مقتل 73 شخصًا على الأقل في غارة إسرائيلية شمال غزة

By العربية الآن

# مقتل 73 شخصًا على الأقل في غارة إسرائيلية شمال غزة، وفقًا للمسعفين

أفادت السلطات التي تديرها حماس في قطاع غزة بمقتل 73 شخصًا على الأقل، بينهم نساء وأطفال، في مدينة بيت لاهيا شمال غزة جراء غارات إسرائيلية. كما أصيب العشرات ولا يزال كثيرون محاصرين تحت الأنقاض بعد القصف الذي وقع ليلة السبت.

# ردود فعل إسرائيلية

قالت إسرائيل إنها تقوم بالتحقق من تقارير الضحايا، لكنها أضافت أن الأرقام التي نشرها المسؤولون في حماس “مبالغ فيها” ولا تتوافق مع المعلومات الموجودة لدى جيشها.

تأتي الغارات الجديدة بعد ساعات من تقارير تتحدث عن “نيران كثيفة” من القوات الإسرائيلية في مستشفى إندونيسي في المدينة.

# جهود الإنقاذ تتعثر

أفاد مسؤولو الصحة في غزة بأن جهود الإنقاذ في بيت لاهيا تعرقلت بسبب قطع خدمات الاتصالات والإنترنت في المنطقة. وقال المكتب الإعلامي للحكومة التي تديرها حماس إن القصف استهدف مناطق سكنية “مكتظة”، وأكدت أن 73 شخصًا قُتلوا، وهو الرقم الذي تم الإبلاغ عنه أيضًا من قبل وكالة الدفاع المدني في غزة. بينما لا يمكن لهيئة الإذاعة البريطانية التحقق من هذه الأرقام بشكل مستقل.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” أن مجمع سكني كامل دُمّر في الغارات.

# التصريحات الإسرائيلية

أكدت قوات الدفاع الإسرائيلية أنها استهدفت “هدفًا إرهابيًا” لحركة حماس، مشيرة إلى أنها “تبذل كل جهد ممكن لتفادي الأذى للمدنيين”. وأشارت إلى أن الأعداد التي قدمها مكتب حماس “مبالغ فيها” وأن مثل هذه المصادر أثبتت عدم موثوقيتها في حوادث سابقة.

بدأت إسرائيل هجومًا عسكريًا متجددًا في شمال غزة منذ أوائل أكتوبر، قائلة إنها تحاول منع حماس من إعادة تنظيم صفوفها في المنطقة. وقد فرضت القوات الإسرائيلية حصارًا ونيرانًا كثيفة على منطقة جباليا المزدحمة بالسكان، حيث قُتل على الأقل 33 شخصًا في غارة خلال نهاية الأسبوع.

# الأوضاع الإنسانية

حذرت الجماعات الإنسانية من أنه لم تصل أي مساعدات إلى المنطقة خلال الأسابيع القليلة الماضية. تظهر إحصاءات إسرائيلية أن توصيل المساعدات إلى غزة ككل قد انهار بالمقارنة مع نفس الفترة من سبتمبر.

قالت جوي ميسوا، المسؤولة الإنسانية العليا في الأمم المتحدة، يوم السبت إن الفلسطينيين في شمال غزة يعانون من “أهوال لا يمكن تصورها” ودعت إلى وقف هذه “الفظائع”.

فيما ذكر وزير إسرائيلي، أميحاي شيكلي، أن إسرائيل “فرضت حصارًا” على أجزاء من شمال غزة. وأشار إلى أنه تم السماح للسكان المدنيين باللجوء إلى المنطقة الآمنة ومنع دخول الإمدادات إلى المنطقة المحاصرة، مستخدمًا تحذيرات الجيش الإسرائيلي للراغبين في الإجلاء.

# المساعدات الإنسانية

واصلت إسرائيل نفيها منع المساعدات الإنسانية من الدخول إلى غزة، ولكن الولايات المتحدة أبلغت إسرائيل بضرورة زيادة الوصول للمساعدات أو مواجهة خطر تقليص بعض المساعدات العسكرية الأمريكية.

في سياق متصل، شنت إسرائيل أيضًا أكثر من عشرة غارات جوية على بيروت، في أقوى هجوم تشهده العاصمة اللبنانية منذ أكثر من أسبوع. لا تزال الأضرار والخسائر البشرية قيد التقييم، ولكن تم الإبلاغ عن مقتل جراء تلك الغارات.## تدمير مبنى متعدد الطوابق في الضواحي الجنوبية للمدينة

أفادت تقارير بأن مبنى متعدد الطوابق قد دمر بالكامل في الضواحي الجنوبية للمدينة. وأعلنت القوات الإسرائيلية أنها استهدفت مرافق تخزين الأسلحة الخاصة بحزب الله ومركز قيادة استخباراته في ضاحية الضاحية.

## استمرار القصف على إسرائيل

واصل حزب الله إطلاق الصواريخ نحو شمال إسرائيل، حيث أفادت القوات الإسرائيلية بإطلاق حوالي 200 صاروخ يوم السبت. وأشارت خدمات الطوارئ الإسرائيلية “ماغين دافيد أدوم” إلى مقتل شخص جراء شظية وهو في سيارته.

## محاولة اغتيال رئيس الوزراء الإسرائيلي

في نفس اليوم، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه تعرض لمحاولة اغتيال بعد التقارير التي أفادت بوجود هجوم بطائرة مسيرة على مسكنه الخاص. وقال في منشور على منصة X: “محاولة حزب الله، ذراع إيران، لاغتيالي وزوجتي اليوم كانت خطأً فادحاً.” وأوضح أن نتنياهو وزوجته لم يكونا في المنزل أثناء الهجوم، ولم يُسجل وقوع إصابات.

## إيران تؤكد تورط حزب الله

أشارت إيران إلى أن حزب الله هو من يقف خلف الهجوم المزعوم، حسب ما ذكرته وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا”. ولم يُصدر حزب الله أي تعليق حول هذه التقارير.

## تصاعد الخسائر في غزة

أفادت السلطات التي تديرها حماس بأن ما لا يقل عن 42,519 شخصاً قد لقوا حتفهم وآلاف آخرين أصيبوا في غزة منذ بداية الحرب في أكتوبر الماضي. واندلعت الحرب بعد هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر 2023، مما أسفر عن مقتل حوالي 1,200 شخص واحتجاز 251 كرهائن في غزة. وقد تعهدت إسرائيل بتدمير حماس رداً على ذلك.

## مضاعفات القتال

في وقت سابق من الأسبوع، أدى مقتل قائد حماس يحيى السنوار في غزة إلى إحداث بعض الأمل لدى البعض بإنهاء الصراع. لكن نائب رئيس حماس صرح بأن المجموعة ستخرج من هذا الوضع أكثر قوة، وأن الرهائن الإسرائيليين لن يعودوا حتى تنسحب إسرائيل من غزة.

## كلام خامنئي

علق مرشد إيران الأعلى، آية الله علي خامنئي، يوم السبت بأن وفاة السنوار لن تعيق “محور المقاومة” – الشبكة الإقليمية من الميليشيات المسلحة التي تدعمها إيران وتعارض إسرائيل. وأكد خامنئي في بيانه أن “حماس لا تزال على قيد الحياة وستظل موجودة”.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version