ملك البحرين يعفو عن أكثر من 450 سجينا، بما في ذلك سجناء سياسيون

By العربية الآن


دبي، الإمارات العربية المتحدة (AP) — قام ملك البحرين الأربعاء بإصدار عفو عن 457 سجينًا بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لحكمه، حيث أشار ناشط إلى أن العديد من المفرج عنهم يبدو أنهم من السجناء السياسيين.

إصدار العفو ودلالاته

هذا الإعلان من وكالة أنباء البحرين الرسمية يمثل عملية إطلاق سراح جماعي جديدة في المملكة التي شهدت قمعًا متكررًا لأي معارضة منذ احتجاجات الربيع العربي في عام 2011.

لم يتم الكشف عن أسماء السجناء الذين شملهم العفو الذي أصدره الملك حمد بن عيسى آل خليفة، الذي تولى الحكم كأمير للبحرين في عام 1999 قبل أن تصبح المملكة في عام 2002. ولم ترد الحكومة البحرينية على الفور على طلب للتعليق من وكالة أسوشيتد برس.

تحليل حالات المفرج عنهم

مع ذلك، أشار سيد أحمد الودائع، مدير الدعوة في معهد البحرين لحقوق الإنسان والديمقراطية، إلى أن الكثير من هؤلاء السجناء كانوا سياسيين وقد أُفرج عنهم من مركز الإصلاح والتأهيل بجو. وقد شهد هذا السجن مظاهرات وإضرابات عن الطعام بسبب الظروف هناك.

وأضاف الودائع: “لقد التقت السلطات بالعديد من المحتجزين، وذكرت لهم أنهم سيتم الإفراج عنهم قريبًا. يبدو أن الهدف هو استهداف السجناء السياسيين بشكل خاص”.

أثر العفو في السياق الإقليمي

وأشار الودائع إلى أن “هذه خطوة متفائلة حقًا، ويبدو أنها تأتي أيضًا في سياق إقليمي حيث تحاول البحرين تطبيع العلاقات مع إيران”.

لقد اشتكى الشيعة في البحرين لفترة طويلة من سوء المعاملة والانتهاكات من قبل الحكومة التي تسيطر عليها عائلة آل خليفة السنية. وقد يساعد التصدي لشكاوى النشطاء البحرينيين في تقليل التوترات مع إيران على الرغم من عقود من العداء، خاصًة بعد أن السعودية توصلت لتسوية عبر وساطة صينية مع طهران العام الماضي.

في أبريل، أصدر الملك حمد عفوًا عن 1584 سجينًا، بما في ذلك أكثر من 650 يعتبرهم المعهد سجناء سياسيين.

نشطاء بارزين في السجون

من بين النشطاء البحرينيين البارزين المحتجزين عبد الهادي الخواجة، وهو مواطن دنماركي-بحريني أدين بتهم إرهابية تعرضت لانتقادات دولية، وما زال محتجزًا في ما تصفه لجنة تابعة للأمم المتحدة بـ “الاحتجاز التعسفي” منذ ذلك الحين.

معلومات حول البحرين

تعد البحرين موطنًا للأسطول الخامس للبحرية الأمريكية في الشرق الأوسط، وهي جزيرة تقع قبالة ساحل المملكة العربية السعودية، ويبلغ حجمها حجم مدينة نيويورك بمتوسط عدد سكان يبلغ حوالي 1.5 مليون نسمة.

منذ أن قامت البحرين بقمع احتجاجات 2011 بدعم من السعودية والإمارات، قامت بسجن ناشطين، وطرد آخرين، وسحبت الجنسية من مئات الأفراد، وأغلقت صحيفتها المستقلة الرائدة.

وفي الوقت نفسه، قامت البحرين بإقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل واستضافت البابا فرانسيس في نوفمبر 2022.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version