مصر تخطط لإدراج حصة من أسهم المصرف المتحد في سوق المال

By العربية الآن

طرح أسهم المصرف المتحد في البورصة المصرية قريباً

ياسر سليم - بيع المصرف المتحد لمجموعة امريكية مجهولة يثير قلق المتابعين ـ تصوير خاص لفرع للمصرف المتحد ـ القاهرة - أصول الشركات المصرية للبيع سداداً للديون ووأداً للتنمية
المصرف المتحد في مصر يقدم خدمات مصرفية إسلامية وله 68 فرعاً يعمل بها 1800 موظف (الجزيرة)
أعلن البنك المركزي المصري، اليوم الأحد، عن خططه لطرح حصة من أسهم المصرف المتحد في البورصة المصرية من خلال طرح عام أولي يُتوقع أن يتم قبل نهاية الربع الأول من عام 2025.

كما لم يحدد البنك حجم الحصة المقرر طرحها، لكنه أكد أنه “يعمل حالياً على الحصول على جميع الموافقات اللازمة المتعلقة بالطرح، ومنها موافقات الهيئة العامة للرقابة المالية والبورصة المصرية”.

إجراءات الطرح

وذكر البنك أنه يُنتظر أن تنجز إجراءات الطرح قبل نهاية الربع الأول من عام 2025، مع الالتزام بظروف السوق والحصول على الموافقات التنظيمية المطلوبة في الوقت المناسب.

أشارت بيانات البنك المركزي إلى أن إجمالي أصول المصرف المتحد شهد نمواً ملحوظاً، حيث ارتفع من 72 مليار جنيه مصري في 2021 إلى 106 مليارات جنيه مصري (ما يعادل 2.2 مليار دولار) بنهاية يونيو 2024.

كما سجل صافي أرباح المصرف زيادة من 1145 مليون جنيه مصري في العام المنتهي في ديسمبر 2021 إلى 1742 مليون جنيه (36.3 مليون دولار) بنهاية ديسمبر 2023.

يملك المصرف المتحد 68 فرعاً في مختلف أنحاء البلاد، يعمل بها حوالي 1800 موظف.

وكان البنك المركزي قد طلب من البنوك الاستثمارية في مارس 2023 تقديم مقترحات لقيامها بدور استشاري في عملية بيع الحصة، بعد عدم التوصل إلى اتفاق مع صندوق الثروة السعودي للاستحواذ على حصة.

سعي الحكومة لبيع الأصول

تسعى مصر إلى بيع أصول حكومية تقدر بنحو 3.6 مليارات دولار في السنة المالية التي ستنتهي في يونيو المقبل، كجزء من اتفاق دعم مالي بقيمة 8 مليارات دولار تم التوقيع عليه في مارس مع صندوق النقد الدولي.

ويجري التخطيط أيضاً لبيع أصول إضافية بالدولار أو بالجنيه المصري تعادل 0.5% من الناتج المحلي الإجمالي.

المصدر: وكالات

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version