واشنطن تطالب نيودلهي بجدية التعامل مع الاتهامات الكندية

By العربية الآن

### الولايات المتحدة تحث الهند على أخذ الاتهامات الكندية بجدية

دعت الولايات المتحدة الهند يوم الثلاثاء إلى التعامل “بجدية” مع الاتهامات “الخطيرة” التي وجهتها إليها كندا، وذلك ضمن إطار التحقيق في اغتيال زعيم انفصالي من السيخ. يأتي ذلك بعد تصعيد التوترات بين نيودلهي وأوتاوا بعد تبادل طرد سفراء البلدين وعدد من كبار الدبلوماسيين.

### مسؤول أميركي يؤكد أهمية التعاون

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، خلال مؤتمر صحفي، أن الاتهامات التي وجهتها كندا تتطلب رؤية جدّية من قبل الهند. وأضاف: “نتمنى لو تتعاون الهند مع كندا في تحقيقاتها”، مشيراً إلى أن المسؤولين الهنود قد اختاروا “طريقاً آخر”.

### تفاقم الأزمة الدبلوماسية

تأتي هذه التصريحات بعد أن طردت الهند وكندا سفراء بعضهما البعض وخمسة دبلوماسيين آخرين، في ظل إعلان نيودلهي أن مفوضها السامي في كندا يعتبر “شخصاً موضع اهتمام” في قضية اغتيال هارديب سينغ نيجار، الذي قُتل برصاص مسلحين ملثمين بجوار معبد للسيخ في فانكوفر في يونيو 2023.

### خلفية عملية الاغتيال والتوترات

الاغتيال أثار أزمة دبلوماسية خطيرة بين كندا والهند بعد أن أكد رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، احتمالية ضلوع الحكومة الهندية في الحادث، مما اعتبرته نيودلهي اتهاماً “سخيفاً”.

### العلاقة الأميركية مع الهند وكندا

تتمتع الولايات المتحدة بعلاقات وثيقة مع كندا، لكنها أيضاً تحتفظ بعلاقة استراتيجية مع الهند، التي تُعتبر شريكًا أساسيًا في مواجهة تنامي نفوذ الصين في المنطقة.

![المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر](https://d2uetvlc9n2f1p.cloudfront.net/wp-content/uploads/2024/10/واشنطن-تطالب-نيودلهي-بجدية-التعامل-مع-الاتهامات-الكندية.jpeg)

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version