نتنياهو أوقف اتفاق محتمل لإطلاق سراح الرهائن في غزة خلال يوليو، وفقًا لتقارير صحفية إسرائيلية

By العربية الآن




CNN

نتائج جديدة تؤجج التوترات

في يوليو، قام رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو بتعطيل مسودة اتفاقية بشأن الرهائن ووقف إطلاق النار من خلال إدخال مجموعة جديدة من المطالب في اللحظة الأخيرة، وفقًا لتقرير صادر عن صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية التي حصلت على مستندات بهذا الخصوص.

اتهامات بالاستغلال السياسي

يعزز التقرير الاتهامات التي كثيرًا ما وجهت إلى رئيس الوزراء، وخاصة من قبل عائلات الرهائن، بشأن إطالة أمد الحرب وإحباط الاتفاقيات لمصلحته السياسية. وقد تعهد أعضاء من اليمين المتطرف في ائتلاف نتنياهو بإسقاط الحكومة في حال قرر إنهاء الحرب.

توثيق جديد لمطالب نتنياهو

وقد أفادت عدة وسائل إعلام، بما في ذلك CNN، بمطالب نتنياهو التي ظهرت في أواخر يوليو، ولكن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها الحصول على الوثيقة الإسرائيلية بالكامل.

مأساة مقتل الرهائن

بحسب الصحيفة، فإن ثلاثة على الأقل من بين ستة رهائن تم العثور على جثثهم في غزة من قبل قوات الدفاع الإسرائيلية خلال عطلة نهاية الأسبوع كانوا من المقرر الإفراج عنهم بموجب الاتفاق المسودة في مايو – كارميل غات، عدن يروشالمي، وهيرش غولدبرغ-بولين.

الرد من مكتب رئيس الوزراء

أكد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي لـ CNN في أغسطس وجود الوثيقة لكنه نفى أن تكون قد أضافت “شروطًا جديدة للاقتراح المقدم في 27 مايو”. جاء هذا البيان ردًا على تقرير من نفس المراسل الإسرائيلي الذي كتب التقرير في يديعوت أحرونوت، رونين بيرغمان، هذه المرة في صحيفة نيويورك تايمز. وقد سعت CNN للحصول على تعليق من مكتب رئيس الوزراء بشأن آخر تقارير الصحف الإسرائيلية.

دواعي وفاء الرهائن

قال مصدر إسرائيلي مطلع على المحادثات لـ CNN إن مطالب نتنياهو كانت وراء وفاة الرهائن خلال عطلة نهاية الأسبوع.

“قبل شهرين، عندما وضع (نتنياهو) العقبات، قال لا للاتفاق”، قال المصدر لـ CNN. “الرهائن لقوا حتفهم لأنه أصر.”

قال منتدى عائلات الرهائن نهاية الأسبوع الماضي إن “العثور على الجثث أمس هو نتيجة مباشرة لإحباط نتنياهو للصفقات.”

في 25 يوليو، قال مسؤول رفيع من الإدارة الأمريكية لـ CNN إن المفاوضين كانوا “أقرب مما كانوا عليه من قبل”، وأن الأمر “متروك للإسرائيليين لقبوله.”

مقترح “نتنياهو”

أفادت يديعوت أحرونوت أنه بدلاً من قبول ذلك الاقتراح، قدم المفاوضون الإسرائيليون مطالب جديدة، مما أحدث تغييرات في المقترحات التي قدموها بأنفسهم في الأصل.

وقد أُطلق على المطالب الجديدة اسم “مسودة نتنياهو”، حسبما ذكرت الصحيفة.

قالت حماس في ذلك الوقت إن نتنياهو “عاد إلى استراتيجية التسويف، والتملص، وتجنب الوصول إلى اتفاق من خلال وضع شروط ومطالب جديدة.”

كتب بيرغمان، في تقريره يوم الثلاثاء باللغة العبرية، أن من بين المطالب الجديدة كان على القوات الإسرائيلية الاستمرار في احتلال المنطقة الحدودية بين مصر وغزة، المعروفة بممر فيلادلفيا، والحفاظ على محيط بعرض 1.4 كيلومتر على طول الحدود الإسرائيلية في غزة. كما نشرت الصحيفة خرائط يُزعم أنها من استجابة إسرائيل في أواخر يوليو. وفقًا ليديعوت أحرونوت، وعرض اقتراح 27 مايو انسحابًا إسرائيليًا كاملًا من غزة في النهاية.

وفي بيانها في أغسطس لـ CNN، قالت مكتب رئيس الوزراء إن هذا الاقتراح “لا يقدم شروطًا جديدة، وعلى العكس، فإنه يتضمن توضيحات أساسية لمساعدة على تنفيذ اقتراح 27 مايو.”

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version