مصر تستعرض إنجازاتها في ملف الحريات أمام الكونغرس الأمريكي

By العربية الآن


زيادة التواصل المصري حول ملف الحريات

شددت مصر على إنجازاتها في مجال الحريات خلال اجتماعات وزير خارجيتها، الدكتور بدر عبد العاطي، مع 12 عضواً في الكونغرس الأميركي في العاصمة واشنطن. وأوضح عبد العاطي أن القاهرة تعتمد على “منظور شامل” يتعلق بحقوق الإنسان.

زيارة وزير الخارجية المصري إلى الولايات المتحدة

بدأ وزير الخارجية المصري زيارة للولايات المتحدة يوم الخميس (19 سبتمبر) بهدف “تعزيز العلاقات الثنائية بين القاهرة وواشنطن”، بالإضافة إلى مناقشة القضايا الإقليمية الهامة.

محور قضايا حقوق الإنسان في الاجتماعات

تناولت اللقاءات التي جرت خلال اليوم الأول للزيارة قضايا حقوق الإنسان والحريات الدينية والمدنية، حيث كانت تلك الموضوعات محور نقاشات متعددة مع أعضاء الكونغرس الأميركي.

الوزير عبد العاطي أكد خلال لقاءاته مع أعضاء الكونغرس على ما شهدته القاهرة من «تقدم على صعيد حقوق الإنسان» (أ.ب)

وأشار عبد العاطي أيضاً إلى “التقدم الذي شهدته القاهرة في ملف حقوق الإنسان”، مستعرضًا التطورات الاجتماعية المهمة، بحسب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، السفير تميم خلاف.

تطوير الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان

عرض عبد العاطي أهداف “الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان 2021 – 2026″، التي تتناول حقوق الإنسان بطريقة شاملة وبيّن “الجهود المتواصلة” لتعديل قانون الإجراءات الجنائية، بالإضافة إلى تحقيق إنجازات في المجالين الديني والمدني.

التعزيز الاقتصادي والاجتماعي

كما عرض الوزير “التطورات الإيجابية” في الاقتصاد المصري، والجهود المبذولة لتعزيز الحقوق السياسية والمدنية. وتناولت اللقاءات الإنجازات المحققة في مجال حقوق المرأة والحريات الدينية.

جانب من محادثات وزير الخارجية المصري مع أعضاء الكونغرس الأميركي (الخارجية المصرية)

تبادل الرؤى حول القضايا الثنائية

أوضح متحدث الخارجية المصرية أن الزيارات “وفرت فرصة لعرض جوانب العلاقات الثنائية السياسية والاقتصادية والتجارية والعسكرية”، وكذلك التقدم المحرز في ملف حقوق الإنسان.

ملف حقوق الإنسان كمحور حوار مستمر

يعتبر ملف حقوق الإنسان من القضايا الرئيسية في العلاقات المصرية – الأميركية، حيث تم تعليق مساعدات عسكرية لصالح مصر بسبب ذلك. ولكن الولايات المتحدة قررت مؤخراً منح مصر المساعدات العسكرية المقررة، والبالغة 1.3 مليار دولار.

القضايا الإقليمية في المحادثات

شملت المحادثات أيضاً القضايا الإقليمية الرئيسية، مثل الصراع في غزة والأزمات في ليبيا والسودان والصومال. أشار عبد العاطي إلى “الاضطرابات غير المسبوقة” في الدول الحدودية مع مصر وتأثير ذلك على الأمن والاقتصاد. كما أكد على موقف بلاده الرافض لأي شكل من أشكال التهجير للفلسطينيين.

وزيرا خارجية مصر والولايات المتحدة خلال جولة «الحوار الاستراتيجي» بين البلدين بالقاهرة الأربعاء الماضي (الخارجية المصرية)

تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع واشنطن

شكر وزير الخارجية المصري أعضاء الكونغرس على دعمهم للشراكة الاستراتيجية بين القاهرة وواشنطن، مشيراً إلى الفرص العديدة لتعزيز التعاون في المجالات المختلفة، بما في ذلك الاقتصاد والاستثمار.

لقاءات مكثفة مع مسؤولي واشنطن

من المقرر أن يعقد عبد العاطي خلال زيارته إلى واشنطن سلسلة من الاجتماعات مع مبعوثي الولايات المتحدة المعنيين بقضايا الشرق الأوسط وأفريقيا، قبل أن يتوجه للمشاركة في الاجتماعات رفيعة المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version