موعد عيد الفطر لعام 2025/1446 وعدد أيام الإجازة في الدول العربية والإسلامية

By العربية الآن



متى موعد عيد الفطر 2025/1446؟ وكم عدد أيام الإجازة بالدول العربية والإسلامية؟

happy Eid Al fitr Concept, group of different tradition coookies of algeria on wood table for ramadan or eid ; Shutterstock ID 2450275955; purchase_order: ajanet; job: ; client: ; other:
من المتوقع أن يوافق عيد الفطر لعام 1446 يوم الأحد 30 مارس/آذار 2025 حسب الحسابات الفلكية (شترستوك)

بعد شهر رمضان المليء بالروحانيات والطاعة، ينتظر المسلمون بشغف رؤية هلال شهر شوال للإعلان عن عيد الفطر المبارك. وفقًا للحسابات الفلكية، يُتوقع أن يكون عيد الفطر لعام 1446 يوم الأحد الموافق 30 مارس/آذار 2025.

طرق تحديد موعد عيد الفطر

تسعى معظم الدول الإسلامية والعربية إلى تحري هلال شهر شوال عن طريق المراصد الفلكية، مستندة إلى حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “لا تصوموا حتى تروا الهلال، ولا تُفطروا حتى تروه، فإن غُمَّ عليكم فاقْدروا له”. وتُعقد جلسات رسمية في المحاكم الشرعية لإعلان ثبوت رؤية الهلال، ويلي ذلك إعلانات رسمية من دور الإفتاء لتحديد موعد عيد الفطر.

من جهة أخرى، تعتمد بعض الدول الإسلامية مثل تركيا على الحسابات الفلكية بشكل صارم لتحديد موعد عيد الفطر، حيث ذكر موقع رئاسة الشؤون الدينية التركية أن 30 مارس/آذار 2025 سيكون أول أيام العيد وفقًا لهذه الحسابات.

الإجازات المرتبطة بعيد الفطر

بالنسبة لإجازة عيد الفطر لعام 2025، من المتوقع أن تمنح معظم الدول العربية إجازة رسمية لا تقل عن 3 أيام. على سبيل المثال، حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية إجازة لا تقل عن 4 أيام، بينما منحت الإمارات وقطر إجازة تبلغ 5 أيام عمل أو أكثر.

في مصر والأردن وفلسطين، تتراوح الإجازات بين 3 و4 أيام عمل، بينما تمتد في الكويت وسلطنة عمان إلى 6 أيام.

أهمية عيد الفطر

يمثل عيد الفطر فرصة للعائلات في الدول العربية والإسلامية للاحتفال والاستمتاع بوقت الراحة. تُقام في هذا اليوم الصلوات الخاصة وتوزع زكاة الفطر، كما تستغل العائلات هذه الفترة للتواصل الاجتماعي والاحتفال بنهاية شهر رمضان المبارك.

المصدر: الجزيرة



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version