مقتل متطرف يسعى لاقتحام القنصلية الإسرائيلية في ذكرى “عملية ميونيخ”

By العربية الآن


حادثة إطلاق نار في ميونيخ

سجلت ألمانيا حادثة ثانية خلال أقل من أسبوعين ينفذها متطرف إسلاموي، لكن هذه المرة لم تكتمل عملية الهجوم، إذ تمكنت الشرطة من قتل المسلح قبل أن يتمكن من إلحاق الأذى بأي شخص آخر.

انتشار كبير للشرطة الألمانية في محيط القنصلية الإسرائيلية بُعيد عملية الهجوم (أ.ف.ب.)

تفاصيل الهجوم

قامت الشرطة في مدينة ميونيخ بإطلاق النار على مسلح كان يمشي حول القنصلية الإسرائيلية، وهو يحمل سلاحاً من فترة الحرب العالمية الثانية. وكشفت الشرطة أن ردها جاء بعد أن أطلق الشاب النار باتجاه عناصر الأمن، ما أدى إلى إصابته دون وقوع إصابات أخرى.

الشاب المسلح، وهو نمساوي من أصل بوسني يبلغ من العمر 18 عاماً، توفي متأثراً بإصابته، وكان معروفاً لدى السلطات النمساوية بتطرفه.

وأفادت التقارير أن الشاب المدعو عمر قد انتقل من سالزبورغ، النمسا، إلى ميونيخ، حيث قاد سيارته «رونو» إلى مكان الحادث. وقد عُثر على السيارة وجرى تفتيشها بحثاً عن متفجرات أو أسلحة أخرى.

الدوافع وراء الهجوم

لا تزال الشرطة تحقق في دوافع هذا الهجوم الذي وقع بالقرب من مركز توثيق جرائم النازيين، ولكن يُعتقد أن القنصلية الإسرائيلية كانت الهدف المقصود، وذلك تزامناً مع ذكرى «عملية ميونيخ» التي وقعت قبل 52 عاماً وكانت تستهدف الفريق الإسرائيلي في الألعاب الأولمبية.

تفيد التقارير بأن الشاب كان معروفاً لدى السلطات بتوجهاته المتطرفة. وقد بدأت السلطات العام الماضي تحقيقاً بعد تلقي بلاغات تشير إلى احتمال ارتباطه بتنظيم «داعش»، ولكن تم وقف الإجراءات القانونية بحقه بعد تقييمه كـ«غير خطر عالي».

تستخدم القنصل العام لإسرائيل في جنوب ألمانيا تاليا لادور فريشر جوالها أمام القنصلية الإسرائيلية بعد أن أطلقت الشرطة الألمانية النار على مشتبه به بدا أنه يحمل سلاحاً بالقرب من القنصلية الإسرائيلية ومتحف التاريخ النازي في وسط ميونيخ بألمانيا 5 سبتمبر 2024 (رويترز)

تقديرات الأمن وردود الفعل

تداولت شبكة التواصل الاجتماعي شريط فيديو يُظهر شاباً يحمل بندقية كبيرة، بينما غزا وزير داخلية ولاية بافاريا يواكيم هيرمان على ما يبدو دوافع الجريمة بإشارته إلى أن المسلح كان يبدو أنه يعد لاعتداء على القنصلية.

وذكر شهود عيان أنهم سمعوا طلقات نارية، حيث أشار أحدهم إلى أن الشرطة استغرقوا بضع دقائق قبل الوصول إلى المكان وفتحوا النار نحو 30 إلى 40 مرة.

استخدمت الشرطة طائرة هليكوبتر لمراقبة الموقع، وأخذت المزيد من الاحتياطات بتعزيز الأمن حول كنيس يهودي قريب من موقع الحادث.

التأكيد على الحماية الأمنية

تعهدت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر بتوفير الحماية للمرافق الإسرائيلية واليهودية في البلاد، ووصفت الحادث بأنه «خطير للغاية»، بينما تواصلت الحكومة الألمانية مع نظيرتها الإسرائيلية لإدانة الهجوم. عبّر رئيس المجلس اليهودي في ألمانيا عن صدمته إزاء الحادث، مؤكدًا ضرورة عدم السماح لأعداء الحرية بتدمير أسلوب الحياة.

استنفار أمني أمام القنصلية الإسرائيلية في ميونيخ الخميس (رويترز)

حوادث سابقة متعلقة بالإرهاب

قبل أسبوعين، شهدت ألمانيا حادثة طعن في مدينة زولنغن أسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص وتبنتها «داعش»، مما أثار نقاشات حول سياسات اللجوء وحث الحكومة على اتخاذ إجراءات أكثر صرامة بهذا الشأن.



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version