نصر الله، الذي زعمت إسرائيل قتله، قاد صعود Hezbollah كقوة إقليمية

By العربية الآن


CNN

مقتل حسن نصر الله وتأثيره على حزب الله

حسن نصر الله، الذي تعتقد إسرائيل أنها قتلته في ضربة على جنوبي بيروت، تحول بحزب الله إلى واحدة من أقوى القوى شبه العسكرية في الشرق الأوسط. إن وفاته تمثل ضربة قاسية إضافية للمنظمة، التي تتعرض للحرج بعد اختراق شامل لشبكة اتصالاتها، مما يشير إلى أن أحد ألد أعداء إسرائيل قد أصيب بجراح عميقة.

مسيرة نصر الله في حزب الله

نصر الله هو واحد من الأعضاء المؤسسين للحزب الذي تم تشكيله قبل أربعة عقود بمساعدة إيران. تولى قيادة حزب الله في عام 1992 بعد وفاة سلفه ومعلمه، عباس الموسوي، الذي قُتل في ضربة جوية إسرائيلية.

نشأته وظروفه الصعبة

وُلد نصر الله لأب بائع متجول في بيروت عام 1960، وقضى مراهقته تحت وطأة الحرب الأهلية اللبنانية.

اضطرت أسرته للهروب من العاصمة بعد اندلاع القتال في عام 1975، وانتقلت إلى قرية بالقرب من مدينة صور الساحلية.

بعد عام، انتقل نصر الله إلى العراق لدراسة في مدرسة شيعية، لكنه طرد بسرعة خلال اضطهاد الشيعة في ظل نظام صدام حسين، وعاد إلى لبنان للدراسة تحت إشراف معلمه الموسوي.

اجتياح لبنان وتأسيس حزب الله

عندما اجتاحت إسرائيل لبنان عام 1982 ردًا على هجمات منظمة التحرير الفلسطينية، تجمع نصر الله مع مجموعة من المقاتلين لمقاومة الاحتلال، مما أدى إلى تأسيس حزب الله.

احتلت القوات الإسرائيلية حوالي نصف أراضي لبنان في ذلك العام، ووجهت إليهم مسؤولية مقتل ما لا يقل عن 17,000 شخص، وفقًا للتقارير وتحقيق إسرائيلي حول مذبحة في مخيم للاجئين في بيروت.

تحول حزب الله في عهده

يُعرف نصر الله بخطاباته النارية، وقد أشرف على تحول حزب الله من مجموعة غير منظمة من المقاتلين في الثمانينيات إلى منظمة نظمت حملة قوية لطرد الاحتلال الإسرائيلي في عام 2000.

أصبح حزب الله قوة قتال إقليمية تحت قيادة نصر الله، حيث قاد نمو قواته التي يُعتقد أن عدد مقاتليها واحتياطييها يصل إلى 100,000، بالإضافة إلى انتشار ترسانته التي تشمل صواريخ بعيدة ومتوسطة وقصيرة المدى وطائرات مسيرة.

يتمتع نصر الله بقاعدة جماهيرية مخلصة تضم مئات الآلاف في لبنان والعراق وسوريا واليمن، ونمت نفوذه في محور المقاومة المدعوم من إيران بشكل هائل بعد اغتيال الولايات المتحدة للقائد الإيراني قاسم سليماني في عام 2020.

يُعتبر حزب الله المجموعة غير الحكومية الأكثر تسليحًا في المنطقة، ويشكل القوة السياسية الأكثر هيمنة في لبنان.

### لبنان يعاني من أزمة مروعة

تتزايد الأوضاع في لبنان سوءًا، حيث تصنف غالبية دول الغرب حزب الله كمنظمة إرهابية.

![شخصيات في مقهى ببيروت لمشاهدة خطاب نصر الله](https://media.cnn.com/api/v1/images/stellar/prod/ap24263685231334.jpg?c=original)
*التقطت الصورة في 19 سبتمبر، حيث يتابع الناس في مقهى ببيروت خطاب نصر الله بعد تفجيرات استهدفت مقاتلي حزب الله، وراح ضحيتها عدد من المدنيين. (تصوير: حسن عمار/AP)*

### دعم لبنان المستمر لغزة

ازداد تبادل الضربات بين حزب الله وإسرائيل منذ أن شنت الأخيرة هجومها على غزة عقب الهجمات التي نفذتها حماس في 7 أكتوبر، مما أدى إلى تصاعد التوترات في المنطقة.

أعلن حزب الله أنه يقصف إسرائيل تضامنًا مع حماس والفلسطينيين الذين يحاولون النجاة من الهجمات الإسرائيلية في غزة، والتي أسفرت عن مقتل أكثر من 41,000 شخص، وفقًا لوزارة الصحة الفلسطينية.

![موقع الانفجارات في الضواحي الجنوبية لبيروت](https://media.cnn.com/api/v1/images/stellar/prod/gettyimages-2171996113.jpg?c=original)
*صورة ملتقطة في 18 سبتمبر 2024 تُظهر بقايا أجهزة لاسلكية انفجرت في مواقع غير معلن عنها، حيث لقي تسعة أشخاص حتفهم وأصيب حوالي 2800 آخرين في انفجارات نسبها حزب الله لإسرائيل. (تصوير: AFP/Getty Images)*

### وعد نصر الله بالاستمرار في المقاومة

قبل أيام من مقتله، أكد نصر الله على مواصلة ضرب الأهداف الإسرائيلية حتى يتوقف الهجوم على غزة. وقال في خطابه بتاريخ 19 سبتمبر: “أقول بوضوح: بغض النظر عن التضحيات أو العواقب، فإن المقاومة في لبنان لن تتوقف عن دعم غزة”.

### تصاعد المخاوف من حرب شاملة

تصاعدت مخاوف الحرب الشاملة في وقت سابق من هذا الشهر بعد أن شنت إسرائيل سلسلة من التفجيرات القاتلة في لبنان مستهدفةً مقاتلي حزب الله، مما أدى إلى مقتل العديد من المدنيين.

منذ ذلك الحين، أجبر مئات الآلاف من اللبنانيين على مغادرة منازلهم بسبب الهجمات الإسرائيلية، حيث قُتل أكثر من 1500 مدني منذ 7 أكتوبر، وتم تهجير أكثر من 200,000 شخص، وفقًا لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية. بينما تُقدر السلطات اللبنانية العدد الفعلي للمهجرين بما يقارب نصف مليون.

### انتقادات شديدة للعنجهية والعنف

انتقد نشطاء حقوق الإنسان بشدة العنف، بما في ذلك الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الذي حذر من أن لبنان يعاني من أدمى أوقاته “خلال جيل” ودعا كل من إسرائيل وحزب الله إلى “وقف القتل والدمار”.

[رابط المصدر](https://edition.cnn.com/2024/09/28/middleeast/hezbollah-leader-hassan-nasrallah-obituary-intl/index.html)

قد يعجبك ايضا

صحافة عالمية

أقرأ أيضا

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version