مرشح المعارضة يدخل السياسة الفنزويلية قبل أن يُجبر على اللجوء بعد أشهر قليلة فقط

By العربية الآن

كاراكاس، فنزويلا (AP) – بالنسبة لملايين الفنزويليين والعديد من الحكومات الأجنبية، كان إدموندو غونزاليس الفائز بلا منازع في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 28 يوليو.

خروج مفاجئ إلى المنفى

لكن يوم الأحد، انضم إلى صفوف بارزين من المعارضين الذين هاجروا إلى المنفى، مما ترك مستقبله السياسي غير مؤكد وزاد من قبضة نيكولاس مادورو على السلطة.

وصل المرشح الرئاسي السابق إلى مطار عسكري خارج مدريد بعد أن حصل على ممر آمن من حكومة مادورو للسماح له باللجوء في إسبانيا. وجاءت مغادرته المفاجئة بعد أيام قليلة من أمر الحكومة باعتقاله.

ظهور سياسي غير متوقع

تسارع ظهور غونزاليس، البالغ من العمر 75 عامًا، على الساحة السياسية في فنزويلا قبل أقل من خمسة أشهر. وقد كانت ترشحه غير متوقع بعد أن تم منع لاعبة المعارضة القوية ماريا كورينا ماتشادو من الترشح وتم أيضًا إيقاف بديل تم اختياره.

في أبريل، اتفقت مجموعة من أكثر من 10 أحزاب على ترشيح غونزاليس، الذي انتقل بين عشية وضحاها من كونه دبلوماسي متقاعد وغير معروف إلى اسم مألوف وضعت فيه ملايين الآمال لإنهاء أكثر من عشرين عامًا من حكم حزب واحد.

حملة انتخابية مليئة بالأمل

رافق غونزاليس ماتشادو، وتجول في جميع أنحاء البلاد في الأسابيع الأخيرة من الحملة الانتخابية، مشجعًا الحشود الضخمة من الفنزويليين الذين blamed مادورو على أحد أسوأ الانهيارات الاقتصادية خارج مناطق الحروب.

قال في تجمع حاشد في لا فيكتوريا، مدينة صناعية كانت مزدهرة، “دعونا نتخيل للحظة البلد القادم”. “بلد حيث لا يقوم الرئيس بالإساءة أو رؤية خصومه كأعداء، وحيث عندما تعود إلى المنزل بعد العمل، تدرك أن نقودك لها قيمة، وعندما تقوم بتشغيل الكهرباء، سيكون هناك كهرباء، وعندما تفتح الصنبور، سيكون هناك ماء.”

ما بعد الانتخابات المتنازع عليها

على الرغم من أن المجلس الانتخابي الوطني أعلن فوز مادورو، فقد سمح لعبة الأرض المتفوقة للمعارضة بجمع أدلة تُظهر أن غونزاليس هو الذي فاز بهامش يزيد عن 2-1. وقد أدانت الحكومات الأجنبية النتائج الرسمية معتبرة أن فقدت مصداقيتها. حتى بعض حلفاء مادورو اليساريين حجبوا اعترافهم، مطالبين المسؤولين بإصدار تفاصيل النتائج من جميع آلات التصويت البالغ عددها 30,000 في جميع أنحاء البلاد، كما كان في السابق.

في الأسابيع التي تلت التصويت المتنازع عليه، اختفى كل من غونزاليس وماتشادو في ظل حملة قمع وحشية أدت إلى أكثر من 2,000 اعتقال ووفاة 24 شخصًا على الأقل على يد قوات الأمن. وظل غونزاليس بعيدًا عن الأنظار بينما ظهرت ماتشادو في تجمعات متفرقة تسعى للحفاظ على الضغط على مادورو.

نجاة غونزاليس من التهديدات

حاولت ماتشادو إعطاء تفسير إيجابي لمغادرة غونزاليس مساء السبت، مؤكدة للفنزويليين أنه سيعود في 10 يناير من أجل مراسم أداء اليمين التي تmark بداية الدورة الرئاسية القادمة.

وقالت ماتشادو على منصة X: “كانت حياته في خطر، والتهديدات المتزايدة، والأوامر بالمثول، ومذكرات الاعتقال، وحتى محاولات الابتزاز والإكراه التي تعرض لها، تُظهر أن النظام ليس لديه أي ضمير”. “دع هذا يكون واضحًا للجميع: إدموندو سيقاتل من الخارج جنبًا إلى جنب مع الجالية الفنزويلية.”

خلفية غونزاليس الدبلوماسية

بدأ غونزاليس مسيرته المهنية كمساعد لسفير فنزويلا في الولايات المتحدة، ولديه وظائف في بلجيكا والسلفادور وعمل كسفير لكاراكاس في الجزائر.

كانت آخر وظيفة له كسفير فنزويلا في الأرجنتين خلال السنوات الأولى من حكومة هوغو شافيز، سلف مادورو ومرشده. وفي الآونة الأخيرة، عمل كاستشاري علاقات دولية، يكتب عن التطورات السياسية الأخيرة في الأرجنتين وألف عملاً تاريخيًا عن وزير خارجية فنزويلا خلال الحرب العالمية الثانية.

تزامنت سنواته في السلفادور والجزائر مع فترات من النزاعات المسلحة في كلا البلدين. لفترة، كانت معلوماته تتبع من قبل السكان المحليين في السلفادور، وكان يتلقى مكالمات في منزله تهدف إلى تخويفه، مع قيام المتصلين بإخباره أنهم يعلمون أنه عاد للتو إلى المنزل.

اتهامات مادورو بلا دليل

زعم مادورو خلال الحملة – دون دليل – أن غونزاليس تم تجنيده كعميل لوكالة المخابرات المركزية خلال حرب باردة تزامنت مع تدخل عسكري أمريكي واسع في البلدان الأمريكية الوسطى.

غونزاليس كان قد عاد لتوه إلى عاصمة فنزويلا، كاراكاس، من رحلة إلى إسبانيا لزيارة ابنته وأحفاده عندما قدمت له قيادة المعارضة فكرة أن يصبح مرشحًا.

الفارق بين لهجته الخافتة ووجهه القوي كدبلوماسي كان مغايرًا تمامًا للسياسيين المتفاخرين والمتحمسين، الذين اعتاد الفنزويليون عليهم لفترة طويلة. وقد اعتبرت مادورو وحلفاؤه لهجته التصالحية علامة ضعف. لكن هذا النوع من اللغة كان من بين العديد من نقاط بيعه للفنزويليين الذين سئموا من سياسات الفوز للأقوى.

قال غونزاليس: “يكفي من الصراخ، يكفي من الإهانات. حان الوقت للتوحد.”

___

أبلغ غودمان من ميامي.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version