مرضى الاكتئاب يمتلكون شبكة دماغية تفوق ضعف حجمها الطبيعي

By العربية الآن



الدراسة تكشف عن حجم تغيرات في الدماغ

توصلت دراسة جديدة إلى أن مرضى الاكتئاب يعانون من تضاعف حجم شبكة معينة في أدمغتهم، مما قد يعزز جهود إيجاد علاجات مبتكرة وفعالة لهذا المرض.

نتائج دراسة كلية الطب بجامعة كورنيل

وفقاً لموقع “ساينس آليرت”، أجرى الباحثون من كلية الطب في جامعة كورنيل بنيويورك فحصاً دماغياً لـ57 شخص مصاب بالاكتئاب، و37 فرداً سليماً، بمتوسط عمر 41 عاماً. وأظهرت النتائج توسعاً ملحوظاً في شبكة دماغية تُعرف بـ “البروز الجبهي المخططي”، حيث كانت أكبر بمرتين مقارنة بالحجم الطبيعي للذين لا يعانون من الاكتئاب.

تحليلات إضافية تدعم النتائج

أظهرت اختبارات أخرى، أجريت على مجموعة أصغر خلال عام ونصف، بالإضافة إلى بيانات صور الدماغ لـ114 طفلاً قبل وبعد تشخيصهم بالاكتئاب، نتائج مماثلة لتلك الناتجة عن المجموعة الأصلية.

وظائف المنطقة المتوسعة في الدماغ

على الرغم من أن وظائف هذه المنطقة ليست واضحة تماماً، فقد تم ربطها سابقاً بنظام المكافأة ومعالجة المحفزات الواردة إلى الدماغ.

أهمية النتائج للمستقبل

في دراستهم التي نُشرت في مجلة “نيتشر”، ذكر الباحثون: “لاحظنا أن شبكة (البروز الجبهي المخططي) تتوسع بمقدار مرتين تقريباً في قشرة معظم الأفراد المصابين بالاكتئاب. ما يثير الاهتمام هو ملاحظة توسع الشبكة لدى الأطفال قبل تشخيص الاكتئاب، مما يشير إلى أنها قد تكون عامل خطر ومساهم محتمل في تطور المرض، وليس نتيجة له.”

البحث المستقبلي ضروري

يعتقد الباحثون أن هذا الاكتشاف قد يساعد في تطوير علاجات مستقبلية للاكتئاب تستهدف هذه الشبكة المحددة في الدماغ. ومع ذلك، شددوا على الحاجة إلى مزيد من البيانات من مجموعات أكبر وأكثر تنوعاً على مدى فترات زمنية طويلة لفهم العلاقة بين هذه الشبكة والاكتئاب بشكل أفضل.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version