مكافأة 20 مليون دولار من الولايات المتحدة للقبض على ضابط إيراني

By العربية الآن

مكافأة أميركية بقيمة 20 مليون دولار للقبض على ضابط إيراني

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية يوم الخميس عن تقديم مكافأة تصل إلى 20 مليون دولار مقابل معلومات تؤدي إلى القبض على ضابط من «الحرس الثوري» الإيراني، الذي وُجهت له اتهمات في الولايات المتحدة في إطار مخطط اغتيال.

تهديدات لحياة ترمب

يتزامن هذا الإعلان مع تصريحات الرئيس السابق والمرشح دونالد ترمب، الذي أكد وجود «تهديدات كبيرة» على حياته من قبل إيران. جاء ذلك بعد أن حذرته أجهزة الاستخبارات الأميركية من تهديدات «حقيقية ومحددة» من قبل طهران.

مخطط اغتيال وإحباطه

في أغسطس الماضي، أفادت الولايات المتحدة بأنها أحبطت مخطط اغتيال مسؤول أميركي، كان تدبيره بمساعدة باكستاني مرتبط بإيران، وذلك انتقاماً لمقتل اللواء قاسم سليماني في الثالث من يناير 2020، إثر ضربة بطائرة مسيرة أمر بها ترمب.

تفاصيل المكافأة واتهمات سابقة

ذكرت وزارة الخارجية الأميركية في بيانها أنها تعرض مكافأة تصل إلى 20 مليون دولار لمن يقدم معلومات تؤدي إلى القبض أو إدانة شهرام بورصافي، المعروف أيضاً باسم مهدي رضائي.

وأدرجت الولايات المتحدة «الحرس الثوري» الإيراني في عام 2019 ضمن قائمة «المنظمات الإرهابية الأجنبية». كما تم نشر لائحة اتهام بحق بورصافي في أغسطس 2022، تتعلق بمخطط اغتيال ضد مستشار الأمن القومي السابق في البيت الأبيض، جون بولتون، والذي يُعتبر من الشخصيات القوية في ملف إيران.

وأشار الادعاء إلى أن مخطط الاغتيال، الذي جرى التخطيط له بين أكتوبر 2021 وأبريل 2022، كان يهدف إلى الانتقام لمقتل سليماني.

رد الإيرانيين على الاتهامات

كانت إيران قد رفضت في أغسطس 2022 الاتهامات الأمريكية واعتبرتها «سخيفة»، مشيرة إلى أن مسيرة جون بولتون السياسية قد «انتهت».

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version