معلومات هامة من الأمم المتحدة: نتنياهو يرفض التهدئة والآخرون يطالبون بها

By العربية الآن

اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة: تطلعات لوقف إطلاق النار وواقع مؤلم

الأمم المتحدة (AP) — بعد يوم مليء بالأمل حول إمكانية وقف إطلاق النار بين لبنان وإسرائيل، كان اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الجمعة بمثابة تذكير صارم بالواقع.

خطاب نتنياهو: تمسك بشدة بالحرب

رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو فكرة وقف إطلاق النار، وذلك في خطاب ألقاه صباحاً، والتي قال إنه لم يكن ينوي إلقاؤه في الأصل. وأوضح أنه لم يكن يخطط لحضور الاجتماع هذا العام بسبب حالة الحرب التي تمر بها بلاده، لكنه قرر الحضور لتصحيح المعلومات المغلوطة التي أطلقها العديد من المتحدثين. وأكد نتنياهو أن بلاده ستعمل على تقويض حزب الله حتى تحقيق أهدافها على الحدود اللبنانية، ولن تتسامح مع إطلاق الصواريخ يومياً من تلك المنطقة. وبعد انتهاء خطابه بفترة قصيرة، أعلنت القوات الإسرائيلية تنفيذ ضربة على مقر حزب الله في بيروت، مما أسفر عن انفجارات ضخمة في المدينة.

دعوات متزايدة لوقف الحرب

استمرت دعوات وقف الحرب في غزة ولبنان طوال الأسبوع، وتواصلت حتى يوم الجمعة. المتحدثون الذين سبقوا نتنياهو وجهوا انتقادات حادة لإسرائيل. حيث ختم رئيس الوزراء السلوفيني روبرت غولوبيك حديثه بالقول: “السيد نتنياهو، أوقف هذه الحرب الآن”، بينما وصف رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف الوضع في غزة بأنه “ليس مجرد نزاع، بل هو مذابح ممنهجة للشعب الفلسطيني”، مما أثار تصفيقاً حاراً في القاعة.

التزام بالتمسك بالديموقراطية في تنزانيا

وعد رئيس وزراء تنزانيا كاسيم ماجاليا بأن بلاده ستلتزم بالديمقراطية وحقوق الإنسان، وذلك قبل الانتخابات الرئاسية المقررة العام المقبل. وقد قُتل أحد مسؤولي المعارضة في أوائل سبتمبر، وتم اعتقال اثنين من قادة المعارضة الرئيسيين من بين عشرات السياسيين الآخرين خلال تحضيرات لحشد شبابي وفي احتجاجات ضد أعمال القتل والاعتقال الأخيرة. وقد أدانت الرئيسة سامية سولوهو مقتل المسؤول المعارض علي كيبوا، وعدت بتوفير العدالة، خاصة وأنها تواصل ولاية الرئيس الراحل جون ماجوفولي، الذي شهد حكمه الاستبدادي فرض حظر على التجمعات السياسية واعتقال قادة المعارضة.

الشعر كأداة للتعبير في الأوقات الصعبة

بينما تحاول باكستان الخروج من الأزمة الاقتصادية، لجأ شريف في الجمعة إلى الشعر ليتحدث عن عزيمة بلاده. حيث ألقى جزءاً من قصيدة “واصل السير” للشاعر الأمريكي إدغار إيه. غست التي تعود لعام 1921، والتي تبدأ بعبارة “عندما تسير الأمور بشكل خاطئ، كما يحدث أحياناً”.

التحديات الاقتصادية في باكستان

أقر صندوق النقد الدولي هذا الأسبوع قرضًا بقيمة 7 مليارات دولار لباكستان، التي تواجه واحدة من أسوأ الأزمات الاقتصادية في تاريخها بعد الفيضانات التي اجتاحت البلاد في عام 2022. وقد ارتفعت أسعار الكهرباء في عهد حكومة شريف، حيث أُعلنت الحكومة أن زيادة الأسعار ضرورية للامتثال لشروط القرض الجديد. هذه الزيادة أثارت احتجاجات وإضرابًا تجاريًا. وفي كلمته في الجمعية، أكد شريف أن حكومته اتخذت “قرارات صعبة ولكنها ضرورية أنقذت اقتصادنا من الانهيار”، مشيرًا إلى قصيدة ألهمته في مواجهة الصعوبات.

