من هم الموردون للأسلحة في إسرائيل؟

By العربية الآن



CNN

تحذير الولايات المتحدة لإسرائيل حول الأسلحة

حذرت الولايات المتحدة إسرائيل من أنه قد تتوقف عن تزويدها بالأسلحة ما لم تتحسن الحالة الإنسانية في غزة.

تاريخ التحذيرات الأمريكية

ليست هذه المرة الأولى التي تهدد فيها الحليف الرئيسي لإسرائيل بقطع الإمدادات. ففي مايو، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه سيتوقف عن بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا حدثت اجتياح لمدينة رفح الجنوبية. ومع ذلك، استمر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في الحملة، واستمرت تدفقات الأسلحة الأمريكية.

التحذير الأخير، والذي يقول إن أمام إسرائيل 30 يومًا لتحسين الوضع الإنساني على الأرض، أو المخاطرة بانتهاك القوانين الأمريكية التي تحكم المساعدة العسكرية الأجنبية، يمثل خطوة كبيرة في الضغط، مما يوحي بأن المساعدة العسكرية الأمريكية قد تكون في خطر.

تغيرات في المساعدات العسكرية الدولية

بينما خفضت دول أخرى بشكل كبير مساعداتها العسكرية لإسرائيل على مدار العام الماضي، لم تفعل الولايات المتحدة ذلك.

تفاصيل إمدادات الأسلحة إلى إسرائيل

إليك ملخص حول من يزود إسرائيل بالأسلحة:

الولايات المتحدة

تعد الولايات المتحدة أكبر مورد للأسلحة إلى إسرائيل. في عام 2023، جاءت 69% من واردات إسرائيل من الأسلحة من الولايات المتحدة، وفقًا لتقرير حول نقل الأسلحة الدولية من معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (SIPRI). كانت ألمانيا هي المورد الثاني، حيث قدمت 30%، تليها إيطاليا بنسبة 0.9%. كانت المملكة المتحدة وفرنسا وإسبانيا من بين المساهمين الآخرين.

وذكرت الفكر أن الأسلحة المستوردة من الولايات المتحدة “لعبت دورًا رئيسيًا في العمليات العسكرية الإسرائيلية ضد حماس وحزب الله”، مشيرة إلى أنه في نهاية عام 2023، تم تسليم الآلاف من القنابل الموجهة والصواريخ من الولايات المتحدة إلى إسرائيل. كما تم تسليم طائرات F-35 وF-15 المقاتلة إلى إسرائيل من الولايات المتحدة في يناير 2024.

تأثير الأسلحة الأمريكية في الصراعات

حدد تحليل شبكة CNN العديد من الحالات التي تم فيها استخدام الذخائر التي تنتجها الولايات المتحدة خلال الحرب، بما في ذلك الضربات التي أسفرت عن مقتل مدنيين. مؤخرًا، وجدت CNN أن قنابل تزن 2000 رطل المصنوعة في الولايات المتحدة من المحتمل أن تكون قد استخدمت في الهجوم الإسرائيلي الذي أدى إلى مقتل زعيم حزب الله، حسن نصر الله، في بيروت.

كما تقدم الولايات المتحدة مساعدات مالية لإسرائيل، حيث قدمت أكثر من 130 مليار دولار في تمويل ثنائي منذ عام 1948، وفقًا لوزارة الخارجية الأمريكية. في عام 2019، وقعت الدولتان مذكرة تفاهم تضمن للولايات المتحدة تقديم 3.3 مليار دولار سنويًا لإسرائيل من برنامج تمويل المشتريات العسكرية الخارجية، و500 مليون دولار أخرى للدفاع ضد الصواريخ.

ألمانيا

في عام 2023، ساهمت ألمانيا بنسبة 30% من أسلحة إسرائيل، لكن هذا الإمداد قد انخفض بشكل كبير على مدار عام 2024.

في وقت سابق من هذا العام، رفضت محكمة العدل الدولية طلبًا من نيكاراغوا لطلب من ألمانيا التوقف عن تقديم المساعدات العسكرية لإسرائيل. ومن الأسباب الرئيسية التي تم تقديمها أن المساعدات العسكرية الألمانية للبلاد انخفضت من حوالي 200 مليون يورو (220 مليون دولار) في أكتوبر 2023 إلى مليون يورو (1.1 مليون دولار) في وقت صدور الحكم في مارس.

