وفاة مخطِّط إعلامي لتكريس سلطة الحكومة في كوريا الشمالية

By العربية الآن


تم الإعلان في بيونغ يانغ عن رحيل الشخص الذي كان مسؤولاً سابقاً عن الترويج للنظام في كوريا الشمالية، إن كيم كي نام كان المهندس الرئيسي لفكرة تكريس السلطة الحاكمة في البلاد. وكان مسؤولاً عن صياغة شعارات النظام وخطب قادته.

أكدت وكالة أنباء كوريا الشمالية -والتي أعلنت عن وفاته اليوم الأربعاء- أن الزعيم كيم جونغ أون ببالغ الأسى نعى الراحل ووقف أمام نعشه بحزن شديد لفقدان أحد رموز النظام الوفيين.

وأشارت إلى أن كيم كي نام، الذي فارق الحياة عن عمر يناهز 94 عاماً، كان قد دخل المستشفى منذ عام 2022 وتوفي بسبب تقدمه في السن ومشاكل صحية متعددة، وفق ما جاء في بيان الوكالة.

يعتبر كيم كي نام أحد رموز عهد كيم إيل سونغ الذي تولى الحكم في بيونغ يانغ منذ نهاية حكم اليابان عام 1948 حتى وفاته عام 1994. كان صديقاً وثقة لابنه وخليفته كيم جونغ إيل (1994-2011)، ووالد الزعيم الحالي.

شغل منصب رئيس تحرير لصحيفة حكومية في السبعينيات وكان نائباً لزعيم حزب العمال وسفيراً لبلاده في بكين خلال الخمسينيات. قام بصياغة شعارات النظام وكتابة خطابات الزعماء. وكان المهندس الرئيسي لفكرة تكريس العائلة الحاكمة، المعروفة بمذهب “عبادة الشخصية” التي تتبناها زعماء هذه الأسرة عبر ثلاثة أجيال. وبعد تقاعده في عام 2018، ورث شقيقه المنصب.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version