تعليقات كوبا على الحظر الأمريكي

لطالما كانت الأولوية الرئيسية لسياسة كوبا الخارجية القضاء على الحظر التجاري الأمريكي. تخصص كوبا جزءًا كبيرًا من دبلوماسيتها في الجمعية العامة للأمم المتحدة لحث القادة على إدانة هذا الحظر. وبحسب بعثة كوبا في الأمم المتحدة، فقد تحدث 25 دولة عن الحظر حتى الساعة 3:41 مساء يوم الجمعة، حيث انتقد 11 قائدًا إدراج كوبا ضمن قائمة الدول الراعية للإرهاب، وهو عقوبة أخرى تحد من التجارة الدولية. ولفت رئيس وزراء تشاد ، الله مايو حالينا، الأنظار إلى الحظر خلال حديثه، مشددًا على تأثيره السلبي على الشعب الكوبي.

على الهامش

وصف وزير الخارجية النرويجي، إسبن بارت إيدي، خطاب نتنياهو في الجمعية العامة بأنه “خطاب مظلم للغاية” يحمل تحديًا كبيرًا. وأشار إلى أن هناك دولًا ترغب في دعم إسرائيل وتطبيع العلاقات، بما في ذلك السعودية، لكن ذلك قد يكون صعبًا طالما أن القضية الفلسطينية لم يتم حلها.

فعاليات جانبية في الأمم المتحدة

تشهد الاجتماعات الرسمية للأمم المتحدة العديد من الفعاليات الجانبية حيث يلتقي الناشطون والجمعيات الخيرية وقادة العالم. فعلى سبيل المثال، شهد يوم الأحد حدثًا يعرض أبحاثًا تتعلق بتغير المناخ في حديقة مرتفعة بنيويورك. كما أُقيمت حفلة خاصة في مؤسسة بيل وميليندا غيتس تكريمًا للرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا لمجهوداته في محاربة الفقر.

لحظة مناخية

تحدث رئيس وزراء بابوا غينيا الجديدة، جيمس مارابي، في الجمعية العامة عن التحديات التي تواجه الدول في الحصول على تمويل لمكافحة تغير المناخ، مجددًا دعوته للتعويض عن حماية الغابات، التي تُعتبر رئة الأرض.

أصوات لم تُسمع

استنكرت رئيس وزراء توفالو، فيليتي بينيتالا تيو، استمرار استبعاد جمهورية الصين، تايوان، من نظام الأمم المتحدة.

شكوى من التعاون الدولي

سألت رئيسة وزراء أوغندا، نابانجا روبينا، الجمعية عن سبب عدم تمكن الأمم المتحدة من تعزيز التعاون الدولي لمواجهة التحديات العالمية مثل الفقر والجوع والأمراض.

عدد ملحوظ

أعلنت نيبال عن إرسال أكبر عدد من رجال الشرطة والجنود إلى بعثات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة هذا العام، حيث بلغ العدد 6119 فردًا.

اقتباسات بارزة

وقال رئيس وزراء جزر البهاما، فيليب ديفيس: “حتى أقوى السباحين يغرقون إذا تُركوا وحدهم في بحر هائج”.

توجهات قادمة

من المقرر أن تستمع الجمعية إلى كلمات من الصين والمكسيك والسعودية ومصر، من بين دول أخرى، يوم السبت.

ساهم كتّاب وكالة أسوشيتد برس، سيث بورنشتاين، ومايكل وايسنشتاين، وثاليا بيتي، وتيا غولدنبرغ في هذا المحتوى.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version