لمستقبل فايزر

تحدث بورلا إلى وكالة أسوشيتد برس حول أعمال الشركة المرتبطة بكوفيد-19 وجهوده للانتقال إلى ما بعد ذلك. تم تعديل النص لتسهيل القراءة والوضوح.

أعتقد أن المنتجين اللذين ذكرتهما سيبقيان مهمين للغاية بالنسبة لفايزر لأن COVID-19 ستظل قضية مهمة. وهذان المنتجين سيستمران في تقديم أفضل الحلول، في نظر معظم الناس.

لن يكون حجم مبيعاتهما كما توقعنا في العام الماضي عندما أعطينا تقديرًا بحوالي 20 مليار دولار للإيرادات. الحقيقة كانت أقرب إلى 10 مليارات دولار. ولكن هذا الفرق لم يكن نتيجة لخطأ في حساباتنا لعلم وبائيات كوفيد-19، بل جاء كما توقعنا بالضبط. ولكن ما حدث هو أن العديد من العقود التي أبرمتها الحكومات معنا قررت الطعن فيها. ورغم أنه لم يكن لها أي أساس قانوني، شعرنا أنه ليس من الصحيح مقاضاة الحكومات. لذلك قررنا التسوية في هذا الشأن.

ما الذي ستحصل عليه فايزر من شراء شركة Seagen للأدوية السرطانية بقيمة 43 مليار دولار؟

تعتبر Seagen من الشركات الرائدة في التقنية الجديدة المعروفة باسم ADC، وهي مرتبطة بالأجسام المضادة وعقاقيرها. دعني أستخدم المصطلحات العسكرية لوصفهم. السرطان هو العدو. وفي الماضي، كنا نحارب هذا المرض بأساليب مماثلة لتلك المستخدمة في الحرب العالمية الثانية. فكان الحلفاء يقصفون كل المناطق، على أمل أن يصيبوا الأهداف الأكثر أهمية.

كانت هذه هي طريقة العلاج الكيميائي. كنا نطلق العلاج الكيميائي في الجسم لمهاجمة خلايا السرطان، ولكن في نفس الوقت كانت تهاجم الخلايا الصحية أيضًا. أما الـ ADC فهي أكثر تشابهاً مع الحروب الحديثة، مثل الصواريخ الموجهة بواسطة نظام تحديد المواقع العالمي. لديهم نظام، وهو الجسم المضاد، المصمم لتحديد خلايا السرطان من بين المليارات من الخلايا في جسمنا والارتباط بها. حيث تذهب مباشرة إليها والعقار هو مثل الرأس الحربي في نهاية الصاروخ.

مع Seagen، تمكنّا من الحصول على أربع منتجات متاحة بالفعل في السوق؛ و13 برنامجًا في التجارب السريرية التي نأمل أن تصبح منتجات؛ ومجموعة من براءات الاختراع والحقوق الفكرية، وبالطبع مجموعة من الآلاف من العلماء ذوي المهارات العالية.

موضع فايزر في سوق أقراص السمنة مقارنة بالحقن الشائعة

بالطبع، الجميع يريدون فقدان الوزن، ولكن إذا كان لديهم خيار، فإن العديد من الناس قد يختارون قرصًا. يبقى أن نرى، ولكن بناءً على البيانات التي رأيناها في دراسات المرحلة الثانية، نعتقد أن لدينا تحملًا جيدًا وفاعلية جيدة. من المهم أن نلاحظ أن الدانوجليبرون تم دراسته على أكثر من 1400 مريض على مستوى العالم، لذا لدينا معرفة كبيرة عن الجزيء. والآن نبحث في تطوير قرص يؤخذ مرة واحدة يوميًا.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version