هل يواصل ماسك السعي وراء هدفه في إنتاج سيارات أجرة “ذاتية القيادة”؟

By العربية الآن

ماسك يواصل السعي خلف حلم سيارات الأجرة “الآلية”

a waymo rider-only robotaxi is seen during a test ride in san francisco, california, u.s., december 9, 2022. reuters/paresh dave
شركة “وايمو” المملوكة لشركة “ألفابت” تدير بالفعل خدمة “روبوتاكسي” في مدن أميركية عدة (رويترز)

تصنيع سيارات الأجرة الآلية

طوال العقد الماضي، أكد إيلون ماسك على نظرية أن سيارات “تسلا” ستقود نفسها ذاتياً يوماً ما وأنها ستعمل كسيارات أجرة آلية، والمعروفة بـ “روبوتاكسي”. وفي هذا الإطار، أعلنت الشركة أنها ستقدم تصميم سيارات الأجرة ذاتية القيادة في الأسبوع المقبل، حسبما أفاد موقع “سي إي بي سي”.

توقعات وصعوبات في التنفيذ

على الرغم من الانتظار الطويل والتنبؤات الجريئة، لا يزال معجبو “تسلا” يتطلعون لتحقيق وعد ماسك خلال الحدث المقرر في 10 أكتوبر/تشرين الأول. ومع ذلك، فإن الخبراء يشعرون بالتشكيك في الاستراتيجية، مشيرين إلى تكنولوجيا “أوتو بايلوت” و”إف إس دي” كعلامات على تقدم تسلا.

المنافسة الشرسة في السوق

بينما وعد ماسك بتوفير مركبات بدون سائق، تمكنت شركات أخرى من تحقيق تلك الخطوة. إذ تدير شركة “وايمو”، المملوكة لشركة “ألفابت”، خدمة “روبوتاكسي” في عدة مدن أمريكية، حيث قامت بأكثر من 100 ألف رحلة مدفوعة أسبوعياً منذ أغسطس/آب الماضي. كما بدأت “زوكس” المملوكة لأمازون تجريب خدماتها لموظفيها في فبراير/شباط 2023، بينما تعمل “بوني إيه آي” و”بيدو” في الصين على تقديم خدماتها التجارية في هذا المجال.

الآفاق المستقبلية للسوق

يمكن أن تكون هذه السوق مربحة، حيث تتوقع شركة “ريموند جيمس” أن تصل حجوزات سيارات الأجرة “روبوتاكسي” السنوية إلى 50 مليار دولار بحلول عام 2030. ومع تراجع مبيعات السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة، يُتوقع أن تتحول “تسلا” نحو القيادة الذاتية كخيارٍ واعدٍ.

المصدر: سي إن بي سي

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version