نصائح قيمة لقياس ضغط الدم بدقة وصحة

By العربية الآن



نصائح ذهبية لقياس ضغط الدم بشكل صحيح

نصائح لقياس ضغط الدم بشكل صحيح

أوصت الجمعية الألمانية لارتفاع ضغط الدم بضرورة الجلوس والشعور بالهدوء والراحة لبضع دقائق قبل قياس ضغط الدم لضمان الدقة في النتائج. كما أكدت الجمعية على أهمية تجنب شرب القهوة أو التدخين قبل القياس، بالإضافة إلى ضرورة قياس ضغط الدم في الوقت نفسه من اليوم؛ حيث يمكن أن تؤدي التقلبات الطبيعية في الضغط إلى قياسات غير دقيقة.

ارتفاع ضغط الدم ومكان القياس

للحصول على قياسات دقيقة، يجب أن يكون سوار جهاز قياس ضغط الدم على مستوى ارتفاع القلب. في حال قياس الضغط من الذراع، ينبغي أن تكون الذراع ممدودة بشكل مريح على الطاولة، بينما في حال القياس من المعصم، يجب أن يكون الكوع مائلًا لدعم الجهاز في مستوى القلب. يُفضل أن يكون ضغط الدم أقل من 130/80 مليمتراً زئبقياً للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 65 عاماً خلال الزيارات الطبية.

وأكدت الجمعية أن الأجهزة القابلة للارتداء مثل الساعات الذكية وأنواعها، رغم أنها أقل دقة، إلا أنها تبقى مفيدة لمراقبة الضغط والإشارة إلى أي ارتفاع غير طبيعي.

أسباب وأعراض ارتفاع ضغط الدم

تشمل أسباب ارتفاع ضغط الدم العوامل الوراثية، والتدخين، والأمراض مثل السكري وأمراض الكلى، بالإضافة إلى الإفراط في تناول الملح. أما أعراض ارتفاع الضغط فتتراوح بين الصداع، والدوار، ونزيف الأنف، بالإضافة إلى اضطرابات الرؤية ومشاكل في النوم. قد يستمر ارتفاع الضغط لسنوات دون أي أعراض، مما جعله يُعرف بـ”القاتل الصامت”.

ينبغي استشارة الطبيب فور ملاحظة أي من هذه الأعراض لتجنب المخاطر المحتملة مثل الأزمات القلبية والسكتات الدماغية. يمكن علاجه من خلال الأدوية الخافضة لارتفاع الضغط والأدوية مع اتباع نظام حياة صحي يشمل تقليل الملح والمواظبة على النشاط البدني.

المصدر: الألمانية



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version