في 10 أكتوبر، صرح المستشار الألماني أولاف شولتز بأن بلاده لم تتوقف عن تزويد إسرائيل بالأسلحة، مشيرًا إلى أن ألمانيا “قدمت أسلحة وسنستمر في تقديمها”. وأضاف أن الأسلحة ستُرسل إلى إسرائيل “في المستقبل القريب”.

العلاقة التاريخية بين ألمانيا وإسرائيل

كانت أمن إسرائيل عنصرًا أساسيًا في السياسة الخارجية الألمانية بسبب المحرقة النازية ضد اليهود خلال الحرب العالمية الثانية.

إيطاليا: تزويد إسرائيل بالأسلحة

قدمت إيطاليا مروحيات وبنادق لإسرائيل، وفقًا لمركز SIPRI، وهي شريك في برنامج الطائرة المقاتلة F-35، حيث تساعد في تصنيع أجزاء منها.

ومع ذلك، قال وزير الخارجية أنطونيو تاياني لوسائل الإعلام المحلية في أواخر يناير إن إيطاليا توقفت عن شحن الأسلحة إلى إسرائيل منذ 7 أكتوبر من العام الماضي. وأشار مركز SIPRI إلى أن أي صفقات تمت قبل هذا التاريخ لا تزال سارية.

وذكر موقع “Pagella Politica”، وهو منظمة إيطالية تراقب الأسلحة، أن الشركات الإيطالية باعت أسلحة تقدر قيمتها تقريبًا بـ 129 مليون دولار لإسرائيل في العقد الذي انتهى في 2022.

المملكة المتحدة: صادرات الأسلحة

صرح الحكومة البريطانية أن “صادراتها من السلع العسكرية إلى إسرائيل منخفضة”. وأوضحت أنها منحت تراخيص بقيمة 23.42 مليون دولار في عام 2023. ومع ذلك، أوقفت المملكة المتحدة بعض التراخيص لإسرائيل فيما يتعلق بالمعدات العسكرية على مدار العام الماضي.

علق وزير الخارجية ديفيد لامي حوالي 30 ترخيصًا من أصل 350 لإسرائيل عند تولي الحكومة العمالية السلطة في يوليو، مع وجود تقييم رسمي أظهر وجود خطر واضح من استخدام الأسلحة “لارتكاب أو تسهيل انتهاك خطير للقانون الدولي الإنساني”.

أثرت التعليقات على إمدادات بعض الأجزاء للطائرات المسيرة وطائرات F-35. ومع ذلك، لم توقف الحكومة البريطانية إمدادات المواد التي لا تستخدم في النزاع بين إسرائيل وحماس – مثل المواد المستخدمة لأغراض التدريب.

إسبانيا: قطع الإمدادات العسكرية

في فبراير، أصدر وزارة الخارجية الإسبانية بيانًا صحفيًا ذكر أن الحكومة لم تصدر أي مبيعات أسلحة إلى إسرائيل منذ 7 أكتوبر من العام الماضي.

في 11 أكتوبر، أدان رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز ما وصفه بـ “الهجوم غير المقبول” من قبل إسرائيل في لبنان، داعيًا المجتمع الدولي إلى إيقاف صادرات الأسلحة إلى إسرائيل.

“نحن نؤكد على ضرورة إبلاغ الحكومة الإسرائيلية بوجوب إنهاء أعمالها العدائية التي تنتهك القانون الدولي من خلال غزو دولة ثالثة، في هذه الحالة لبنان، فضلاً عن انتهاك القانون الإنساني الدولي، كما تم التساؤل عن ذلك حتى من قبل محكمة العدل الدولية”، كما قال.

فرنسا:

على الرغم من أن فرنسا قد قدمت تاريخياً أسلحة لإسرائيل، إلا أن علاقات البلدين شهدت توتراً في الأسابيع الأخيرة بعد أن دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى إنهاء صادرات الأسلحة إلى إسرائيل في محاولة لدفع نحو وقف إطلاق النار في لبنان وقطاع غزة.

في 5 أكتوبر، دعا ماكرون إلى التعليق الكامل لبيع الأسلحة “المستخدمة في الحرب في غزة”، وأكد أن فرنسا لم تكن متورطة في تزويد تلك الأسلحة. وفقًا لمركز أبحاث السلام الدولي (SIPRI)، فإن البيانات لا تظهر أي صادرات فرنسية من الأسلحة الكبيرة إلى إسرائيل خلال الفترة من 2019 إلى 2023، لكنها تشير إلى أن فرنسا قد زودت مكونات للأسلحة.

تقرير من CNN لـ ميا ألبرتي، كريستيان إدواردز وإنكي كابيلر.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version