موسكو تعدل عقيدتها النووية استجابة لتصرفات الغرب

By العربية الآن

[featured_img_id]

موسكو تعلن تعديل العقيدة النووية

قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، أمس، إن موسكو ستقوم بتعديل عقيدتها النووية استجابة لتصرفات الغرب في النزاع الأوكراني. واعتبر دبلوماسيون هذا التصريح من بين الأكثر حدة في ما يتعلق بالتغييرات المزمع إجراؤها. وذكر ريابكوف، وفقاً لوكالة «تاس»، أن القرار يتعلق بالتصعيد الذي يمارسه خصوم روسيا في الغرب بشأن العملية العسكرية في أوكرانيا، مشيراً إلى أن “العمل في هذا الاتجاه تقدم بشكل ملحوظ وهناك نية واضحة لإجراء التعديلات”.

طبيعة العقيدة النووية الروسية

تنص العقيدة النووية الروسية، كما أوضح مرسوم أصدره الرئيس فلاديمير بوتين في عام 2020، على استخدام السلاح النووي للأغراض الدفاعية فقط، وذلك في حال تعرض روسيا لهجوم بأسلحة دمار شامل أو في حالة حدوث عدوان تقليدي يهدد وجود الدولة. على الرغم من ذلك، دعا عسكريون متشددون الرئيس بوتين إلى تعديل هذه الشروط لتسهيل استخدام الأسلحة النووية بهدف “إفاقة” أعداء روسيا في الغرب.

اتهامات للولايات المتحدة

من جهته، اتهم المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، الولايات المتحدة بالتورط “بشكل مباشر” في الصراع الأوكراني. وأكد أن لدى أمريكا “موقفاً عدائياً علنياً تجاه روسيا، وأنها تهاجم مصالحنا وتضغط علينا منذ عقود”.

أحدث التطورات في الصراع الأوكراني

في سياق متصل، أعلنت روسيا عن إحباط هجوم أوكراني “ضخم” بواسطة الطائرات المسيّرة في غرب البلاد، حيث تمكنت قوات الدفاع الروسية من إسقاط 158 طائرة مسيّرة فوق 15 منطقة روسية، من بينها اثنتان فوق العاصمة موسكو.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version