وقف إطلاق النار بين إسرائيل وغزة: هل لا يزال هناك أمل في التوصل إلى اتفاق؟

By العربية الآن


وقف إطلاق النار بين إسرائيل و غزة: هل لا يزال من الممكن التوصل إلى اتفاق؟

رويترز
صورة أرشيفية للرئيس بايدن مع رئيس الوزراء نتنياهو في المكتب البيضاوي في 25 يوليو. ترى الإدارة الأمريكية أن وقف النار سيساعد في تهدئة المنطقة.

خلال هذا الأسبوع، على الهواء مباشرة، قدمت والدة أحد الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في غزة عرضاً لقائد حماس، يحيى السنوار: الإفراج عن جميع الرهائن البالغ عددهم 109 – سواء كانوا أمواتاً أو أحياءً – مقابل أطفال رؤساء أمن إسرائيل.

لكن ديتزا أور، التي تم اختطاف ابنها أفيناتان من مهرجان نوفا الموسيقي خلال هجمات 7 أكتوبر، لم تكن تضغط على قادة إسرائيل للتوقيع على صفقة وقف إطلاق نار – بل كانت تدعوهم لمحاربة حماس بشكل أقوى.

و Ms Or، وبعض العائلات المؤيدة للحرب الأخرى، هن حلفاء غير محتملين لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي يواجه الآن ضغوطاً هائلة من حليفه الأمريكي، ومن رؤساء أمنه، حتى من وزير دفاعه الخاص ليكون أكثر مرونة والتوصل إلى اتفاق.

تقارير مسربة عن مكالمة هاتفية حديثة مع حليفه الأهم تشير إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن قال لقائد الإسرائيلي في إحدى النقاط “توقف عن الهراء”. والإيحاء: أن السيد نتنياهو لا يريد صفقة على الإطلاق.

بينما كانت المفاوضات تتعثر في القاهرة هذا الأسبوع، والتي تهدف إلى سد الفجوات بين إسرائيل وحماس، تشير التسريبات إلى وسائل الإعلام الإسرائيلية أن الفجوات بين السيد نتنياهو ومفاوضيه ورؤساء الدفاع آخذة في التوسع.

وفقاً لدانا وايس، محللة السياسية الرئيسية في قناة 12 التلفزيونية الإسرائيلية، اتهم رئيس الوزراء سراً المفاوضين الرئيسيين ورؤساء الأمن بـ”الضعف”، معتبراً نفسه وحيداً في الدفاع عن مصالح الأمن الإسرائيلية.

يقولون إن لديهم وجهات نظر مختلفة حول مدى إلحاح الاتفاق، وواحدة من الأسباب لذلك هي اختلاف مستوى المسؤولية التي يشعر بها كل منهم.

“الشخصيات العسكرية تشعر بالذنب حيال 7 أكتوبر، وتشعر بأنها ملتزمة أخلاقياً بإعادة الرهائن”، شرحت. “حكومتنا، وزراؤنا، وخاصة رئيس الوزراء نتنياهو لا يشعرون بالمسؤولية الشخصية عن 7 أكتوبر، بل يلقون اللوم تماماً على المؤسسة العسكرية، ولذلك لا يشعرون بنفس الإلحاح للذهاب قدماً مع الاتفاق.”

لقد صرح السيد نتنياهو بأن عودة الرهائن إلى الوطن هي أولويته الثانية في الحرب – بعد الانتصار على حماس، وأكد التزامه بالحفاظ على أمن إسرائيل “في ظل ضغط داخلي وخارجي كبير”.

يبدو أن الرجل الذي اعتبر ذات يوم صورته على أنه “رجل الأمن” في إسرائيل، يعود إلى تلك الصورة مرة أخرى، بعد 10 أشهر من تحطيم تلك الصورة بسبب هجمات 7 أكتوبر.

هناك نقطة خلاف رئيسية في المفاوضات تتعلق بما إذا كانت القوات الإسرائيلية يجب أن تنسحب من شريط أرضي على طول الحدود مع غزة، والمعروف بممر فيلادلفيا.

يبدو أن السيد نتنياهو يتمسك بشكل صارم بـ “خط أحمر” يتمثل في الحفاظ على وجود عسكري إسرائيلي هناك، مستشهداً باحتياجات الأمن الإسرائيلية، على الرغم من التسريبات التي تشير إلى أن مفاوضيه يعتقدون أنها “نقطة كسر”.

