هل الثعالب ماكرة والبغال عنيدة بالفعل؟ إليك ما يقوله العلم

By العربية الآن

هل تمتلك الثعالب مكرًا والبغال عنادًا؟ العلم يجيب

هل الثعالب ماكرة والبغال عنيدة بالفعل؟ إليك ما يقوله العلم ماكرة الثعالب ماكرة الثعالب
تشير الدراسات العلمية إلى أن الكثير من الصفات التي نطلقها على الحيوانات قد لا تعكس حقيقتها، رغم انها راسخة في الثقافة الشعبية (أدوبي ستوك)

غالبًا ما يقارن الناس بعضهم البعض بالحيوانات في مختلف المناسبات، سواء كان ذلك لمدحهم أو ذمهم. على سبيل المثال، يُطلق على الجبناء لقب “دجاجة”، بينما يُعتبر الخبيث “ثعلبًا”، والعنيد “بغلًا”، والشجاع “أسدًا”.

لكن ما مدى دقة هذه الأوصاف؟ وفقًا لباحثين، فإن العديد من الحيوانات لا تتحلى بالصفات التي ننسبها إليها!

هل الثعالب ماكرة حقًا؟

يتمتع الثعلب بقدرات معرفية وسلوك اجتماعي متطور، إضافة إلى إمكانية التعلم من التجارب السابقة، وفقًا لما يقوله خبير الحياة البرية في الجامعة التقنية في درسدن Siegfried Herzog.

وأشار Herzog إلى أنه “إذا وقع أحد أفراد الأسرة في فخ، فإن ذلك الثعلب وعائلته سيتجنبون هذا النوع من الفخاخ لاحقًا”.

تعبر الثعالب عن مستوى عالٍ من الذكاء الاجتماعي وتظهر سلوكيات معقدة في التعامل مع بيئتها (أدوبي ستوك)

تُظهر الثعالب تكيفاً مع بيئات متعددة، بدءًا من الغابات ومرورًا بالمناطق الحضرية. يمكنها توقع سلوك البشر من خلال مراقبتنا، ما يسمح لها بالتفريق بين الصيادين والأشخاص المتنزهين. بالإضافة إلى ذلك، تمتاز الثعالب بحس سمعي قوي يمكّنها من تحديد مواقع فريستها حتى تحت الثلوج.

كما أوضح Herzog، أن سلوك الثعالب يتطلب مستوى عالٍ من الذكاء الاجتماعي، حيث يصطاد أفراد الأسرة معًا في مجموعات صغيرة. هذه التفاعلات تتطلب تواصلًا وذكاءً اجتماعيًا، مما يضيف دقة لوصف الثعالب بالذكاء بدلاً من المكر.

هل الكسلان بطيء فعلًا؟

طبقًا للصندوق العالمي للطبيعة، يُعتبر الكسلان أحد أبطأ الحيوانات، إذ إنه لا يتحرك بسرعة تتجاوز 8-10 أمتار في الدقيقة، أي أقل من كيلومتر في الساعة. كما أنه يصبح أبطأ عند التحرك على الأرض، مما يجعله عرضة للخطر.

يتحرك الكسلان ببطء شديد، إلا أنه يملك قدرة مدهشة على السباحة (أدوبي ستوك)

أيضًا، يحتاج الكسلان إلى النوم حتى 18 ساعة يوميًا. ومع ذلك، فإن ما يبدو لك حياة بطيئة وهادئة يعد وسيلة ذكية لتوفير الطاقة، إذ يعتمد غذاءه بشكل أساسي على الأوراق وبعض الحيوانات الصغيرة، مما يتطلب منه المحافظة على كل قدر ممكن من الطاقة، مما يجعله يتحرك ببطء.

ولكن الكسلان يمتلك قدرة فريدة في السباحة، حيث يستخدمها للتنقل عبر الأنهار والغابات الممطرة. كما يتغطي جسمه بالطحالب، مما يوفر له تمويهًا طبيعيًا.

حماية البغال في البيئة الوعرة

تعتبر البغال من الحيوانات التي تعتمد على تمويه لونها وتكيفها مع البيئة المحيطة، مما يساعدها في تجنب الحيوانات المفترسة.

البغل عنيدٌ أم حذر؟

يشتهر عن البغل أنه عنيد، لكن هذه الصورة ليست دقيقة. وفقًا لخبراء الحيوانات، يعد البغل حذرًا للغاية، خاصة في المناطق الجبلية، حيث يمكن أن تؤدي خطوة واحدة خاطئة إلى فقدان حياته. لذا، عندما يتوقف فجأة، فإن ذلك لا يدل على عناده، بل يعكس عدم قدرته على تقييم الموقف بشكل دقيق، مما يجعله يحتاج إلى وقت لتحديد الأمور المحيطة.

البغل هو نوع من الحيوانات نتيجة تزاوج بين الحصان والحمار، ويتميز بقدرته على التحمل وهو مثالي للعمل في البيئات الوعرة.

يقول خبراء الحيوانات إن البغال التي تعيش عادة في المناطق الجبلية تتسم بالحذر (أدوبي ستوك)

الحذر الذي يتميز به البغل هو سمة تطورية تُساعده على النجاة وتقليل المخاطر، مما يُظهر أن حكم على البغال بالعند ليس دقيقًا، بل يعكس حسًا عاليًا للبقاء والوعي بالمخاطر المحيطة.

وماذا عن النحل؟

يشتهر النحل، وخصوصًا نحل العسل، بأنه من الحشرات المجتهدة، حيث تقوم الأنثى بالعمل الأكثر شاقة، وخاصة في بحثها عن الطعام. ووفقًا للخبراء في رابطة مربي النحل الألمانية، فإن النحلة الأنثى هي المسؤولة أساسًا عن جلب الغذاء.

يمتاز النحل بكونه كائنًا اجتماعيًا إلى حد بعيد، حيث يستخدم “رقصات الاهتزاز” كوسيلة للتواصل وتوجيه بعضها البعض نحو مواقع الغذاء. كما يعمل النحل بشكل اقتصادي، حيث لا ينخرط في العمل إلا عندما تعود الفائدة على المستعمرة بالكامل.

يعتبر النحل كائنا اجتماعيا للغاية إذ يتم توجيه أفراده باستخدام “رقصات الاهتزاز” (أدوبي ستوك)

في النهاية، تؤكد الدراسات العلمية أن العديد من الصور النمطية التي نستخدمها لوصف الحيوانات قد تكون بعيدة عن الدقة، على الرغم من انتشارها في الثقافة الشعبية. ورغم أن بعض الصفات قد تُستند إلى ملاحظات حقيقية، إلا أن الكثير منها يتطلب مراجعة علمية لفهم الحقيقة بشكل أفضل.

المصدر: الجزيرة + وكالة الأنباء الألمانية

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version