مهرجان تورنتو يعلن عن “تجميد” عرض فيلم “روس في الحرب” نتيجة للتهديدات الأمنية

By العربية الآن


أزمة في مهرجان تورنتو السينمائي بسبب فيلم "الروس في الحرب"

Russians at War

أعلن مهرجان تورنتو السينمائي الدولي، يوم الخميس، عن "تجميد" عرض الفيلم الوثائقي المثير للجدل "الروس في الحرب" (Russians at War) بعد تلقيه "تهديدات كبيرة".

تهديدات للأمن والسلامة

وفي بيان رسمي، أشّر المنظمون إلى أنهم تلقوا معلومات بشأن تهديدات كبيرة قد تطال عمليات المهرجان وسلامة الجمهور. كما أشار البيان إلى "تقارير تتحدث عن نشاط محتمل في الأيام المقبلة يشكل خطراً كبيراً". وأكد المهرجان على التزامه بعرض الفيلم "حين يصبح الأمر آمناً".

الفيلم وتجربته الميدانية

قامت المخرجة الكندية الروسية، أناستازيا تروفيموفا، بعرض فيلمها "الروس في الحرب" سابقاً في مهرجان البندقية السينمائي. الفيلم، الذي يمتد لأكثر من ساعتين، يجسد شهادات جنود قضت تروفيموفا شهوراً في جمعها أثناء وجودها في كتيبة روسية على الجبهة الأوكرانية.

ردود الفعل

كان من المقرر عرض الفيلم في مهرجان تورنتو يوم الجمعة، كأول عرض له في أميركا الشمالية، مع عدة عروض إضافية مقررة يومي السبت والأحد. لكن في كل من البندقية وتورنتو، اجتاحت موجة من الاستنكار الشخصيات السياسية والثقافية الأوكرانية، التي أدانت ما وصفته بـ "الدعاية الروسية".

دعوات لوقف العرض

أيضاً، دعت هيئة السينما الحكومية الأوكرانية مهرجان تورنتو، إلى عدم عرض الفيلم، واصفة إياه بأنه "أداة خطيرة للتلاعب بالرأي العام". من جانبها، أكدت تروفيموفا على أن فيلمها "مناهض للحرب" ويعرض "أشخاصاً عاديين".

الموقف من الإلغاء

وفي تعبير عن حزنه بسبب قرار إلغاء العروض، كتب المنتج شون فارنيل على منصة "إكس" أنه يعتبر أن انتقادات كبار المسؤولين "أدت إلى كراهية عنيفة ساهمت في القرار المؤلم بإيقاف عرض الفيلم".


رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version