مهرجان “كتارا” للرواية العربية يبدأ الأحد القادم بتقديم فعاليات ثقافية متنوعة

By العربية الآن

انطلاق مهرجان “كتارا” للرواية العربية في نسخته العاشرة الأحد المقبل

جانب من حفل توزيع جائزة كتارا للرواية العربية العام الماضي
حفل توزيع جائزة كتارا للرواية العربية في دورتها العاشرة سيكون في نفس يوم انطلاق المهرجان (أرشيفية، الجزيرة)

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” عن انطلاق مهرجان كتارا للرواية العربية في نسخته العاشرة يوم الأحد المقبل، والذي يستمر حتى 20 أكتوبر 2024، ويضم فعاليات ثقافية متنوعة.

يشهد الحفل أيضا توزيع جوائز كتارا للرواية العربية في دورتها العاشرة، حيث سيقام الحفل في مسرح الأوبرا بكتارا.

سيتم خلال الحفل تكريم الفائزين في ست فئات من الجائزة، تشمل الروايات المنشورة وغير المنشورة، روايات الفتيان، الرواية التاريخية غير المنشورة، الدراسات النقدية، والرواية القطرية.

سيشهد المهرجان أيضا افتتاح النسخة الثانية لمعرض كتارا للكتاب، بمشاركة دور النشر القطرية والمكتبات المحلية الكبرى، إضافة إلى عدد من المؤسسات الثقافية والبحثية و4 دور نشر كويتية.

يتضمن المهرجان أيضًا حفلات توقيع للكتب الفائزة في الدورة السابقة، بما في ذلك الروايات التي تُرجمت إلى الإنجليزية والفرنسية، بالإضافة إلى تقديم جلسات حوارية وورش عمل مع كتّاب ونقاد معروفين.

احتفاء خاص بالرواية والمبدعين

يكرم المهرجان هذا العام شخصية أدبية بارزة في تطور الرواية العربية، وهو الروائي المغربي التهامي الوزاني، إذ سيقام معرض يروي تفاصيل سيرته الذاتية ومراحل حياته الأدبية.

كما سيكون هناك مؤتمر صحفي يوم الاثنين المقبل، حيث سيحضر الفائزون بجوائز كتارا للرواية العربية، مما يوفر فرصة لمناقشة تجاربهم ومقترحاتهم لتطوير الجائزة.

من 14 أكتوبر وحتى 20 من الشهر الجاري، ستعقد 8 ندوات وجلسات حوارية تتناول مواضيع متعددة منها تطور الرواية المغربية ودور الروائي التهامي الوزاني. سيشارك في هذه الجلسات الدكتور عبد الرحيم العلام وزهور كرام، بالإضافة إلى ورشة حول “الفانتازيا” تقدمها الروائي المصري إبراهيم فرغلي.

يبشر مهرجان كتارا بموسم حافل بالإبداع والثقافة، والدعوة عامة للجميع للمشاركة والاستمتاع بكافة الفعاليات.

### انطلاق فعاليات الأسبوع العالمي للرواية في قطر

تنطلق فعاليات الأسبوع العالمي للرواية في قطر خلال الفترة من 13 إلى 20 أكتوبر، وذلك بالتنسيق مع المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا”. وقد تم اعتماد هذا الأسبوع من قبل منظمة اليونسكو في نهاية عام 2021.

### إنجازات جائزة كتارا للرواية العربية

وفي سياق متصل، أكد الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي، مدير عام “كتارا”، أن جائزة كتارا للرواية العربية حققت إنجازات ملحوظة على مدى عشرة أعوام، حيث ساهمت في ترسيخ مكانة الرواية العربية على الصعيدين العربي والعالمي. كما أشار إلى أن احتفال “كتارا” الأول بمناسبة الأسبوع العالمي للرواية أقيم في مقر اليونسكو في باريس في أكتوبر 2022.

### دور الجائزة في دعم الروائيين

عبر المشرف العام خالد عبد الرحيم السيد عن أن الجائزة، منذ انطلاقتها في عام 2014، تهدف لدعم الرواية العربية من خلال استحداث فئات متعددة للجائزة، تشمل المنشور وغير المنشور، وروايات الفتيان، والرواية التاريخية، مما أتاح الفرصة للمبدعين في الوطن العربي لإظهار مواهبهم. وشهدت الجائزة زيادة ملحوظة في عدد المشاركين في مختلف الفئات.

### مبادرات لتشجيع الكتابة الروائية

أضاف عبد الرحيم السيد أن المبادرات التي تم تنظيمها مع مسابقات الجائزة تضمنت ورش العمل لتعليم فنون الكتابة الروائية، التي تهدف للكشف عن المواهب الشابة، وكذلك ربط الرواية بالدراما والفن التشكيلي.

### جوائز تصل قيمتها إلى 375 ألف دولار

يُذكر أن مجموع جوائز جائزة كتارا للرواية العربية يصل إلى نحو 375 ألف دولار، حيث تتوزع الجوائز على فئات متعددة تشمل الروايات المنشورة وغير المنشورة، والدراسات النقدية، وفئة روايات الفتيان.

وهكذا، يمثل الأسبوع العالمي للرواية في قطر فرصة مهمة لتسليط الضوء على الأدب العربي وتعزيز مكانته في المشهد الثقافي العالمي.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version