نتنياهو يقدم رؤية مغايرة تماماً لتطلعات إدارة بايدن بشأن اتفاق في غزة

By العربية الآن

Netanyahu gives a starkly different take on Biden administration’s hopes for a Gaza deal" />

التوترات بين إدارة بايدن ونتنياهو حول هدنة غزة

واشنطن (أسوشيتد برس) – شهد يوم الخميس تصعيداً في التوترات بين إدارة بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن فرص التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن، حيث وصف نتنياهو أن الحديث عن قرب تحقيق突破 بأنه “غير دقيق تماماً”.

عدم وجود اتفاق في الوقت الراهن

قال نتنياهو في مقابلة مع برنامج “فوكس أند فريندز”: “ليس لدينا اتفاق في الأفق”. تأتي تعليقات نتنياهو العامة التشكيكية بعد أن أفاد مسؤولون أميركيون بأنهم يعملون على اقتراح جديد لمعالجة الخلافات المتبقية بين القادة الإسرائيليين وحركة حماس، بعد اكتشاف جثث ستة رهائن أمس السبت، مما زاد urgency المحادثات.

التفاصيل تتطلب النقاش

أعاد المتحدث باسم الأمن القومي، جون كيربي، التأكيد يوم الخميس أن الأمر يتعلق فقط بخلافات حول “تفاصيل التنفيذ” لاقتراح وقف إطلاق النار. وأوضح كيربي للصحفيين: “لقد سمعت ما قاله رئيس الوزراء. لن أدخل في جدال معه في مناسبة عامة. ومع ذلك، لا نزال نؤمن أنه رغم صعوبة الأمر … إذا كان هناك تنازل، وإذا كانت هناك قيادة، يمكننا الوصول إلى هناك”.

آمال بايدن والضغوط السياسية

أظهرت إدارة الرئيس جو بايدن، التي تقارب على انتهاء ولايتها قبل شهرين من الانتخابات، تفاؤلها خلال الصيف بينما تعمل مع الوسطاء الآخرين مثل مصر وقطر لمحاولة التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في الحرب المستمرة منذ 11 شهراً في غزة. من المتوقع أن يتم الإفراج عن مزيد من الرهائن الذين أخذتهم حماس خلال هجومها في 7 أكتوبر، بما في ذلك أمريكيون، مقابل تحرير السجناء الفلسطينيين، وهو أحد النقاط الشائكة الرئيسية.

نتنياهو يصر على الحفاظ على السيطرة العسكرية

قال مسؤولون أميركيون في الأيام التي سبقت استعادة القوات الإسرائيلية جثث ستة رهائن ، بما في ذلك الإسرائيلي الأمريكي هيرش غولدبرغ-بولين، إن القادة الإسرائيليين وحركة حماس قد يوقعون على اتفاق في نهاية هذا الأسبوع. وعلق بايدن، قائلاً: “أنا متفائل. الأمر بعيد عن الانتهاء، تبقى بعض القضايا. أعتقد أننا نملك فرصة”.

العائلات تطالب باتفاق سريع

قبل ذلك، شدد نتنياهو على مواقفه، مضيفاً شروطاً تجعل من الصعب إنهاء أي اتفاق قبل الانتخابات الأمريكية. وقد أيدت حكومته اليمينية المتطرفة بشكل علني، للمرة الأولى في يوليو، مطلباً لبقاء القوات الإسرائيلية في منطقة عازلة على طول الحدود مع غزة. قال نتنياهو إن هذا ضروري لمنع حماس من تهريب الأسلحة إلى الأراضي الفلسطينية.

انتقادات عن عدم الكفاءة في إدارة المفاوضات

ووجهت عائلات الرهائن اتهامات لنتنياهو بأنَّه يعرقل الصفقة ويعرض أحبائهم للخطر من أجل السيطرة على منطقة الحدود المعروفة بممر فيلادلفي، حيث خرج مئات الآلاف من الإسرائيليين إلى الشوارع مطالبين بصفقة وحذروا من أن الوقت ينفد لإعادة الرهائن سالمين.

قام نتنياهو بإبعاده الانتقادات بشأن إدارته للحرب ومفاوضات وقف إطلاق النار، قائلاً إنه يعتقد أن الضغوط الشديدة على حماس هي السبيل الوحيد لتحقيق تنازلات.

التحديات أمام الأميركيين والعرب

أكدت إدارة بايدن أن حليفتها إسرائيل تدعم المفاوضات وأن حماس تعيق التوصل إلى اتفاق. ومع ذلك، قال بايدن هذا الأسبوع “لا” عندما سُئل إذا كان نتنياهو يقوم بما يكفي في المحادثات.

تفاصيل المفاوضات المستمرة

قال مسؤول حكومي أميركي رفيع لقد وافق الإسرائيليون وحماس على 14 من 18 فقرة في الاقتراح الحالي، وبيّنت الأمور الفنية اختلافًا في فقرة واحدة واختلافات أعمق في ثلاث فقرات. وكانت الفقرات المختلفة تركز على تبادل الرهائن الذين أخذتهم حماس وعدد السجناء الفلسطينيين الذين سيتم الإفراج عنهم خلال الهدنة المتوقعة التي ينبغي أن تكون لمدة ستة أسابيع على الأقل.

أمل بتهدئة الصراع الإقليمي

يأمل الأميركيون وغيرهم أن يساعد وقف إطلاق النار في تهدئة التوترات التي تهدد باندلاع صراع إقليمي أوسع، بما في ذلك القتال بين إسرائيل وميليشيات حزب الله في لبنان المجاورة.

قد زادت هجمات حزب الله وغيرها من الجماعات المدعومة من إيران منذ الهجوم في 7 أكتوبر، والذي أسفر عن مقتل حوالي 1200 شخص. وتم أخذ حوالي 250 شخصًا كرهائن، ويُعتقد أن نحو 100 منهم لا يزالون في غزة، حيث يُعتقد أن ثلثهم قد تم قتلهم.

من المتوقع أن تسفر الحملة الإسرائيلية رداً على ذلك عن مقتل أكثر من 40,000 فلسطيني، وفقاً لوزارة الصحة في غزة، التي لا تميز بين المدنيين والمقاتلين في إحصاءاتها.

عندما يتعلق الأمر بالصفقة، قال كيربي: “نحن نكون عمليين في هذا الأمر، ونؤمن بأننا حققنا تقدمًا كبيرًا في الأشهر القليلة الماضية فيما يتعلق بوضع هيكل الصفقة”.

___

ساهم كاتبا الأخبار زك ميلر وماثيو لي من واشنطن.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version