هجوم الحوثيين على ناقلة نفط في البحر الأحمر يسبب تسرب النفط، وفقًا للبنتاغون

By العربية الآن




العربية الآن
 — 

سفينة سونيون: حريق مستمر وتسرب للنفط

لا تزال السفينة اليونانية سونيون، التي تعرضت مؤخرًا لهجوم من الحوثيين في اليمن، مشتعلة في البحر الأحمر وتظهر الآن تسربًا للنفط، وفقًا لما ذكره متحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) يوم الثلاثاء.

الهجوم الحوثي على السفينة

استهدفت سونيون الأسبوع الماضي بعدة مقذوفات قبالة مدينة الحديدة اليمنية. وقد أشار الحوثيون، الذين يسيطرون على أكثر المناطق كثافة سكانية في اليمن، إلى أنهم هاجموا السفينة في البحر الأحمر في إطار تضامنهم مع الفلسطينيين في الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة.

محاولات الإنقاذ والتحديات

قال المتحدث باسم البنتاغون، الجنرال باتريك رايدر، إن طرفًا ثالثًا حاول إرسال اثنين من قوارب الإنقاذ لمساعدة سونيون، لكن الحوثيين هددوا بمهاجمتهما. وأوضح أن السفينة كانت تحمل حوالي مليون برميل من النفط الخام.

الأعمال الإرهابية وتأثيراتها

قال رايدر: “هذه ببساطة أعمال إرهابية متهورة تستمر في زعزعة استقرار التجارة العالمية والإقليمية، مما يعرض حياة البحارة المدنيين الأبرياء للخطر ويمس النظام البيئي البحري النابض بالحياة في البحر الأحمر وخليج عدن، الذي هو بمثابة حديقة الحوثيين الخلفية”.

التعاون الإقليمي لمواجهة التحديات

وأكد أنه يتم العمل مع شركاء آخرين في المنطقة لتحديد كيفية مساعدة السفينة والتخفيف من الأثر البيئي المحتمل.

خسائر في الحملة الحوثية

المجموعة المدعومة من إيران قد غرقت سفينتين وتسببت بمقتل ثلاثة من أفراد الطاقم على الأقل خلال حملتها التي استمرت عشرة أشهر، مما أضر بشحنات السفن العالمية وأجبر أصحاب السفن على تجنب استخدام الاختصار عبر قناة السويس.

أسباب الهجوم

ذكر الحوثيون أنهم هاجموا الناقلة جزئيًا لأن شركة دلتا تانكرز انتهكت حظرها على “دخول موانئ فلسطين المحتلة”، حسبما أفاد المتحدث العسكري للحوثيين يحيى سريع في خطاب متلفز.

استمرار الهجمات على السفن

وكانت سونيون السفينة الثالثة التي تشغلها شركة دلتا تانكرز التي تعرضت للاعتداء في البحر الأحمر هذا الشهر. وأشارت الشركة إلى أن الهجوم أدى إلى اندلاع حريق على متنها، والذي تمكن الطاقم من إخماده.

تسرب النفط وتأثيراته البيئية

يعتبر أكبر تسرب نفطي مصدره سفينة قد حدث في عام 1979، حين تسرب حوالي 287,000 طن متري من النفط من السفينة أتلانتيك إمبريس بعد تصادمها مع ناقلة أخرى في البحر الكاريبي قبالة ساحل توغو خلال عاصفة، وفقًا لرابطة مالكي الناقلات الدولية الخاصة بالتلوث.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version