يستعرض هآرتس حكايا جنود إسرائيليين انتحروا بعد عاصفة الأقصى

By العربية الآن



يستعرض هآرتس حكايا جنود إسرائيليين انتحروا بعد عاصفة الأقصى

أسر جنود إسرائيليين في بداية انطلاق عملية طوفان الأقصى في السابع من الشهر الماضي (مواقع التواصل الاجتماعي)
جنود إسرائيليون أسروا في بداية انطلاق معركة طوفان الأقصى (مواقع التواصل)
حاولت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية تفسير انتحار 10 ضباط وجنود في جيش الاحتلال منذ هجوم عاصفة الأقصى، وقالت في تحقيق أجرته وكشفت فيه عن الأمر إن المحادثات مع الأقارب والمهنيين تشير إلى أن ما رآه المنتحرون في مواقع القتال “دمر أرواحهم”.

ورسمت الصحيفة في تقرير طويل لها صورة لما كان عليه مكان الهجوم يوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، قائلة إن الشمس أشرقت في ذلك اليوم على الكيبوتسات بالقرب من غزة، وكل شيء كان مرئيا للعين المجردة: المنازل المحترقة والصور المحطمة والملابس والأشياء وجميع علامات الحياة التي انتهت.

اقرأ أيضا

list of 2 items

list 1 of 2

فورين بوليسي: هل إغلاق نتنياهو لقناة الجزيرة هدفه أمني أم سياسي؟فورين بوليسي: هل إغلاق نتنياهو…

list 2 of 2

هآرتس: الوقت قد حان لتقف جنرالات الجيش ضد نتنياهو

نهاية للقائمة

وكانت الآلاف من الجنود والضباط الذين ساروا في الممرات، بين الأشجار والساحات، لا يزالون يحاولون تحديد مواقع الجثث وبقايا الجماجم التي لم يتم العثور عليها، والتحقق من وجود مقاتلين تابعين لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في ذلك المكان.

أختبأ أحد الجنود في حظيرة الماشية، وخرج آخر من أماكن إقامة العمال المهاجرين. أحيانًا كان هناك صياح وصراخ. ودخل أحد الجنود منزلًا في كيبوتس، ثم سُمعت طلقة نار؛ وأقدم آخر على الانتحار في سيارته.

ومع ذلك، في الوقت الذي بعده بساعة واحدة بعد الظهر، تم سماع صوت إطلاق نار، صادر عن إحدى المنازل، كان هذا الصمت المهووس في أحد كيبوتسات. هرع الجنود إلى المنزل، مُشفِقين من وجود أحد مقاتلي (حماس)، ربما سيجدون “ضحية”، أو ربما العكس.

لقد تم قتله بواسطة رصاص صديق

بدلًا من ذلك، وُجد “يوتام” (ليس اسمه الحقيقي) على الأرض، الذي انتحر؛ وأُعلنت وفاته فورًا كأنه قُتل بواسطة رصاص صديق. ولم يعرف زملاؤه السبب الحقيقي لعدة أيام. ظل سبب الوفاة لغزًا، كما لو تم حظره من قبل الرقيب. وبعد أسابيع فقط، كشفت صحيفة “هآرتس” أن التحقيق العسكري الأولي أكد أنه انتحر.

لم يكن “يوتام”، الشخص الوحيد الذي كان يرتدي الزي العسكري، الذي انتحر في الأيام الأولى للمعركة، قبل غزو القوات البرية الإسرائيلية لغزة. وتشتمل القائمة، التي رفض الجيش الكشف عنها، على عدة جنود، بما في ذلك ضابطان، برتبة رائد ومقدم. فقد بادر البعض بالانتحار في الساعات الأولى من الاقتتال، حين كانت المعارك ما زالت تستعر.
ونقلت الصحيفة عن البروفيسور يوسي ليفي بيلز، رئيس مركز دراسات الانتحار وألم النفس في مركز روبين الأكاديمي قوله إن حوادث الانتحار هذه جاءت بصورة مفاجئة للهم، “نحن غير معتادين على الانتحار خلال القتال. تحدث مثل هذه الحالات عادة عندما يتلاشى القتال، خصوصاً بين الأشخاص الذين يعانون من آلام ما بعد الصدمة، والذين يستيقظون كل صباح مع الصور والأصوات والشعور بالذنب، حتى بعد انتهاء الحرب”.

مرة أولى

وأعلن رئيس إدارة شؤون الجيش الإسرائيلي أن الجيش سيعترف، لأول مرة، بالجنود الذين فقدوا حياتهم بسبب “الظروف الشخصية” كخسائر في الحرب، قائلًا: “ربما تشير هذه الحالات النادرة إلى شدة ما حدث في قطاع غزة خلال تلك الساعات، وتأثيرها على الحالة النفسية لأولئك الذين تعرضوا لها”.

وأوضح التقرير أن المحترفين في مجال التعامل مع حالات الانتحار يقولون: “كقاعدة عامة، معظم الجنود الذين ينتحرون صغار جدًا، سواء في التدريب الأساسي أو خلال السنة الأولى من الخدمة”.

وبالنسبة للدوافع المباشرة للانتحار، نقلت الصحيفة حديثًا من أقارب وزملاء المنتحرين يكشف أن بعض الجنود الذين انتحروا واجهوا صعوبة نفسية في مواجهة مشاهداتهم.

رائحة الجثث

وقال أحد الجنود عن زميله الذي انتحر إنه كان يصرخ بأنه لا يستطيع نسيان رائحة الجثث المتفحمة في كل مكان، وكان يعاني من الأرق.
ويتذكر ضابط ما أن جندياً انتحر لم يتمكن من النوم ليلاً وكان يزعجه أي ضوضاء حتى كانت خافتة.

ويوضح البروفيسور ليفي بيلز أن استدعاء الاحتياط كان واسعًا لدرجة أنه من المرجح أن بعض جنود الاحتياط الذين يعانون من أفكار انتحارية قبل الاندفاع نحو القتال شاهدوا صورًا كانت بمثابة دوافع لهم للانتحار، “بالنسبة لهم، كانت تلك القوى المؤثرة التي كسرت ظهر الجمل”، وفقًا لتعبيره.

المصدر : هآرتس



أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version