مقتل 9 أشخاص بينهم مدير شرطة السلفادور ومصرفي هارب في حادث تحطم مروحية

By العربية الآن

سان سلفادور، السلفادور (AP) – أعلنت القوات المسلحة السلفادورية بأن المدير الوطني للشرطة، وعدد من كبار المسؤولين في الشرطة، بالإضافة إلى مصرفي هارب، كانوا من بين تسعة أشخاص لقوا حتفهم في حادث تحطم مروحية عسكرية في منطقة ريفية من البلاد.

تفاصيل الحادث

تجري التحقيقات حول سبب تحطم المروحية الذي وقع مساء الأحد. حدث ذلك بعد أن تم القبض على المصرفي، مانويل كوتو، في هندوراس خلال عطلة نهاية الأسبوع وتسليمه للسلطات السلفادورية على الحدود.

كوتو، الذي كان مديرًا سابقًا للتعاونية المدخرة COSAVI، كان موضوع مذكرة اعتقال من الإنتربول وأحد 32 شخصًا متورطين في اختلاس أكثر من 35 مليون دولار من قبل مديري وموظفي التعاونية.

أفادت القوات المسلحة السلفادورية عبر منشور على منصة X أن حادث تحطم المروحية وقع في منطقة سان إدواردو، باساكينا، لا يونيون. وذكرت أن المدير العام للشرطة الوطنية، ماوريسيو أريازا شيكاس، واثنين من نوابه كانوا على متن الطائرة.

مطالب بالتحقيق

قال رئيس السلفادور نجيب بوكيلة في منشور على منصة X إن “ما حدث لا يمكن أن يظل مجرد “حادث” ويجب التحقيق فيه بشكل شامل و”حتى الوصول إلى عواقب نهائية. سنطلب المساعدة الدولية.”

أشار بوكيلة إلى أن أريازا شيكاس كان قد قاد الحرب الحكومية ضد العصابات التي سادت الحياة اليومية لمعظم السكان السلفادوريين. وقد تعرضت الحملة القاسية لبوكيلة ضد العصابات والاعتقالات الجماعية لأكثر من 80,000 شخص دون إجراءات قانونية مناسبة لنقد من قبل منظمات حقوق الإنسان.

تقييم الآثار المترتبة على الحرب ضد العصابات

قال المتخصص في الأمن لويس كونتريراس، إنه من غير المرجح أن تؤثر وفاة أريازا شيكاس سلباً على الحرب ضد العصابات، والتي تدعي الحكومة أنها تقضي عليها تقريبًا. وأوضح: “في السلفادور هناك العديد من الأشخاص ذوي الخبرة ومفوضي الشرطة الذين يمكن أن يحلوا محل المدير الراحل.”

وأكد كونتريراس أن العصابات لم تعد لديها القدرة على الرد. “الجريمة لم تُستأصل، بل تم تحييدها”، مشيرًا إلى أن “الحياد الذي حققته الحكومة السلفادورية ضد العصابات بلغ تقريبًا 90%.”

تنكيس الأعلام تكريمًا لأريازا

أمر بوكيلة برفع الأعلام في النصف الأعلى من السارية يوم الإثنين إحياءً لذكرى أريازا شيكاس، ووصفه بأنه “بطل وطني.” وأوضح: “ستُرفع جميع الأعلام، في جميع أنحاء الإقليم الوطني، وكذلك في سفاراتنا وقنصلياتنا، لمدّة ثلاثة أيام تكريمًا لمدير الشرطة الوطنية.”

في غضون ذلك، تم نقل جثث الضحايا إلى العاصمة في قافلة حراسة من الشرطة.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version