“مندوب الليل” يفوز بجائزة الوهر الذهبي ويحتفل بالسينما الفلسطينية في مهرجان وهران

By العربية الآن

بوستر فيلم مندوب الليل الجزيرة

### اختتام مهرجان وهران للفيلم العربي

اختتمت الدورة الثانية عشرة لمهرجان وهران للفيلم العربي في الجزائر، والتي أقيمت من 4 إلى 10 أكتوبر/تشرين الأول، بالإعلان عن الأفلام الفائزة بجوائز المهرجان. وتنافس في فعاليات المهرجان 60 فيلمًا من الدول العربية، وقد شارك العديد منها في مهرجانات دولية سابقة.

### أبرز جوائز المهرجان

حاز الفيلم السعودي “مندوب الليل” للمخرج علي الكلثمي على جائزة “الوهر الذهبي” كأفضل فيلم روائي طويل، بينما نال الفيلم اليمني “المرهقون” للمخرج عمرو جمال جائزة “الوهر الفضي”، في حين حصل الفيلم العراقي “بغداد ميسي” للمخرج سهيم عمر خليفة على “الوهر البرونزي”.

### جوائز الأفلام القصيرة والوثائقية

في فئة الأفلام الروائية القصيرة، فاز الفيلم التونسي “ليني أفريكو” للمخرج مروان لبيب بجائزة الأفضل. أما جائزة الفيلم الوثائقي الطويل فكانت لفيلم “مطاردة الضوء المبهر” للمخرج السوري ياسر كساب، بينما نال الفيلم الجزائري “الطحطوح” للمخرج محمد والي جائزة أفضل فيلم وثائقي قصير.

كما حصل الفيلم المصري “نحن بحاجة إلى مساعدة كونية” للمخرج أحمد عماد على جائزة لجنة التحكيم، وتلقى الفيلم العراقي “عبور” تنويهاً خاصًا.

### تكريم الفنانين

نال الفنان الجزائري سمير الحكيم جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم “أرض الانتقام”، بينما حصلت الممثلة الأردنية منى حوا على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم “إن شاء الله ولد”.

### السينما ودعم القضية الفلسطينية

تميزت دورة المهرجان بتركيزها على القضية الفلسطينية، حيث تم عرض 22 فيلمًا فلسطينيًا ضمن برنامج خاص بعنوان “من المسافة صفر”، والذي يعكس تجارب صناع السينما من غزة ويسرد قصص مقاومتهم للاحتلال الإسرائيلي.

ومن جانبها، أكدت وزيرة الثقافة الجزائرية في افتتاح المهرجان دعم الجزائر الثابت للقضية الفلسطينية، مشيرة إلى دور السينما في تسليط الضوء على معاناة الشعب الفلسطيني.

### تفاعلات جماهيرية ودعم

تميز عرض مجموعة “من المسافة صفر” بتفاعل جماهيري كبير، حيث هتف الحضور دعمًا للشعب الفلسطيني. وارتدى رئيس المهرجان عبد القادر جريو شالًا فلسطينيًا كعلامة على الدعم الكامل للقضية.

وأبرز المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي أهمية هذه الأفلام في توثيق النضال في غزة وصمود أهلها.

### تكريم شخصيات بارزة في السينما

وخلال المهرجان، تم تكريم عدد من الشخصيات المؤثرة في صناعة السينما، مثل المخرج الفرنسي كوستا غافراس وزوجته المنتجة ميشال غافراس، والمخرج الجزائري محمد لخضر حمينة الحائز على جائزة السعفة الذهبية من “كان”، بالإضافة إلى الممثل المصري محمود حميدة.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version