قال مسؤول كبير في حماس، حسام بدران، لـالعربية الآن يوم الجمعة، إن الجماعة لن تقبل بأقل من انسحاب القوات الإسرائيلية، وأن موقف السيد نتنياهو يظهر أنه لا يريد اتفاقاً، بل كان “يستخدم المفاوضات الفارغة لكسب الوقت”.

تواجه حماس بشكل واسع تساؤلات صعبة حول ما حققته غزة أو الفلسطينيون من الهجمات في أكتوبر، بعد أكثر من 10 أشهر من القصف والتهجير.

تعتبر التنازلات بشأن تبادل الأسرى أسهل على الجماعة من قبول استمرار وجود الجيش الإسرائيلي في غزة، ونقاط التفتيش للسكان المتجهين شمالاً.

من المفهوم أيضاً أن مصر ترفض أي اتفاق لا يتمتع الفلسطينيون بالتحكم في الجانب الآخر من حدودهم المشتركة.

محمد صابر / EPA-EFE/REX/Shutterstock
حطام المباني المدمرة في دير البلح، غزة، في 22 أغسطس 2024

حماس لم تنضم رسمياً إلى الجولة الحالية من المحادثات، والعديد يعتقدون أن أولويات السيد سنوار هي الاستمرار في الحرب في غزة لإشعال نزاع إقليمي، مما سيؤدي إلى ضغط هائل على إسرائيل ويفرض على رئيس وزرائها مزيداً من التنازلات لإنهاء ذلك.

تشكل خطرات التصعيد الأوسع – وسط تهديدات من إيران وحزب الله – سبباً أساسياً لدفع واشنطن بقوة نحو اتفاق. الولايات المتحدة على بعد ثلاثة أشهر من الانتخابات الرئاسية، وتعتقد إدارة بايدن أن وقف إطلاق النار في غزة سيساعد في تهدئة المنطقة.

تقول المحللة السياسية، دانا وايس، إن وزير دفاع إسرائيل، يوآف غالانت، يوافق على أنه إذا لم تتبع إسرائيل طريق اتفاق وقف إطلاق النار – حتى لفترة مؤقتة – فإنها ستأخذ مساراً مضمناً نحو التصعيد.

“بالنسبة لرئيس الوزراء، الأمر بالعكس تماماً”، تقول. “يجيب: لا، إذا تقدّمنا واستسلمنا لسنوار الآن، سيرى حزب الله وإيران أننا ضعفاء. يجب علينا إنهاء المهمة مع حماس، لمنع الحرب.”

لكن، تضيف، للسيد نتنياهو أيضاً دوافع سياسية محلية لتأخير المفاوضات. من بين هذه الدوافع هو أنه، بعد شهور من انخفاض شعبية حاد، بدأ الآن في التعافي مجدداً في استطلاعات الرأي.

أظهرت العديد من الاستطلاعات مؤخراً أنه يتصدر نوايا تصويت المستجيبين، سواء بالنسبة لحزبه اليميني، الليكود، أو ملفه الشخصي الشخصي كزعيم – وهي نتائج كانت غير قابلة للتصور قبل عدة أشهر.

الأنظار متوجهة الآن إلى المحادثات المقررة التالية، التي من المقرر أن تجري يوم الأحد. في غضون ذلك، أفادت التقارير أن مصر وافقت على مشاركة الاقتراح الأخير من إسرائيل بشأن المنطقة الحدودية مع حماس.

يصر الوسطاء على أن الاتفاق لا يزال ممكنًا، لكن الآمال لدى جميع الأطراف تبدو في انخفاض.

بعد لقاءها مع رئيس الوزراء الإسرائيلي اليوم، قالت إيلا بن عمي، ابنة أحد الرهائن الإسرائيليين، إنها نظرت إلى عيني بنيامين نتنياهو وطلبت منه أن يعد بفعل كل شيء وعدم الاستسلام حتى يعودوا.

تركت، كما قالت، “شعوراً ثقيلاً وصعباً بأن هذا لن يحدث قريباً”.

يمر الوقت سريعاً على هذه المفاوضات: من أجل شعب غزة، ومن أجل الرهائن الإسرائيليين الذين لا يزالون محتجزين هناك في الأنفاق، ومن أجل المنطقة بأسرها.

لكن بالنسبة للسيد سنوار والسيد نتنياهو، ربما تكون أقوى سلاح لديهم في هذه الحرب هو الوقت.

الشرق الأوسط
إسرائيل والفلسطينيون
حرب إسرائيل وغزة
إسرائيل
غزة
حماس
بنيامين نتنياهو
جو بايدن

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version