من هو هاشم صفيدين، المرشح المحتمل لزعامة حزب الله؟

By العربية الآن

مصير خلف محتمل لحسن نصر الله غير واضح بعد الهجوم الإسرائيلي

تبقى مصير إمكانية أن يكون هناك خلف لزعيم حزب الله حسن نصر الله غير واضح بعد غارة جوية إسرائيلية على بيروت.

استهداف هاشم صفيدين

كشف مسؤول إسرائيلي لـCNN أن هاشم صفيدين كان هدف الغارة، إلا أنه لا تزال هناك تساؤلات حول ما إذا كان قد قُتل.

صلة صفيدين بنصر الله

يعتبر صفيدين ابن عم نصر الله – حيث درس الاثنان سوياً في إيران في أوائل الثمانينيات. ويمثل صفيدين، مثل نصر الله، ناقداً شرساً لإسرائيل والغرب، وله علاقات وثيقة مع القيادة الإيرانية.

دور صفيدين في حزب الله

شغل صفيدين منصب رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله، وحتى وفاة سلفه، كان يُعتبر واحداً من أكثر الشخصيات احتمالاً لخلافة أعلى منصب في التنظيم. ولم يتم بعد إعلان خلف لنصر الله.

المجلس التنفيذي في حزب الله

يعد المجلس التنفيذي أحد خمسة هيئات تشكل مجلس الشورى، الذي يعد هيئة اتخاذ القرار في التنظيم. بينما يشرف المجلس التنفيذي على الأمور السياسية، يتولى مجلس الجهاد الشؤون العسكرية، وهو ما يعد صفيدين عضواً فيه.

العلاقات القوية مع الحرس الثوري الإيراني

سبق لصفيدين أن تحدث عن “العلاقة القوية” بين حزب الله وفيلق الحرس الثوري الإيراني، خاصةً مع الجنرال الإيراني قاسم سليماني، الذي قُتِل في غارة أمريكية في مطار بغداد عام 2020. ويعد ابن صفيدين متزوجاً من ابنة سليماني.

خلفية شخصية صفيدين

وُلِد الشيخ الشيعي صفيدين عام 1964 في قرية دير قنون النهر في جنوب لبنان. وكما زعيم حزب الله الراحل، يرتدي العمامة السوداء التي تشير إلى أنه “سيد”، وهي لقب شيعي يدل على النسب من النبي محمد.

النشاط السياسي في حزب الله

لدى الصفيدين وجود بارز في الساحة السياسية لحزب الله، خاصة خلال العام الماضي. وخلال الحرب على غزة، كان صفيدين يدلي بتصريحات تدين أفعال إسرائيل في القطاع وعلى الحدود الجنوبية لبلاده.

التأثير والنفوذ المتزايد

يقول فيليب سميث، خبير في دراسات الميليشيات الشيعية المدعومة من إيران، إن نصر الله “بدأ في تخصيص مناصب له عبر مجموعة متنوعة من المجالس داخل حزب الله اللبناني. بعضها كان أكثر غموضاً من الآخر. وقد تم دعوته للظهور والتحدث”.

دعم القضية الفلسطينية

أثناء حديثه في مراسم جنازة أحد أعضاء حزب الله القتلى في مايو، أبدى صفيدين فخره بقوة وصمود جماعته، مشيراً إلى أهمية القضية الفلسطينية وضرورة تحرير الشعب الفلسطيني.

بهذه الطريقة، يتشكل مشهد سياسي معقد في ظل عدم اليقين حول القيادة المستقبلية لحزب الله وتأثير الغارات الجوية الإسرائيلية على هذا التنظيم.### الانفجارات المتتالية تستهدف اتصالات حزب الله

في أعقاب الانفجارات المتتالية التي استهدفت أجهزة الاتصال الخاصة بحزب الله، صرح السيد هاشم صفيد الدين أن تنظيمه “لن يتراجع حتى النهاية”.

انتقادات صفيد الدين للسياسة الأمريكية

يعرف صفيد الدين بأنه ناقد شديد للسياسة الأمريكية، حيث يعتبر أن هذه السياسة تُساعد إسرائيل في أعمالها ضد قطاع غزة وجنوب لبنان.

اتهامات واشنطن بالتدخل في الشؤون اللبنانية

في عام 2021، اتهم صفيد الدين الولايات المتحدة بالتدخل في السياسة الداخلية اللبنانية، مشيراً إلى أن “الطغيان الأمريكي” يدمر دول المنطقة، مستشهداً بالعراق وأفغانستان كأمثلة على ذلك.

تصنيف حزب الله كمنظمة إرهابية

صنفت الولايات المتحدة حزب الله كمنظمة إرهابية أجنبية في عام 1997، وفي عام 2017، أدرجت صفيد الدين على قائمة الإرهابيين الأجانب.

المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version