ناسا تكشف تزايد فرص انتقال رواد الفضاء من رحلة بوينغ إلى عودة بواسطة سبيس إكس إلى الأرض

By العربية الآن

NASA says chances are growing that astronauts may switch from Boeing to a SpaceX ride back to Earth" />

رحلة مكوكية إلى محطة الفضاء الدولية قد تتأخر

كيب كانافيرال، فلوريدا (أسوشيتد برس) – قد تتحول الرحلة السريعة التي كان من المقرر أن يقوم بها رائدا الفضاء من ناسا إلى محطة الفضاء الدولية إلى إقامة تستمر لمدة ثمانية أشهر إذا احتاجا إلى تغيير وسيلة العودة إلى المنزل من بوينغ إلى سبيس إكس.

أخطار غير مؤكدة حول كبسولة بوينغ

لا زالت هناك شكوك حول سلامة كبسولة ستارلاينر الجديدة من بوينغ، وفقًا لما صرح به مسؤولو ناسا يوم الأربعاء، حيث انقسمت وكالة الفضاء حول المخاطر المرتبطة بها. نتيجة لذلك، تزداد الاحتمالات بأن يتمكن الطياران المختبران بوش ويلمور وسوني ويليامز من مشاهدة كبسولتهما ستارلاينر وهي تفكك وتعود إلى الأرض فارغة.

إذا حدث ذلك، ستترك ناسا وراءها اثنين من رواد الفضاء الأربعة من رحلة تاكسي سبيس إكس القادمة في أواخر سبتمبر، حيث تم تخصيص المقاعد الشاغرة لويلمور وويليامز للرحلة التالية في فبراير المقبل. كان الزوج يتوقعان البقاء في الفضاء لمدة أسبوع أو أسبوعين فقط خلال إطلاقهما في 5 يونيو كأول طاقم على متن ستارلاينر.

تقييم إضافي للأخطاء في الدفع

تقوم ناسا بجلب خبراء إضافيين لتحليل أخطاء الدفع التي واجهتها ستارلاينر قبل التحامها. وفي الوقت نفسه، تنظر ناسا بشكل أكثر جدية إلى سبيس إكس كخيار احتياطي.

قال كين باورزوك، رئيس العمليات الفضائية في ناسا: “حتى الآن، يمكننا اتخاذ أي من الطريقين”.

قرارات متوقعة بحلول منتصف أغسطس

أثناء اجتماع حديث، قال: “لقد سمعنا من العديد من الأشخاص الذين كانوا يشعرون بالقلق، وقراراً لم يكن واضحًا”. ومن المتوقع اتخاذ قرار نهائي بحلول منتصف أغسطس.

أصدرت بوينغ بيانًا موجزًا بعد تحديث أخبار ناسا، كررت فيه موقفها بأن الكبسولة لا تزال تستطيع إعادة رواد الفضاء إلى الوطن بأمان.

وأضافت الشركة: “لا زلنا نؤمن بقدرة ستارلاينر وأسباب الطيران الخاصة بها”.

ستحتاج بوينغ إلى تعديل برنامج الكبسولة في حال عادت ستارلاينر بدون طاقم.

لم يتم النظر بجدية في إطلاق رحلة سبيس إكس منفصلة فقط لاستعادة ويلمور وويليامز، وفقًا لما ذكره ستيف ستش، مدير برنامج الطاقم التجاري.

اختبرت الفرق على الأرض المشكلات المتعلقة بالدفع، مشيرةً إلى أن الأختام هي أحد الأسباب المحتملة. لكن لا يزال من غير المفهوم كيف ولماذا تتورم هذه الأختام عند تسخينها ثم تنكمش من جديد إلى الحجم المناسب، كما أشار ستش. تم إعادة تفعيل كافة دفعات ستارلاينر الخمسة التي فشلت سوى واحدة في المدار.

التحديات الفنية مستمرة

هذه الدفعات ضرورية للسماح لستارلاينر بالابتعاد عن المحطة الفضائية بعد فك الارتباط، وللحفاظ على الكبسولة في الوضع المناسب للعودة إلى الأرض.

في الوقت نفسه، يواجه المهندسون تسريبات الهيليوم في نظام دفع ستارلاينر، وهو أمر بالغ الأهمية للمناورة. حدثت أول تسريب قبل الإقلاع، لكنها اعتبرت معزولة ومستقرة، ثم ظهرت المزيد من التسريبات أثناء الرحلة.

استأجرت ناسا بوينغ وسبيس إكس لنقل رواد الفضاء من وإلى المحطة الفضائية بعد تقاعد المكوكات في عام 2011. قامت سبيس إكس بإطلاق أول طاقم لها في عام 2020. بينما عانت بوينغ في أول رحلة اختبارية لها بدون طاقم وسقطت إلى الوراء بعد ذلك.

كرّر المسؤولون على رغبتهم في وجود خدمة تاكسي احتياطية يوم الأربعاء، حيث قد تحدث حالة مثل هذه مرة أخرى، “لهذا السبب نريد مركبات متعددة”، كما قال باورزوك.

ستكون الرحلة القادمة للطاقم هي الرحلة العاشرة من سبيس إكس لناسا. يوم الثلاثاء، تم تأجيلها لمدة شهر حتى أواخر سبتمبر لمنح المزيد من الوقت لمعرفة كيفية التعامل مع عودة ستارلاينر. تم تعيين ثلاثة رواد فضاء من ناسا وواحد روسي للرحلة، ورفض المسؤولون يوم الأربعاء الإفصاح عمن قد يتم استبعاده.

___

تحصل إدارة الصحة والعلوم في أسوشيتد برس على دعم من مجموعة هوارد هيوز الطبية لتونوضح البيانات التعليمية. وتتحمل أسوشيتد برس مسؤولية محتوى المقال.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version