نتنياهو يدعو المجتمع الدولي للضغط على حماس للتوصل إلى اتفاق بشأن الوضع في غزة

By العربية الآن


ضرورة الضغط على حماس

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يوم الخميس، أنه يجب على العالم الضغط على حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) لقبول اقتراح اتفاق جديد في غزة، على الرغم من إعلان الحركة أنها لن تقبل بوقف إطلاق النار إذا شمل شروطًا جديدة.

اقتراح جديد لوقف إطلاق النار

مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه)، ويليام بيرنز، ذكر يوم السبت أن هناك اقتراحًا أكثر تفصيلاً لوقف إطلاق النار سيُطرح في الأيام القليلة المقبلة.

موقف حماس

صرحت حركة “حماس” في بيان لها بأنها اجتمعت مع الوسطاء القطريين والمصريين في الدوحة، مؤكدة استعدادها لتنفيذ وقف إطلاق نار فوري مع إسرائيل في غزة بناءً على اقتراح أميركي سابق، دون شروط جديدة.

نتنياهو يتهم حماس بالتعطيل

في بيان له، أشار نتنياهو إلى أن “حماس” تسعى لتبرير موقفها في معارضة صفقة الإفراج عن الرهائن، قائلاً: “يتعين على العالم مطالبتها بإطلاق سراح رهائننا على الفور”. وذكر أن إسرائيل قبلت معظم الاقتراح الأخير، بينما تمسكت “حماس” بموقفها وقامت بقتل ستة رهائن.

الأوضاع المتوتر وعدم الاتفاق

حتى الآن، لم يتمكن الطرفان من التوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب التي تستمر منذ 11 شهرًا، حيث تبادلا الاتهامات بتقديم مطالب جديدة تعرقل التوصل إلى اتفاق. تتعلق القضايا العالقة بالسيطرة على محور فيلادلفيا (صلاح الدين) وإطلاق سراح سجناء فلسطينيين أدينوا بارتكاب أعمال عنف.

خلفية النزاع

تضمن الاقتراح المبدئي الذي طرحه الرئيس الأميركي جو بايدن في مايو الماضي ثلاثة مراحل لوقف إطلاق النار، تشمل الإفراج عن الرهائن الإسرائيليين والأجانب. واندلعت الحرب بعد هجوم “حماس” على إسرائيل في السابع من أكتوبر، مما أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز نحو 250 رهينة، بينما تشير وزارة الصحة في غزة إلى أن القوات الإسرائيلية قتلت أكثر من 41 ألف فلسطيني حتى الآن.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version