وزيرة الخارجية السويدية تعلن عن قرار مفاجئ بالابتعاد عن الساحة السياسية

By العربية الآن

استقالة وزير الخارجية السويدي

عبر وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم، الذي قاد البلاد في مسار متعثر أحيانًا نحو عضوية الناتو ودعم أوكرانيا، عن مفاجأته للمؤسسة السياسية يوم الأربعاء عندما أعلن عن مغادرته الحكومة السويدية في الأسبوع المقبل.

وكتب بيلستروم على منصة X: “لم يكن قرارًا سهلًا، بل هو شيء فكرت فيه ونقشته لبعض الوقت.”

تاريخ بيلستروم في الحكومة

تولى بيلستروم منصب وزير الخارجية في أكتوبر 2022، عندما شكل رئيس الوزراء أولف كريسترسون حكومة ائتلافية تضم الحزب المعتدل الذي يرأسه والحزب الديمقراطي المسيحي الأصغر والأحرار.

في مايو 2022، تقدمت السويد وفنلندا بطلب للانضمام إلى الناتو، منهية عقودًا من سياسة الحياد التي تلت الحرب العالمية الثانية وقرون من عدم الانحياز أمام القوى الكبرى، وذلك عقب تصاعد القلق الأمني في أوروبا إثر الغزو الروسي لأوكرانيا في عام 2022.

مراحل انضمام السويد إلى الناتو

بعد 18 شهرًا من التأخيرات، تجاوزت طلب السويد معوقات الانضمام النهائي في فبراير عندما حصلت على موافقة هنغاريا. كما اعترضت تركيا على انضمام السويد إلى التحالف، لكن في 23 يناير، صوت المشرعون الأتراك لصالح ذلك. وقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مجموعة من الشروط، بما في ذلك ضرورة اتخاذ ستوكهولم موقفًا أكثر صرامة تجاه الجماعات التي تعتبرها تهديدًا لأمن تركيا، مثل المقاتلين الأكراد وأفراد الشبكة التي يلومونها على محاولة الانقلاب الفاشلة في 2016.

أداء بيلستروم وتوجهاته المستقبلية

أصبحت السويد العضو رقم 32 في الحلف العسكري في مارس. وأشار بيلستروم البالغ من العمر 50 عامًا على X إلى أنه قاد السويد خلال “عملية الناتو التي كانت أحيانًا صعبة”.

على فيسبوك، قال كريسترسون إن بيلستروم قام بواجبه “بمهنية عالية”. وأوضح بيلستروم على X أنه “سيترك السياسة تمامًا. وهذا يعني أنني سأترك أيضًا مقعدي في البرلمان السويدي.” سينعقد البرلمان، الذي يتكون من 349 عضوًا، الأسبوع المقبل بعد إجازة الصيف.

ولم يعلن بيلستروم عن خططه المستقبلية، كما لم يتم تسمية بديله بعد.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version