مغني الراب الأمريكي ماكلمور يعلن إلغاء عرض دبي بسبب تزويد الإمارات للقوات شبه العسكرية في السودان

By العربية الآن


قرار مغني الراب الأمريكي ماكليمور بإلغاء حفله في دبي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (AP) – أعلن مغني الراب الأمريكي ماكليمور عن إلغاء حفله المتوقع في دبي خلال شهر أكتوبر بسبب دور الإمارات العربية المتحدة في “الإبادة الجماعية والأزمة الإنسانية المستمرة” في السودان، من خلال دعمها المزعوم للقوة شبه العسكرية التي تقاتل القوات الحكومية هناك.

إعادة إحياء النقاش حول دور الإمارات في الصراع السوداني

أعاد إعلان ماكليمور تسليط الضوء على دور الإمارات في الصراع الذي يعصف بالسودان. رغم أن الإمارات نفت بشكل متكرر تسليح قوات الدعم السريع أو دعم قائدها محمد حمدان دقلو، إلا أن خبراء الأمم المتحدة قدموا أدلة “موثوقة” في يناير الماضي تفيد بأن الإمارات كانت ترسل أسلحة إلى هذه القوات عدة مرات في الأسبوع من شمال تشاد.

أحداث السودان المتدهورة

تدهورت الأوضاع في السودان منتصف أبريل 2023، عندما اندلعت التوترات المتجذرة بين القيادات العسكرية والفصائل شبه العسكرية في العاصمة الخرطوم، وانتشرت إلى مناطق أخرى بما في ذلك دارفور. وتشير التقديرات إلى مقتل أكثر من 18,800 شخص، بينما فر أكثر من 10 ملايين من منازلهم، ويدفع مئات الآلاف نحو مجاعة.

نقاش محتدم في مجلس الأمن

في اجتماع متنازع عليه لمجلس الأمن الدولي في يونيو، اتهمت الحكومة السودانية المحاصرة الإمارات مباشرة بتسليح قوات الدعم السريع، ورد دبلوماسي إماراتي بغضب على نظيره، مطالبًا إياه بالتوقف عن “الاستعراض”. وكان للإمارات دور في المفاوضات الجارية لوقف القتال.

لا ردود فعل فورية من الإمارات

لم يصدر عن وزارة الخارجية الإماراتية أي تعليق فوري على البيان العام لماكليمور، كما لم يقدم مكتب الإعلام في دبي أي توضيحات. تم الإعلان الأسبوع الماضي عن إلغاء العرض وإعادة المبالغ المدفوعة دون تقديم تفسير للإلغاء.

دعوات للتضامن مع السودان

في منشور يوم السبت على إنستغرام، ذكر ماكليمور أنه تلقى العديد من الطلبات “لإلغاء العرض تضامنًا مع شعب السودان ولمقاطعة التعامل مع الإمارات بسبب دورها في الإبادة الجماعية والأزمة الإنسانية المستمرة.”

فرصة للأداء مع عواقب محتملة

قال ماكليمور إنه أعاد التفكير في الأداء جزئيًا بسبب دعمه العلني للفلسطينيين في خضم الحرب المستمرة بين إسرائيل وحماس في غزة. وأشار إلى أنه بدأ مؤخرًا في أداء أغنية بعنوان “قاعة هند”، إحياءً لذكرى الفتاة الصغيرة هند رجب التي قُتلت في غزة برصاص القوات الإسرائيلية على سيارة مدنية.

وأضاف: “أعرف أن ذلك قد ي jeopardize العروض المستقبلية لي في المنطقة، وأبغض أن أخيب أمل أي من معجبيّ. كنت متحمسًا أيضاً لذلك. لكن حتى تتوقف الإمارات عن تسليح وتمويل قوات الدعم السريع، لن أتمكن من الأداء هناك.”

مخاوف من التدخل الإماراتي في السودان

تشكّلت قوات الدعم السريع من مقاتلي الجنجويد تحت حكم الرئيس السوداني السابق عمر البشير، الذي حكم البلاد لمدة ثلاثة عقود قبل أن يتم الإطاحة به خلال انتفاضة شعبية في 2019. وهو مطلوب من قبل المحكمة الجنائية الدولية بتهم الابادة الجماعية وغيرها من الجرائم خلال النزاع في دارفور في 2000s.

دبي تجذب فناني الصف الأول ولكن بتحديات

تسعى دبي، التي تحتضن الناقل الجوي الإماراتي، وأطول ناطحة سحاب في العالم برج خليفة ووجهات سياحية أخرى، إلى جذب العروض من كبار الفنانين في المدينة. ومع ذلك، اعترف فنانون سابقون بصعوبة الأداء في الإمارات، وهي اتحاد يحكمه وراثيًا من سبع إمارات حيث يتم التحكم بشكل صارم في حرية التعبير.

شمل ذلك الكوميدي الأمريكي ديف شابيل، الذي أثار انتباهًا في مايو خلال عرضه في أبوظبي عندما أشار إلى الحرب بين إسرائيل وحماس على أنها “إبادة جماعية”، بينما د joke عن جهاز المراقبة الواسع في الإمارات.

ماكليمور، مغني الراب المعروف

ماكليمور، البالغ من العمر 41 عامًا، والذي يُدعى بنجامين هاملتون هاجرتي وساكن في كينت، واشنطن، حصل على جوائز جرامي في 2014 عن أغنيته الناجحة “ثريفت شوب”.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version